رئيسيةأخبار الغازغاز

تركيا توقع صفقة لتصدير 4 ملايين متر مكعب غاز يوميًا إلى رومانيا

تسير تركيا بخطوات سريعة لتحقيق إستراتيجيتها الهادفة لتكون ممرًا لعبور الطاقة، من خلال توقيع صفقات لتصدير الغاز الطبيعي إلى الدولة الأوروبية المجاورة، مستعينة في ذلك بشبكة الخطوط التي تمتلكها.

,أصبحت رومانيا رابع دول أوروبية توقّع صفقات لاستيراد الغاز من أنقرة، بعد اليونان وبلغاريا والمجر، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة خطوط أنابيب النفط التركية "بوتاش"، اليوم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول (2023)، توقيع "اتفاقية مهمة" مع شركة "أو إم في بتروم"، إحدى أكبر شركات الطاقة في المنطقة.

صفقة تصدير الغاز من تركيا

قالت الشركة التركية، إن الاتفاقية تتيح إمداد رومانيا بما يصل إلى 4 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا عبر خطوط أنابيب مخصصة لذلك.

وأشارت إلى أن تصدير الغاز الطبيعي سيبدأ من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في إطار اتفاقية التي تنتهي مدّتها بتاريخ 31 مارس/ آذار 2025. وفق ما نشرته وكالة الأناضول التركية الحكومية.

خطوط غاز تابعة لشركة بوتاش التركية
خطوط غاز تابعة لشركة بوتاش التركية - أرشيفية

,تأمل شركة بوتاس أن تصبح من بين أفضل 10 شركات مصدّرة في تركيا خلال 3 سنوات، لذلك تسعى إلى إبرام صفقات تصدير جديدة من خلال المفاوضات مع الدول والشركات الأخرى.

واتفقت الشركة التركية مع نظيرتها الرومانية أيضًا على تطوير التعاون في مجالات النقل والتخزين والإنتاج وتقنيات الطاقة الخضراء، بالإضافة إلى تجارة الغاز الطبيعي.

أمن الطاقة في أوروبا

تعزز "بوتاش"، من خلال إضافة رومانيا إلى البلدان التي تزوّدها بالغاز، مساهمتها في ضمان أمن إمدادات الطاقة وتنويعها في الأسواق المجاورة وأوروبا.

وسبق أن وقّعت الشركة التركية اتفاقيات مهمة مشابهة لتصدير الغاز الطبيعي مع اليونان وبلغاريا والمجر، وتواصل المحادثات مع أطراف أخرى في هذا الصدد.

وقال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، الشهر الماضي، إن بلاده ستصدّر الغاز الطبيعي إلى دول أوروبية غير مجاورة لأول مرة.

وسرّعت أنقرة جهودها في السنوات الأخيرة، وخاصة بعد الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة الناجمة عن العقوبات الغربية على روسيا، لترسيخ نفسها بصفتها مركزًا للطاقة ومصدرًا للطاقة يربط بين القارات الثلاث: آسيا وأوروبا وأفريقيا.

,تطمح تركيا لأن تصبح مركزًا إقليميًا لتصدير الغاز إلى أوروبا، مدعومة بموقعها الإستراتيجي المميز وعمليات الاستكشاف الضخمة في البحر الأسود، فضلًا عن استقبالها للإمدادات من روسيا وأذربيجان المجاورتين.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت "بوتاش" توقيعها اتفاقية وصفتها بالتاريخية مع المجر في مجال تصدير الغاز الطبيعي، مع شركة إم في إم سينرجي الحكومية.

ومن المتوقع أن تبدأ شحنات الغاز الطبيعي بالوصول من تركيا إلى المجر بدءًا من العام المقبل، إذ تتضمن 275 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى المجر.

كما وقّعت تركيا، في يناير/كانون الثاني الماضي، اتفاقية مع بلغاريا لتصدير 1.5 مليار متر مكعّب سنويًا لمدة 13 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق