أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

اكتشاف غاز ضخم في بنغلاديش

دينا قدري

أعلنت شركة بنغلاديش للتنقيب عن النفط وإنتاجه (بابكس) التوصل إلى اكتشاف غاز جديد، من شأنه أن يسهم في تقليل تداعيات أزمة الطاقة في البلاد.

فقد عثرت الشركة المملوكة للدولة على احتياطيات تُقدَّر بما بين 20 و22 مليون قدم مكعّبة يوميًا في بئر "إليشا-1" بمنطقة بولا، ما رفع العدد الإجمالي للآبار النشطة في المنطقة إلى 9.

ومن المقدَّر أن بئر الغاز المكتشفة حديثًا تحتوي على 180 إلى 200 مليار قدم مكعّبة من احتياطيات الغاز، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد" المحلية (The Business Standard).

كانت الحكومة قد اتخذت عدّة إجراءات لتعزيز إمدادات الغاز المحلية والتغلب على أزمة الطاقة في البلاد.

وجزءًا من هذا الجهد، بدأت "بابكس" حفر بئر "إليشا-1" في مارس/آذار 2023، ومن المتوقع أن تصلح البئر لاستخراج الغاز بدءًا من 15 مايو/أيار المقبل.

اكتشاف غاز في بنغلاديش

في 8 مارس/آذار، أطلقت "بابكس" أعمال التنقيب في بئر "إليشا-1" في منطقة "مالر هات" التابعة لاتحاد إليشا، وتمّ الحفر بنجاح في 24 أبريل/نيسان من خلال اختبار الطبقات في أثناء حفر الآبار على 3 مستويات على عمق 3475 مترًا.

وتعليقًا على الاكتشاف الجديد، قال العضو المنتدب لشركة بابكس محمد علي، إن عمّال الشركة بدؤوا اختبار الطبقات في منطقة البئر يوم الجمعة (28 أبريل/نيسان)، وسيواصلون العمل لمدّة 72 ساعة، ثم سيقومون بإجراء الاختبار في منطقتين خلال الـ 15 يومًا المقبلة.

اكتشاف غاز في بنغلاديش
أحد مواقع اكتشاف الغاز في بنغلاديش - أرشيفية

ووفقًا للمصادر، تُجري شركة غازبروم الروسية عمليات حفر في البئر، وفقًا لما جاء في تصميم وتعليمات بابكس.

وقد عُثر على كمية ضخمة من الغاز في 8 آبار بمنطقة بولا حتى الآن، وفق ما قاله مسؤول آخر في بابكس طلب عدم الكشف عن هويته.

بعد اكتشاف غاز في بنغلاديش بحقل شهبازبور في برهان الدين بمنطقة بولا عام 1993-1994، حُفرت 8 آبار لاحقًا في بولا سادار وبرهان الدين أوبازيلا؛ بإجمالي احتياطيات غاز في المنطقة تبلغ 1.7 تريليون قدم مكعّبة.

سياسة الطاقة في بنغلاديش "خاطئة"

على الرغم من وجود الإمكانات الجيولوجية لموارد الغاز الجديدة، تُستَكشَف بئر واحدة فقط -في المتوسط- في بنغلاديش كل عام.

ومعدل الاستكشاف هذا هو الأدنى في العالم بالنسبة للبلدان التي لديها احتمال العثور على الغاز، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "بروثوم ألو" (Prothom Alo).

وفي الوقت نفسه، حققت شركة بابكس نجاحًا ممتازًا في استكشاف النفط والغاز، حتى مع محدودية مواردها وقوّتها العاملة.

إلّا إنه ليس من الممكن الاستفادة الكاملة من موارد الغاز في البلاد بسبب سياسة الطاقة الخاطئة والإهمال فيما يتعلق بالتنقيب عن الغاز والمبادرات الضعيفة.

وأدى الاعتماد التدريجي على الغاز الطبيعي المسال المكلّف المستند إلى الاستيراد، لتعريض أمن الطاقة في البلاد للخطر، كما كان له تأثير سلبي في الاقتصاد.

وأصبحت سياسة بنغلاديش الخاطئة لقطاع الطاقة معرّضة لارتفاع أسعار الطاقة في السوق الدولية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية؛ ما دفع الحكومة لاتخاذ خطوات لإنتاج الغاز محليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق