كهرباءأخبار الكهرباءالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسية

الربط الكهربائي بين السعودية واليونان يشهد توقيع اتفاقية مهمة

دينا قدري

اتخذ الربط الكهربائي بين السعودية واليونان خطوة جديدة نحو بدء التنفيذ، بعد التوقيع اليوم الأربعاء (27 سبتمبر/أيلول 2023) على اتفاقية مهمة بين المسؤولين في البلدين.

واتفقت اليونان والسعودية على إنشاء شركة ذات ملكية مشتركة، للنظر في ربط شبكات الكهرباء الخاصة بهما، في إطار خطتهما لتزويد أوروبا بالطاقة الخضراء الرخيصة.

وقالت وزارة الطاقة اليونانية -في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-، إن مشغل نقل الطاقة المستقل في اليونان (IPTO) والشركة الوطنية لنقل الكهرباء سيؤسسان شركة "الربط السعودي اليوناني"، المكلفة بدراسة الجدوى التجارية للربط الكهربائي.

وأضافت أن الشركة اليونانية والشركة الوطنية لنقل الكهرباء -المملوكة للشركة السعودية للكهرباء- ستمتلكان حصة قدرها 50% لكل منهما.

توقيع اتفاقية لتنفيذ الربط الكهربائي بين السعودية واليونان
جانب من توقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين السعودية واليونان - الصورة من موقع وزارة الطاقة اليونانية (27 سبتمبر 2023)

اتفاقية الربط الكهربائي بين السعودية واليونان

يُعد تأسيس الشركة المشتركة بين الشركة الوطنية لنقل الكهرباء ومشغل نقل الطاقة المستقل في اليونان بمثابة الخطوة الأولى والأساسية لتشكيل الربط الكهربائي بين السعودية واليونان.

وجرى التوقيع على الاتفاقية ذات الصلة اليوم الأربعاء (27 سبتمبر/أيلول 2023) من قبل الرئيس التنفيذي لمشغل نقل الطاقة في اليونان مانوس مانوساكيس، والرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لنقل الكهرباء عبدالله وليد السعدي.

وتأتي الشراكة بين مشغلي نظام النقل في اليونان والسعودية في أعقاب الزيارة الرسمية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في اليونان خلال صيف عام 2022، والمحادثات التي أجراها مع رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وأرست مذكرة التفاهم، التي جرى التوقيع عليها -آنذاك- للتعاون في مجال الطاقة بين البلدين في مختلف المجالات، أسس إنشاء شركة الربط السعودي اليوناني، بحسب ما جاء في بيان وزارة الطاقة اليونانية.

توقيع اتفاقية لتنفيذ الربط الكهربائي بين السعودية واليونان
جانب من توقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين السعودية واليونان - الصورة من موقع وزارة الطاقة اليونانية (27 سبتمبر 2023)

مجالات التعاون بين السعودية واليونان

جاء توقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين السعودية واليونان على هامش الاجتماع بين نائبة وزير البيئة والطاقة اليونانية ألكسندرا سودوكو مع مساعد وزير الطاقة السعودي لشؤون الكهرباء ناصر بن هادي القحطاني.

وخلال اللقاء الثنائي لوفدي البلدين، أكد القحطاني وسودوكو الأهمية الإستراتيجية للطاقة في تعميق التعاون الثنائي وتعزيز الاستقرار الإقليمي، في سياق عمليات إعادة التنظيم الأوسع التي أنشأها الممر الاقتصادي والتجاري الجديد بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا (IMEC).

واعترف المسؤولان بقضايا الهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة والبنية التحتية للكهرباء، بوصفها مجالات ذات أولوية للتعاون اليوناني السعودي، وفق ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن بيان وزارة الطاقة اليونانية.

وتأتي الاتفاقية مع الشركة الوطنية لنقل الكهرباء في إطار إستراتيجية وزارة البيئة والطاقة اليونانية ومشغل نقل الطاقة المستقل، للمشاركة الفاعلة في تنفيذ ممرات الطاقة الرئيسة لنقل الطاقة النظيفة إلى أوروبا من شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

يُذكر أن نحو 40% من الكهرباء في اليونان تُنتج عن طريق مصادر الطاقة المتجددة، وتتطلع الدولة إلى بناء خط تحت البحر يربط شبكتها بمصر، إذ تسعى إلى تعزيز دورها في توفير الطاقة الرخيصة التي تنتجها مصادر الطاقة المتجددة.

واتفقت اليونان -أيضًا- مع قبرص وإسرائيل على بناء أطول وأعمق خط كهرباء تحت الماء في العالم لربط شبكاتهما بتكلفة تبلغ نحو 900 مليون دولار، وفق ما أفادت به وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق