سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

اكتشاف غاز جديد في باكستان وإعلان حجم الاحتياطيات

دينا قدري

منح اكتشاف غاز جديد في باكستان دفعة لقطاع الهيدروكربونات في البلاد المتعطشة، مع توقعات ببدء الإنتاج التجاري في منتصف العام الجاري (2023).

إذ أعلنت شركة تنمية النفط والغاز الباكستانية (أو جي دي سي إل) العثور على احتياطيات تُقدَّر بـ 3.292 مليار قدم مكعّبة من الغاز في بئر الاستكشاف أوماير إس إي-1 بإقليم السند، وفقًا لما نقلته صحيفة "ذي إكسبريس تريبيون" (The Express Tribune).

تأتي اكتشافات الغاز الأخيرة في الوقت الذي تواجه فيه باكستان أزمة طاقة، إذ تستمر احتياطياتها في النضوب، بينما تكافح البلاد للحصول على شحنات الوقود.

كما تسهم إيجابًا في التخفيف من فجوة العرض والطلب على الطاقة من الموارد المحلية، وتقليل الاعتماد على واردات النفط والغاز، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشاف غاز جديد

مُنحت شركة تنمية النفط والغاز الباكستانية رخصة استكشاف لمربع غودو في مايو/أيار 1999، وفقًا لسياسة التنقيب عن النفط وإنتاجه لعام 1997، وبموجب قواعد النفط الباكستانية (الاستكشاف والإنتاج) لعام 1986.

وحصلت الشركة الباكستانية -وهي مشغّل المربع- حتى الآن على 545 كيلومترًا مربعًا من البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد، و243 خطًا من البيانات ثنائية الأبعاد.

بناءً على نتائج البيانات الزلزالية، قامت الشركة باكتشاف غاز جديد في غودو من خلال حفر البئر أوماير إس إي-1.

وقد استلمت إدارة النفط طلب شركة تنمية النفط والغاز الباكستانية للحصول على إذن بتمديد اختبار البئر لتقييم الاكتشاف في البئر أوماير إس إي-1.

يُعدّ اختبار البئر أو الاختبار الممتد مطلبًا تقنيًا وممارسة صناعية شائعة لفحص اكتشاف النفط والغاز، لتحديد حجم المكمن وتقييم الأداء لإعلان صلاحيته تجاريًا.

الإعلان عن اكتشاف غاز جديد في باكستان
إحدى منصات إنتاج النفط والغاز - أرشيفية

تمديد اكتشاف الغاز

وفقًا لإدارة النفط، قدّمت شركة تنمية النفط والغاز الباكستانية طلبًا للاختبار الممتد، وهو يتماشى مع السياسة والقواعد النفطية المعمول بها.

واقترحت على لجنة التنسيق الاقتصادي تمديدًا لعام واحد لاكتشاف غودو منذ بدء الإنتاج.

التاريخ المبدئي لبدء الإنتاج هو 23 يونيو/حزيران 2023، وفقًا للشروط التي ستقدّم بها شركة تنمية النفط والغاز الباكستانية الإعلان التجاري وخطة تطوير الحقل لاكتشاف أوماير إس إي-1 قبل انتهاء مدّة اختبار البئر الممتد المسموح بها.

وقالت الإدارة: "يجب على الشركة الوفاء بجميع الالتزامات القانونية الأخرى، مثل الإيجار والتدريب والرعاية الاجتماعية، وفقًا للقواعد المعمول بها".

من أجل تسريع عملية الموافقة بهدف تعزيز إنتاج النفط والغاز، قالت إدارة النفط، إنه قد يُسمح لها بالموافقة على طلب تمديد الاختبارات والتمديدات الإضافية، إذا كان هناك ما يبرر ذلك من الناحية الفنية.

اكتشاف غاز سابق

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة ماري بتروليوم -في وقتٍ سابق من شهر يناير/كانون الثاني 2023- اكتشاف غاز جديد من بئرها الاستكشافية في إقليم السند.

وأوضحت الشركة -التي تُعدّ إحدى أكبر شركات التنقيب عن النفط وإنتاجه في باكستان- أنها "اكتشفت الغاز في بئرها الاستكشافية ماري غازيج-1، الواقعة بمربع ماري دي آند بي إل في إقليم السند"، وفق ما نقلته صحيفة "بيزنس ريكوردر" (Business Recorder).

وأشارت الشركة إلى أن البئر حُفرت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، على عمق 1015 مترًا؛ مشددةً على أن معدل تدفّق الغاز يبلغ 5.1 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا.

وأضافت أنها "تخطط لتقييم الاكتشاف لإثبات مداه وتقييم خيارات التطوير بالتوازي مع ذلك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق