أنسيات الطاقةالتقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

انخفاض واردات إسرائيل من النفط.. وهذه أبرز الدول المصدرة لها (صوت)

أحمد بدر

قال مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن واردات إسرائيل من النفط الخام انخفضت بصورة كبيرة في المدة الأخيرة.

وأوضح الحجي -في حلقة من برنامج "أنسيّات الطاقة"، قدّمها على منصة "إكس" (تويتر سابقًا) بعنوان "مستجدات أسواق الطاقة بين أميركا وإسرائيل"-، أن تراجع هذه الواردات يرجع في المقام الأول إلى انشغال تل أبيب بالحرب في قطاع غزة.

ولكن، وفق الحجي، من الواضح -أيضًا- أنها غيّرت وسائل أو سياسة الواردات بصورة كبيرة، إذ إنه -تاريخيًا- كانت واردات إسرائيل من النفط الخام تأتي من كردستان العراق، إذ كان الإقليم يصدر النفط عبر أنبوب من تركيا، وتستورده إسرائيل بعدها.

مَن يصدر النفط إلى إسرائيل؟

قال مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، إن واردات إسرائيل من النفط الخام تلقت صدمة كبيرة بعد توقف الأنبوب الواصل بين كردستان العراق وتركيا في شهر مارس/آذار 2023.

لذلك -وفق الحجي- عملت تل أبيب على تحويل مصدر وارداتها إلى الغابون، ولكن حدث هناك انقلاب عسكري، أجبرها مرة أخرى على تغيير مصدر وارداتها من النفط، التي يأتي جزء منها من روسيا، ويأتي جزء آخر من نيجيريا.

النفط النيجيري

لكن، بوجه عام، انخفضت واردات إسرائيل من النفط الخام بصورة كبيرة، كما أن هناك إشكاليات عديدة الآن، لأن هناك مصفاة جدود التي تتعرض للضرب، ولم تتبق سوى مصفاة حيفا، وهي قديمة جدًا، وقرر الكنيست الإسرائيلي خلال العام الماضي إغلاقها.

وأوضح أنه بصفة عامة من الملاحظ أن إسرائيل تركز بصورة كبيرة على وارداتها من المنتجات النفطية، لأنها تستورد الديزل من الهند، وتستورد وقود الطائرات من الولايات المتحدة، كما أن وجود حاملة الطائرات الأميركية قرب المواني الفلسطينية، جزء منه تقديم مادة الكيروسين أو وقود الطائرات إلى سلاح الجو الإسرائيلي.

ومن ثم، فإن هذه الطريقة بدورها، تستهدف التغطية على تصدير وقود الطائرات، لأن هذا أقرب حل ممكن لحين إرسال ناقلات النفط محملة بالوقود من خليج المكسيك في الولايات المتحدة إلى فلسطين، وهي مسألة قد تستغرق أسابيع طويلة.

وتابع: "ولكن الآن في ظل وجود حاملة الطائرات الأميركية بالقرب من المياه الفلسطينية، محملة بكمية ضخمة جدًا من الوقود، فمن المنطقي أن يجري تزويد إسرائيل بوقود الطائرات منها".

مصادر أخرى لواردات إسرائيل من النفط

قال خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن واردات إسرائيل من النفط الخام تأتي من دول عديدة تاريخيًا، ولكن أغلبه الآن يأتي عن طريق الهند أو نيجيريا، كما أن هناك كميات غير معروفة المصدر تأتي من دول مختلفة.

وأضاف: "كما ذكرت سابقًا، هناك بعض الإثباتات التي تشير إلى أن بعض النفط الخليجي وصل إلى إسرائيل ولكن ليس بصورة مباشرة، إذ جرى بيع النفط إلى شركات أخرى، ثم نُقل من ناقلة إلى أخرى، ثم جرى تغيير الأعلام والجنسية وغيرها، حتى وصل هذا النفط إلى إسرائيل".

إحدى ناقلات النفط
إحدى ناقلات النفط - الصورة من "وام"

ولفت الدكتور أنس الحجي إلى أن الإسرائيليين أبدعوا في هذه الخدعة للحصول على النفط الخليجي، مثلما أبدع الإيرانيون تمامًا في هذا المجال، ولكن المؤكد أن هناك كميات من النفط حصلت عليها إسرائيل، لا يعرف أحد مصدرها على الإطلاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق