التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

موارد النفط والغاز في أفريقيا تتطلب 3 عوامل رئيسة لتحقيق عوائد مرتفعة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

رغم وفرة موارد النفط والغاز في أفريقيا، فإن دولها لم تنعم بعد بإمكاناتها وعوائدها الكاملة من ثروات الوقود الأحفوري، بل على العكس تعاني من فقر الطاقة.

ويرى تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- أن تشجيع الاستثمار في قطاع المنبع (الاستكشاف والإنتاج) ودعم المشغّلين المستقلين أمرًا ضروريًا لضمان تحقيق القارة الأفريقية أكبر الفوائد الاقتصادية من ثرواتها.

وعدّ التقرير الصادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي. أن إنهاء فقر الطاقة وعجز الوصول إلى الكهرباء في أفريقيا من بين التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم أجمع.

1- تعزيز استثمارات الاستكشاف والإنتاج

رصدت وود ماكنزي 3 خطوات رئيسة تصفها بأنها حاسمة لتنمية موارد النفط والغاز في أفريقيا، جاء بمقدّمتها خفض التكاليف لجذب مزيد من الاستثمارات.

ورغم امتلاك القارة السمراء ثالث أكبر احتياطيات متبقية من الغاز عالميًا، فإن الاستثمارات الموجهة لقطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز في أفريقيا قد تمثّل فقط 6% من الاستثمار العالمي على مدى السنوات الـ10 المقبلة.

ومن شأن ذلك أن يؤدي لانخفاض إنتاج أفريقيا من الغاز إلى 10.1 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا بحلول عام 2033، مقابل 12.4 مليونًا متوقعة خلال عام 2024، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وبصفة عامة، تمتلك أفريقيا احتياطيات غاز بنحو 17.5 تريليون متر مكعب، وتشكّل 9% من الإجمالي، مع استحواذ دول شمال أفريقيا على 45% من الاحتياطيات الأفريقية، خاصة الجزائر ومصر وليبيا، أمّا غرب القارة، فتمتلك 32% من المجموع، وفق ما نشرته غرفة الطاقة الأفريقية إيه إي سي (energychamber).

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، حصة أكبر 3 دول منتجة من إجمالي إمدادات الغاز الأفريقية:

تعرف على أكبر منتجي الغاز في أفريقيا

وتدعو وود ماكنزي إلى تنفيذ إجراءات لخفض تكاليف مشروعات الاستكشاف والإنتاج بقطاع النفط والغاز في أفريقيا، لكي تنجح في جذب استثمارات بشكل أكبر.

واتّبعت بعض الدول الأفريقية، مثل نيجيريا وأنغولا وساحل العاج، خطوات إيجابية تدعم القطاع، منها قيادة شركات إنتاج ناشئة، لكنها تصطدم بتحديات ارتفاع التكاليف، التي تؤثّر سلبًا في المشغّلين والمقرضين للمشروعات.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع اتجاه الحكومات إلى رفع معدلات الضرائب بسبب ارتفاع الأسعار، الأمر الذي تراه وود ماكنزي أنه سيؤدي يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

وأمام ذلك، ترى وود ماكنزي ضرورة خفض الضرائب على الاستثمارات الجديدة بمشروعات مصادر الطاقة المتجددة، للمساعدة على إزالة الكربون من صناعة التنقيب عن النفط والغاز في أفريقيا.

كما أوصت بتطبيق القواعد التنظيمية المتعلقة بالاستدامة على قطاع الاستكشاف والإنتاج في أفريقيا، إذ تعدّ كثافة الكربون فيه من بين أعلى المعدلات عالميًا.

2- تطوير موارد الغاز

تاريخيًا، اعتمدت الدول الغنية بالغاز الطبيعي في أفريقيا على تصدير الغاز المسال للسوق العالمية لأغراض التسويق، ومع ذلك يرى التقرير أن العوائد تعدّ منخفضة مقارنة بالتكاليف المرتفعة والمدد الزمنية الطويلة لاسترداد تكاليف الاستثمارات الأولية.

ومع تسارع التطورات في السوق، وارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي المسال، باتت محطات الغاز المسال العائمة من العوامل التي تجذب المطورين والمستثمرين.

وتشهد أفريقيا زخمًا قويًا في مشروعات الغاز المسال العائمة، مثل مشروع الغاز المسال في الكاميرون، ومحطة كورال ساوث في موزمبيق، وكذلك مشروعات في موريتانيا والسنغال والكونغو والغابون، كما تدرس كل من نيجيريا وناميبيا تنفيذ مشروعات مماثلة.

ومع ذلك، حذّر التقرير من أن مشروعات الغاز المسال العائمة لا تخلو من المخاطر المتعلقة بالتكلفة، التي تؤدي إلى تأخيرات في تنفيذها من قبل المطورين.

وبالتوازي، رغم قدرة القارة الأفريقية على زيادة توليد الكهرباء عبر استعمال الغاز، فإن تطويره للسوق المحلية يواجه كذلك تحديات التكلفة المتعلقة بالبنية التحتية المحدودة.

ويسهم الغاز في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى بنسبة 5% فقط من إجمالي مزيج الطاقة مقابل متوسط عالمي يتراوح بين 20% و25%، رغم إمكاناته الهائلة.

منصة نفط بحرية في أنغولا
منصة بحرية في أنغولا- الصورة من رويترز

3- دعم المشغّلين المستقلين

يشهد قطاع النفط والغاز في أفريقيا نشاطًا للشركات المستقلة بصورة متزايدة، الأمر الذي يتطلب دعمًا مستمرًا لها لتحقيق النمو.

واتجهت الحكومات الأفريقية مؤخرًا إلى دعم المشغّلين المستقلين المحليين، مع العمل على توفير نظام ضريبي مناسب، ما يؤدي إلى مزيد من التنويع الاقتصادي وتوفير فرص العمل.

ويؤكد التقرير أن السماح للتشغيل المشترك بين الشركات المحلية والمستثمرين الدوليين يساعد الشركات الأفريقية في الحصول على التمويل المناسب والخبرة المطلوبة لتطوير الأصول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق