غازتقارير الغازرئيسية

أكبر مشروع غاز في رومانيا يدخل حيز التطوير.. وبدء الإنتاج 2027

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • أكبر مشروع غاز في رومانيا يحصل على موافقة السلطات المختصة
  • مشروع نبتون ديب يدخل حيز التطوير
  • من المتوقع أن تقل البصمة الكربونية لأكبر مشروع غاز في رومانيا
  • توقعات بأن يسهم المشروع في تحسين الأداء البيئي
  • من المقرر بدء الإنتاج من المشروع في عام 2027

حصل أكبر مشروع غاز في رومانيا على موافقة الوكالة الوطنية للثروات المعدنية، ما يمهد الطريق أمام دخوله مرحلة التطوير وبدء تنفيذ أنشطة الحفر ووضع البنية التحتية للمشروع، استعدادًا للإنتاج في عام 2027.

وتعوّل الدولة الواقعة في شبه جزيرة البلقان على هذا المشروع، كي تصير أكبر منتج للغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي، إذ تشتد الحاجة إلى تلك السلعة الإستراتيجية في أوروبا، في أعقاب اشتعال فتيل الحرب الروسية الأوكرانية، وما أعقبها من وقف إمدادات الغاز القادمة من موسكو عبر خط نورد ستريم، لتتجه بلدان القارة العجوز إلى البحث عن بدائل موثوقة لتدبير احتياجاتها وتحقيق أمن الطاقة.

وفي ضوء هذا السيناريو، حصل أكبر مشروع غاز في رومانيا على موافقة الوكالة الوطنية للثروات المعدنية، ما يقرّب حلم تطوير المشروع الضخم الواقع في البحر الأسود إلى واقع ملموس، حسبما أورد موقع أوفشور إنرجي (Offshore Energy).

وكانت شركة أو إم في بتروم (OMV Petrom) للطاقة المتكاملة في جنوب شرق أوروبا، قد تقدمت بخطة تطوير المشروع إلى الوكالة الوطنية للثروات المعدنية، وفق تقارير تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع ضخم

تصف شركة "أو إم في بتروم" مشروع تطوير مربع "نبتون ديب" بأنه أول مشروع في المياه العميقة الرومانية، كما تعده أكبر مشروع غاز طبيعي تنفذه الدولة الأوروبية في البحر الأسود.

وتأتي موافقة الوكالة الوطنية للثروات المعدنية بعد شهرين من موافقة "أو إم في" وشريكتها شركة رومغاز (Romgaz) -المنتج والمزود الرئيس للغاز الطبيعي في رومانيا- على خطة تطوير لحقلي الغاز الطبيعي "دومينو" و"بليكان ساوث" في مربع "نبتون ديب" قبالة سواحل رومانيا المطلة على البحر الأسود.

كما تأتي الموافقة ذاتها بعد شهر من تسليم الشركتين الخطة إلى الوكالة الوطنية للثروات المعدنية، للحصول على الموافقة في 21 يونيو/حزيران (2023).

موقع نفطي تابع لشركة رومغاز
موقع نفطي تابع لشركة رومغاز- الصورة من renewablesnow

بدء مرحلة التطوير

بعد حصول الخطة على موافقة الوكالة الوطنية للثروات المعدنية، يدخل مشروع نبتون ديب مرحلة التطوير، وتشتمل على تنفيذ أنشطة الحفر وتأسيس البنية التحتية اللازمة لاستخراج الغاز الطبيعي، على أن تبدأ باكورة إنتاجه في عام 2027، وفق تقديرات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة رومغاز، رازفان بوبيسكو: "الموافقة على خطة تطوير الاحتياطيات التجارية للغاز الطبيعي في حقلي دومينو وبليكان، من قبل الوكالة الوطينة للثروات المعدنية، هو إيذان ببدء المرحلة التي ستبدأ خلالها عملية التطوير الفعلي لتلك الاحتياطيات، ما يمثل علامة فارقة بالنسبة إلى مشروع نبتون ديب".

وأوضح بوبيسكو: "هذا التطور المهم هو دليل على أن القرار الخاص بضخ استثمارات في مشروع نبتون ديب كان صائبًا، وأنه يصب في صالح رومغاز، بالإضافة إلى أنه يضمن ويعزز أمن الطاقة في رومانيا".

وتُعد "أو إم في بتروم" الشركة المشغلة لأكبر مشروع غاز في رومانيا، بحصة من الأسهم نسبتها 50%، في حين تمتلك شريكتها رومغاز الحصة المتبقية.

استثمارات مليارية

تعتزم الشركتان ضخ استثمارات تصل إلى 4 مليارات يورو (4.4 مليار دولار أميركي) في مرحلة تطوير المشروع، على أن يُضخ مُعظم هذا المبلغ خلال المدة من عام 2024 إلى 2026، ما سيمكّنهما من إنتاج نحو 100 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

(يورو = 1.10 دولارًا أميركيًا)

وتأمل "أو إم في" أن يسُهم ذلك المشروع في تحويل رومانيا إلى أكبر مُنتج للغاز في الاتحاد الأوروبي، و-أيضًا- إلى دولة مصدرة للغاز الطبيعي بصورة كاملة.

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة رومغاز، أريستوتيل ماريوس جود: "وصلنا إلى هدف رئيس لمشروع نبتون ديب، عبر إعلان موافقة الوكالة الوطنية للموارد المعدنية على خطة التطوير ذات الصلة".

وأوضح ماريوس جود: "سنظل نجتهد في تحقيق أهداف المشروع، الذي سيحقق فوائد -لا تقبل الشك- لاستقلال الطاقة في رومانيا".

وتابع: "نيابةً عن رومغاز، نشكر كل فرق العمل التي شاركت في أكبر مشروع غاز في رومانيا، كما نشكر الوكالة الوطنية للثروات المعدنية على جهودها المتواصلة في الوصول إلى هذا الهدف".

وعلاوة على ذلك، فإن البنية التحتية اللازمة لتطوير حقلي الغاز الطبيعي البحريين "دومينو" و"بليكان" تشتمل على 10 آبار، و3 أنظمة إنتاح تحت سطح الماء، وخطوط تدفق ذات صلة، ومنصة بحرية، إلى جانب خط أنابيب الغاز الطبيعي الرئيس الواصل إلى محطة قياس الغاز الواقعة بالقرب من مدينة توزلا.

منصة مشروع نبتون ديب في البحر الأوسود
محاكاة للمنصة البحرية في مشروع نبتون ديب بالبحر الأسود - الصورة من أوفشور إنرجي

معايير السلامة

وفقًا للشركة المشغلة لأكبر مشروع غاز في رومانيا، تُنتج المنصة الكهرباء الخاصة بها، إذ تعمل بأقصى معايير السلامة والحماية البيئية.

وسيجري تشغيل المنصة البحرية والآبار والحقول عن بُعد، عبر توأم رقمي، ما يمكن من تحسين العملية برمتها.

ويشير التوأم الرقمي إلى نموذج افتراضي لكائن مادي، يمتد ليشمل دورة حياة الكائن ويستفيد من البيانات في الوقت الفعلي المرسلة من أجهزة الاستشعار الموجودة على الكائن لمحاكاة السلوك ومراقبة العمليات.

ومن المتوقع أن يُسهم ذلك في تحسين الأداء البيئي، عبر جعل استهلاك الكهرباء أكثر كفاءة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وتشتمل أنشطة الاستكشاف في مربع نبتون ديب التي بدأت في عام 2008، على حملتين للمسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، وبرنامجين للحفر الاستكشافي.

يُذكر أن أول كشف للغاز الطبيعي في المربع المذكور قد أُعلن خلال عام 2012، ولامس إجمالي نفقات التنقيب والتقييم أكثر من 1.5 مليار يورو (نحو 1.64 مليار دولار أميركي).

ويغطي مربع نبتون ديب الواقع على مسافة 160 كيلومترًا من الشاطئ في المياه العميقة بالبحر الأسود، منطقة مساحتها 7 آلاف و500 كيلومتر مربع.

ومن المتوقع أن تكون البصمة الكربونية لأكبر مشروع غاز في رومانيا أفضل من الرقم المرجعي المحدد لتلك الصناعة، مع بلوغها نحو 2.2 كيلوغرام ثاني أكسيد الكربون/برميل من النفط المكافئ، ما يقل عن متوسط الرقم المرجعي الصناعة البالغ 16.7 كيلوغرامًا ثاني أكسيد الكربون/برميل من النفط المكافئ، وفق تقديرات الاتحاد الدولي لمنتجي النفط والغاز "IOGP".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق