غازالتقاريرالنشرة الاسبوعيةانفوغرافيكتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

3 دول عربية بقائمة أبرز اكتشافات النفط والغاز عالميًا في النصف الأول من 2023

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • مصر وليبيا والجزائر ضمن قائمة اكتشافات النفط والغاز في النصف الأول
  • إيران تعلن اكتشافين للغاز، أحدهما في بئر بلال المشترك مع قطر
  • الصين والهند تعلنان اكتشافات نفط وغاز باحتياطيات متفاوتة
  • تركيا تعلن أضخم اكتشاف نفطي باحتياطيات مليار برميل
  • اكتشافات أخرى في أفريقيا وأميركا اللاتينية والمكسيك وبحر الشمال

تتوالى اكتشافات النفط والغاز حول العالم بصورة ملحوظة منذ مطلع العام الجاري (2023)، وسط مخاوف حول أمن الطاقة وعودة الاضطراب إلى الأسواق العالمية.

وأسهمت الحرب الروسية الأوكرانية الممتدة منذ فبراير/شباط 2022، في دفع شركات النفط والغاز إلى تكثيف عمليات الاستكشاف حول العالم لاستخراج المزيد من الوقود الأحفوري لتعزيز أمن الطاقة المهدد بالاضطرابات السياسية والعسكرية.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز اكتشافات النفط والغاز حول العالم خلال الأشهر الـ6 الممتدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2023.

اكتشافات النفط والغاز خلال شهر يناير

1- اكتشافان للنفط والغاز في خليج المكسيك

أعلنت شركة النفط الأميركية "تالوس إنرجي" اكتشافين جديدين للنفط والغاز في خليج المكسيك في 3 يناير/كانون الثاني (2023)، وهو من أوائل اكتشافات النفط والغاز خلال العام.

ويقع هذان الاكتشافان في بئري "لايم روك" و"فينس" بالمياه العميقة، بإجمالي موارد هيدروكربونية قابلة للاستخراج يتراوح بين 20 و30 مليون برميل نفط مكافئ (40% نفط و60% سوائل).

ومن المتوقع إتمام عمليات الحفر في النصف الثاني من عام 2023، في حين يُتوقع بدء الإنتاج من البئرين بحلول الربع الأول من 2024، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

2- اكتشاف غاز دلتا النيل في مصر

أعلنت شركة فينترسال ديا الألمانية، في 12 يناير/كانون الثاني 2023، اكتشاف غاز في إحدى مناطق الامتيازات الخاصة بها في دلتا النيل بمصر.

ويقع الاكتشاف شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل الساحلية على بعد 3 كيلو مترات شمال حقل دسوق، بحجم إنتاج 15 مليون قدم مكعبة يوميًا.

3- اكتشاف غاز نرجس البحرية في مصر

شهدت اكتشافات النفط والغاز عام 2023 إعلان شركة إيني الإيطالية في 15 يناير/كانون الثاني 2023 اكتشاف غاز في منطقة امتياز نرجس البحرية بشرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مصر.

ويحمل الاكتشاف اسم "بئر نرجس 1"، ويقع في مساحة امتياز منطقة نرجس البحرية المصرية البالغة مساحتها 1800 كيلومتر مربع، بحجم احتياطيات قابلة للاستخراج يُقدَّر بـ3.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

4- اكتشاف غاز حقل بلال المشترك في إيران

أعلنت شركة بارس للنفط والغاز الإيرانية، في 17 يناير/كانون الثاني 2023، اكتشاف غاز في بئر داخل حقل بلال المشترك مع قطر، بعد 7 أشهر من بدء أعمال الحفر.

ويقع حقل بلال للغاز الطبيعي على بعد 30 كيلومترًا جنوب شرق حقل بارس الجنوبي، وهو أكبر حقل غاز مشترك بين إيران وقطر في الخليج العربي.

وفازت شركة بارس للنفط والغاز بعقد تطوير الحقل في عام 2019، وتستهدف إنتاج 500 مليون قدم مكعّبة (أكثر من 14 مليون متر مكعّب) يوميًا من الغاز الطبيعي، ونحو 15 ألف برميل من مكثفات الغاز من حقل بلال، بمجرد تطويره بالكامل.

5- اكتشاف غاز في النرويج

أعلنت شركة إكوينور النرويجية للنفط والغاز، في 18 يناير/كانون الثاني (2023)، أول اكتشاف غاز لها خلال عام 2023، قبالة سواحل النرويج.

ويحمل الاكتشاف الجديد اسم "أوبليكس أبفلانك"، وتتراوح موارده القابلة للاستخراج ما بين مليارين و11 مليار متر مكعب من الغاز، أو قرابة 12.6 إلى 69.2 مليون برميل نفط مكافئ.

6- اكتشاف غاز في باكستان

أعلنت شركة تنمية النفط والغاز الباكستانية (أو جي دي سي إل)، في 22 يناير/كانون الثاني 2023، العثور على احتياطيات كبيرة في إقليم السند.

وقدّرت الشركة حجم الاحتياطيات في بئر الاستكشاف "أوماير إس إي-1" بإقليم السند، بما يصل إلى 3.292 مليار قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويأتي هذا الاكتشاف في وقت حساس للغاية بالنسبة لباكستان التي تعاني أزمة طاقة مزمنة، مع استنزاف احتياطياتها بعد توقُّف الاكتشافات لسنوات طويلة، بسبب الصراعات وعدم الاستقرار.

اكتشافات النفط والغاز
منصة تنقيب عن النفط والغاز - الصورة من africa-press

اكتشافات النفط والغاز في شهر فبراير

1- اكتشاف نفطي في روسيا

استهلت اكتشافات النفط والغاز شهر فبراير/شباط 2023 بإعلان شركة الغاز الحكومية الروسية غازبروم اكتشاف حقل نفط جديد في منطقة أورينبورغ بوسط روسيا.

وتبلغ الاحتياطيات الأولية لهذا الحقل قرابة 53 مليون طن، ما يعادل 250 مليون برميل نفط مكافئ قابلة للزيادة إلى 400 مليون طن (2.84 مليار برميل)، بعد إتمام خطة التطوير الكاملة للحقل.

ومن المتوقع أن ينتج هذا الحقل نوعيات نفط ذات لون برتقالي ساطع غير عادي تنتمي إلى درجات الخام الخفيفة في خصائصه، إلى جانب عدم احتوائها على شوائب.

2- اكتشاف غاز في بحر الشمال البريطاني

أعلنت شركتا شل ودلتيك إنرجي، في 8 فبراير/شباط 2023، أحد أكبر اكتشافات الغاز في بحر الشمال البريطاني منذ أكثر من عقد.

ويقع هذا الاكتشاف الضخم في "بئر بينساكولا"، ويحمل ترخيصًا رقم "بي 2252" جنوب بحر الشمال، وتبلغ احتياطياته الأولية قرابة 302 مليار قدم مكعبة من الغاز.

وتمتلك شركة شل الأنغلو-هولندية 65% في المشروع، في حين تمتلك دلتيك إنرجي 30%، إضافة إلى حصة 5% لصالح شركة وان دياس، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

3- اكتشاف نفطي في سورينام

أعلنت شركة "إيه بي إيه كورب" الأميركية، في 8 فبراير/شباط 2023، اكتشافًا نفطيًا بالقرب من سواحل دولة سورينام اللاتينية الصغيرة.

ويحمل هذا الاكتشاف اسم "بئر ساباكارا ساوث-2 (إس بي إس-2) في المربع 58، قبالة سواحل، على بعد 4.6 كيلومترًا جنوب بئر التقييم ساباكارا ساوث-1 (إس بي إس-1).

4- اكتشاف نفطي في القطب الشمالي

أعلنت شركة فار إنرجي النرويجية، في 9 فبراير/شباط 2023، اكتشافًا نفطيًا جديدًا في القطب الشمالي، لكنها لم تحدد الاحتياطيات القابلة للاستخراج.

ويقع هذا الاكتشاف بالقرب من حقل غوليات في بحر بارنتس في القطب الشمالي، وتمتلك شركة إكوينور النرويجية 35% منه، في حين تمتلك فار إنرجي 65%.

5- اكتشاف نفطي في النرويج

أعلنت شركة إكوينور النرويجية، في 9 فبراير/شباط (2023)، اكتشافًا نفطيًا جديدًا بالقرب من حقل ترول الشهير في بحر الشمال.

ويحمل هذا الاكتشاف اسم "روفر سور"، وهو سابع اكتشاف لشركة إكوينور النرويجية في المنطقة منذ خريف عام 2019.

ويتراوح حجم احتياطياته الأولية القابلة للاستخراج بين 17 و47 مليون برميل من النفط المكافئ، لكن معظمها سيكون نفطًا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

اكتشافات النفط والغاز خلال شهر مارس

1- اكتشاف نفطي في الصين

استقبلت اكتشافات النفط والغاز، خلال شهر مارس/آذار 2023، إعلان شركة سينوك الصينية اكتشاف نفطي في بحر بوهاي باحتياطيات كبيرة، ضمن خطّتها للتوسع في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وقدّرت الشركة حجم احتياطيات الاكتشاف بنحو 100 مليون طن (710 ملايين برميل) من الخام الخفيف في بحر بوهاي الممتد على طول الساحل الشمالي للصين.

2- اكتشاف نفطي في ناميبيا

أعلنت شركة قطر للطاقة، في 6 مارس/آذار 2023، ثالث اكتشاف نفطي لها في ناميبيا ضمن منطقة الامتياز التي تديرها مع شركة شل الأنغلو-هولندية العالمية.

وتقع بئر جونكر-1 إكس قبالة سواحل ناميبيا، وتحمل رخصة بي إي إل 39 (PEL39)، لكن ما زالت عملية تحليل بياناتها جارية لتقييم حجم الموارد المكتشفة والقابلة للاستخراج، وفق بيان الشركة القطرية.

وتمتلك قطر للطاقة 45% من حقوق رخصة الاستكشاف، بينما تمتلك شركة شل (المشغّل) 45%، أمّا مؤسسة البترول الوطنية الناميبية "نامكور" فتمتلك حصة 10%.

3- اكتشاف غاز إيراني في بحر عمان

أعلنت إيران، في 12 مارس/ آذار 2023، اكتشاف حقل غاز بحر عمان الضخم باحتياطيات محتملة تبلغ 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، ما يعادل 5.66 تريليون متر مكعب.

وما زال جمع البيانات حول الاكتشاف جاريًا لتقييم تقديرات الموارد القابلة للاستخراج بعد تقدّم أعمال الاكتشاف بنسبة 63% حتى فبراير/شباط 2023، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

4- اكتشاف نفطي في النرويج

أعلنت شركة إكوينور النرويجية، في 14 مارس/آذار 2023، ثاني اكتشاف للنفط والغاز في بحر الشمال على الجرف القاري النرويجي خلال العام الجاري (2023)، والثامن في المنطقة منذ عام 2019.

وعثرت الشركة على أحجام تتراوح ما بين 24 و84 مليون برميل نفط مكافئ، مع نفط أكثر بقليل من الغاز، في البئر الاستكشافية "هايزنبرغ"، بالقرب من حقل ترول.

5- اكتشاف نفطي في المكسيك

أعلنت شركة إيني الإيطالية، في 17 مارس/آذار 2023، اكتشافًا نفطيًا كبيرًا قبالة سواحل المكسيك باحتياطيات تصل إلى 200 مليون برميل.

ويقع هذا الاكتشاف في المربع رقم 7 بمنطقة المياه العميقة "كوينكا سالينا" الواقعة في حوض سوريست، على بعد 65 كيلومترًا من ساحل المكسيك، وتفصله مسافة تتراوح بين 25 و30 كيلومترًا عن الاكتشافات السابقة في المنطقة.

اكتشافات النفط والغاز
مهندسون في شركة سينوبك الصينية - الصورة من eurasianet

اكتشافات النفط والغاز خلال شهر أبريل

1- سوناطراك تعلن 6 اكتشافات في الجزائر

شهدت إعلانات اكتشافات النفط والغاز، خلال شهر أبريل/نيسان 2023، إفصاح شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية عن 6 اكتشافات نفط وغاز في الجزائر خلال الربع الأول من العام الحالي (2023).

وشملت هذه الإنجازات اكتشافين نفطيين في حوض أمقيد مسعود، كما تضمنت اكتشافات أخرى في حوض حاسي مسعود وحوض بركين.

كما نجحت سوناطراك باكتشاف غاز مكثّف في منطقة أوهانت بحوض إليزي، خلال عملية حفر بئر كيه إيه آر س-3 (KARS-3)، إلى جانب اكتشاف آخر في حوض واد ميا الواقع في الجنوب الشرقي لحقل حاسي الرمل.

2- اكتشاف نفطي في غايانا

أعلنت شركة هيس كورب الأميركية، في 26 أبريل/نيسان 2023، اكتشافًا نفطيًا جديدًا في منطقة "لانسيت فيش 1" بمربع ستابروك قبالة سواحل دولة غايانا اللاتينية الصغيرة الواقعة على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية.

ويُعدّ مربع ستابروك، الذي وقع في محيطه الاكتشاف النفطي الجديد، أكبر موقع استخراج اكتشفته غايانا على يد تحالف الشركات الأجنبية حتى الآن.

ويقع المربع على بُعد 200 كيلومتر مربع من ساحل البلاد بمساحة 6.6 مليون فدان، وتستحوذ إكسون موبيل على حصة تعادل 45%، بينما تمتلك هيس كورب 30%، أمّا شركة سينوك الصينية فتستحوذ على 25%.

3- اكتشاف نفطي في المكسيك

أعلنت شركة فينترسال ديا، أكبر شركة منتجة للنفط والغاز في ألمانيا، اكتشافًا نفطيًا جديدًا قبالة ساحل المكسيك في 26 أبريل/نيسان 2023.

ويقع هذا الاكتشاف -الذي يحمل اسم كان- في المربع الـ30 الواقع بمنطقة المياه الضحلة "كونيكا سالينا" في محيط حوض سوريست قبالة ساحل المكسيك.

وتقدّر فينترسال ديا الألمانية حجم الاحتياطيات بما يتراوح بين 200 و300 مليون برميل نفط مكافئ، ويشترك في هذا الاكتشاف تحالف شركات يضم هاربور إنرجي -مقرّها إسكتلندا-، وشركة سابيورا إنرجي الماليزية.

4- اكتشاف غاز في بنغلاديش

أعلنت شركة بنغلاديش للتنقيب عن النفط وإنتاجه (بابكس)، في 30 أبريل/نيسان 2023، التوصل إلى اكتشاف غاز جديد في البلاد.

وقدّرت الشركة المملوكة للحكومة حجم احتياطيات الاكتشاف بما يتراوح بين 180 و200 مليار قدم مكعّبة من الغاز في بئر "إليشا-1" بمنطقة بولا.

اكتشافات النفط والغاز خلال شهر مايو

1- اكتشاف نفط وغاز في الصين

استقبلت اكتشافات النفط والغاز، خلال شهر مايو/أيار 2023، إعلان شركة سينوبك الصينية التوصل إلى اكتشافات كبيرة من النفط والغاز في بئر استكشافية بحوض تاريم الصيني.

وقالت سينوبك، إن بئر "شونباي-10 إكس"، الواقعة في منطقة شينجيانغ شمال غرب الصين، حُفرت على عمق 8 آلاف و591 مترًا (5.34 ميلًا) تحت سطح الأرض.

واختبرت البئر تدفقًا يوميًا للنفط والغاز بمقدار 600 ألف متر مكعب، ما يجعلها البئر رقم 50 التي تحفرها على عمق يتجاوز 8 آلاف متر في حقل شونباي.

2- اكتشاف نفطي في تركيا

أعلنت شركة النفط التركية "تباو"، في 3 مايو/أيار 2023، اكتشافًا نفطيًا ضخمًا في إقليم شرناق جنوب شرق البلاد.

وقدّّرت الشركة التركية حجم احتياطيات الاكتشاف بنحو مليار برميل بعد حفر بئر بعمق 771 مترًا، أغلبها سيكون من النفط الخفيف.

وتقع البئر، التي تسمى آيبوكه يالغين-1، على بعد 20 كيلومترًا إلى الشمال الغربي من قضاء جزرا بالإقليم، وتنتج حاليًا نحو 10 آلاف برميل من النفط يوميًا، سترتفع تدريجيًا إلى 100 ألف برميل يوميًا.

3- اكتشاف نفط وغاز في زيمبابوي

أعلنت شركة إنفيكتوس إنرجي الأسترالية، في 8 مايو/أيار 2023، اكتشاف نفط وغاز في زيمبابوي، ضمن إطار تحديث نتائج الحفر في أول بئر لها.

وقالت الشركة الأسترالية، إن تحليل الغاز من بئر موكويو-1، التي حُفرت العام الماضي (2022)، أثبت وجود الهيدروكربونات في مناطق متعددة، مشيرة إلى تخطيطها لحفر بئر ثانية، موكويو-2، خلال الربع الثالث من العام الجاري.

4- اكتشاف نفطي في ليبيا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، في 10 مايو/أيار 2023، اكتشافًا نفطيًا جديدًا على يد شركة تاتنفط الروسية -المشغّلة لمنطقة العقد 82/4.

ويقع الاكتشاف الجديد في منطقة العقد بحوض غدامس على بُعد نحو 330 كم جنوب طرابلس، على عمق 8.5 ألف قدم.

يأتي إعلان الاكتشاف الجديد بعد أقلّ من عامين من عودة الشركة الروسية إلى العمل في قطاع النفط الليبي، بعد أن علّقت عملياتها الاستكشافية منذ شهر فبراير/شباط 2011.

5- اكتشاف غاز في موزمبيق

أعلنت شركة ساسول، أكبر منتج للوقود في جنوب أفريقيا، اكتشاف غاز جديد في بئر بونيتو-1 الاستكشافية داخل حوض موزمبيق البري (11 مايو/أيار 2023).

ويقع الاكتشاف الجديد بين حقلي باندي وتاماني، على عمق 1934 مترًا، و تمتلك ساسول حصة 70% من حقوق الامتياز، بينما تمتلك شركة النفط الوطنية في موزمبيق "إمبريسا ناشيونال دي هيدروكربونيتوس" (إي إن إتش)، نسبة الـ30% المتبقية.

وتمتلك موزمبيق ثالث أكبر احتياطيات غاز مؤكدة في أفريقيا، بعد نيجيريا والجزائر، إلّا أن الصراعات المسلحة مع المتمردين بالقرب من مناطق مشروعات الغاز تهدد الشركات العالمية الكبرى من سنوات.

6- اكتشافان للنفط والغاز في الهند

أعلنت شركة النفط والغاز الحكومية " أو إن جي سي"، في 12 مايو/أيار 2023، اكتشافين جديدين للنفط والغاز في الهند، على وشك إعلان التقييم النهائي.

وتقع هذه الاكتشافات بمنطقة مومباي البحرية المطلة على بحر العرب، وهو جزء من المحيط الهندي، ويقع الاكتشاف الأول في "مربع عمريت" بمساحة 725 كيلومترًا مربعًا، بينما يقع الثاني في "مربع مونغا" بمساحة 4 آلاف و668 كيلومترًا مربعًا.

واكتشفت الشركة هذين الحقلين في إطار خطط تطوير الجولتين الأولى والثالثة من "سياسة تراخيص المساحات المفتوحة" منذ عام 2017.

7- اكتشاف غاز في بنغلاديش

أعلنت شركة بنغلاديش للتنقيب عن النفط وإنتاجه "بابكس" ثاني اكتشاف غاز لها في البلاد خلال أسبوعين فقط.

ويقع هذا الاكتشاف في المنطقة الثالثة من حقل "إليشا-1" بمنطقة بولا، بحجم إنتاج يبلغ 20 مليون قدم مكعّبة يوميًا، وهو تاسع بئر بالمنطقة.

8- اكتشاف نفطي في بحر الشمال

أعلنت شركة آكر بي بي النرويجية، في 25 مايو/أيار 2023، اكتشافًا نفطيًا في بحر الشمال بحجم احتياطيات قابلة للاستخراج تتراوح بين 40 مليونًا و90 مليون برميل من النفط المكافئ.

وتزيد هذه الاحتياطيات بصورة كبيرة عن المتوقع قبل الحفر والمستقر في حدود تتراوح بين 18 مليونًا و45 مليون برميل من النفط المكافئ.

ويعزز هذا الاكتشاف قاعدة الموارد لتطوير مشروع إغدراسيل، التي تُقدَّر احتياطياته القابلة للاستخراج بنحو 650 مليون برميل من النفط المكافئ.

اكتشافات النفط والغاز في شهر يونيو

1- اكتشاف نفطي في نيجيريا

أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية اكتشافًا نفطيًا في نيجيريا (13 يونيو/حزيران 2023)، بعد أسبوعين فقط من تجديد ترخيص الشركة الفرنسية في البلاد.

ويقع هذا الاكتشاف في المياه الضحلة على بعد 60 كيلومترًا مربعًا شرق الساحل النيجيري، في حقل "أوه إم إل 102"، وتبلغ احتياطياته الأولية قرابة 400 مليون برميل نفط مكافئ.

2- اكتشاف نفطي في رومانيا

أعلنت شركة النفط والغاز الرومانية " أو إم في بتروم"، التي تمتلك "أو إم في" النمساوية حصة مسيطرة فيها، اكتشافًا نفطيًا جنوب رومانيا في منطقتي (أولتينيا) و(موتنيا) (13 يونيو/حزيران 2023).

واستغرقت الشركة 10 أشهر في عمليات الحفر، باستثمارات بلغت 21 مليون دولار، لتصل إلى احتياطيات تُقدَّر بـ30 مليون برميل من النفط المكافئ.

3- اكتشاف نفطي في غايانا

أعلنت شركة النفط والغاز الكندية "سي جي إكس إنرجي"، في 15 يونيو/حزيران 2023، التوصل إلى اكتشاف نفطي في غايانا.

وتقع بئر الاستكشاف والتقييم "واي-1 بي بي 1" في مربع كورنتاين، على بعد نحو 200 كيلومتر من الشاطئ من جورج تاون في غايانا، وعلى بعد نحو 14 كيلومترًا شمال غربي مشروع "كاوا-1" للنفط الخفيف والمكثفات.

وعثرت الشركة الكندية على النفط في هذه البئر الاستكشافية في منطقة لم يُتأكَّد من وجود النفط فيها بالطرق المعروفة، مثل الدراسات الزلزالية، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الكلام عن الاكتشافات الجديدة 2023 امااكتشاف المغرب في تندرارة منذ اكثر من عشر سنوات ومازال الحفر متواصل

  2. وعندما أكتشف الغاز في المغرب أين كنتم ؟ إحصائيات غير صحيحة يجب عليك أن تبحث أكثر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق