رئيسيةأخبار النفطنفط

نفط كردستان العراق يعاود التدفق إلى ميناء جيهان التركي خلال أسبوع

من المتوقّع أن يعاود نفط كردستان العراق التدفق إلى ميناء جيهان التركي، خلال الأسبوع الجاري، بعد توقف دام أكثر من 6 أشهر.

وقال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، اليوم الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، إن خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام من العراق جاهز لاستئناف التشغيل بعد أضرار لحقت به بسبب زلزال مدمّر شهدته المنطقة في فبراير/شباط.

وأوقفت تركيا، في 25 مارس/آذار، شحن نفط كردستان إلى ميناء جيهان، بعد قرار تحكيم دولي ألزم أنقرة بدفع تعويضات إلى بغداد؛ لانتهاكها اتفاق خط أنابيب عام 1973 بالسماح بتصدير نفط الإقليم دون موافقة بغداد بين عامي 2014 و2018.

موعد تشغيل خط الأنابيب

قال ألب أرسلان بيرقدار، خلال مشاركته في مؤتمر أديبك 2023: "خلال هذا الأسبوع سنبدأ تشغيل خط الأنابيب العراقي التركي، وسيكون قادرًا على نقل نصف مليون برميل تقريبًا للأسواق العالمية".

وأشار إلى أن بلاده تُشكِّل مسارًا موثوقًا لنقل النفط والغاز، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

صادرات النفط العراقي إلى تركيا
صهاريج لتخزين النفط – أرشيفية

وبدأت أنقرة، في وقت لاحق، على عمليات وقف صادرات نفط كردستان العراق أعمال الصيانة على خط الأنابيب الذي يُسهم بنحو 0.5% من إمدادات النفط الخام العالمية.

واتفقت بغداد وأنقرة على الانتظار حتى اكتمال تقييم صيانة خط الأنابيب، الذي يمر عبر منطقة زلزالية؛ لاستئناف التدفقات، بينما لا يزالان منخرطين في معركة قانونية بشأن قرارات التحكيم.

وقال بيرقدار، الشهر الماضي، إن تركيا تدرس اتخاذ إجراء قانوني ضد العراق، الذي لديه حكم قضائي ضد تركيا.

عمليات الصيانة

خلال سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن وزير الطاقة التركي انتهاء أعمال إجراءات فحوصات صيانة خط تصدير نفط كردستان.

وخسرت حكومة كردستان العراق نحو 4 مليارات دولار منذ توقف تدفقات النفط إلى ميناء جيهان التركي عبر خط أنابيب.

وأدّى وقف الشحنات من ميناء جيهان إلى قطع ما يقرب من 470 ألف برميل يوميًا من صادرات النفط العراقي منذ أواخر مارس/آذار، يتدفق نحو 400 ألف برميل يوميًا من خام حكومة إقليم كردستان عادةً عبر خط أنابيب كركوك-جيهان، جنبًا إلى جنب مع ما يقدر بـ70 ألف برميل يوميًا من النفط العراقي.

وكان مسؤول عراقي كبير قد أكد، قبل أيام، أن آفاق عودة خط الأنابيب الواصل إلى ميناء جيهان التركي ما زالت "معقّدة"، موضحًا أن مسألة التعويضات المالية بين البلدين "ليست وشيكة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق