غازالتقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسية

صناعة الغاز في موريتانيا.. حزمة مشروعات تبشر بنمو إقليمي وعالمي

هبة مصطفى

اكتسبت صناعة الغاز في موريتانيا زخمًا، في الآونة الأخيرة، مع إطلاق حزم مشروعات قد يدخل بعضها حيز الإنتاج نهاية العام الجاري (2023).

واللافت للنظر أن هذه المشروعات لم تستهدف تلبية الطلب المحلي فقط، وإنما امتد تأثيرها في نطاق إقليمي وعالمي أيضًا، ويأتي على رأسها مشروع تورتو أحميم الكبير، بحسب ما أورده تقرير نُشر على منصة إنرجي كابيتال أند باور (Energy Capital & Power).

ويعزز الطلب على الطاقة لدى الدولة الأفريقية-العربية من المضي قدمًا في خطط الاستكشاف والإنتاج بما يضمن استقرار الإمدادات وموثوقيتها، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

إمكانات وموارد

يملك قطاع الغاز في موريتانيا احتياطيات ضخمة تتجاوز 110 تريليونات قدم مكعبة، مدعومة بموارد الأحواض البحرية.

ومن شأن هذه الاحتياطيات طرح فرص لضمان أمن الطاقة وتعزيز مستويات الوصول ورفع مستويات نمو الناتج المحلي الإجمالي، على الصعيد المحلي وكذا الإقليمي لدول "إم إس جي بي سي" التي تضم بجانب موريتانيا كلًا من (السنغال، وغامبيا، وغينيا بيساو، وغينيا كوناكري).

الغاز في موريتانيا
مشروع تورتو أحميم - الصورة من Offshore Energy

وتسير حكومة نواكشوط في إطار خطة تطوير شاملة للاستفادة من إمكانات قطاع الغاز في موريتانيا بما يؤهلها لتصبح مركزًا إقليميًا للصناعة، غير أن هذه الخطوة مرهونة بتوافر الاستثمارات اللازمة.

ويعتزم مؤتمر دول "إم إس جي بي سي" -المخطط عقده خلال المدة من 21 إلى 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023- التركيز على إمكانات صناعة الغاز في موريتانيا ودول الحوض، مع توفير مساحة تواصل بين المستثمرين والحكومات.

ويُنظر إلى انعقاد المؤتمر بترقب شديد، ولا سيما أنه يجري خلاله إنجاز عدد من الاتفاقيات وتوقيع صفقات مهمة تفتح المجال أمام شراكات جديدة.

مشروعات طموحة

شهدت صناعة الغاز في موريتانيا طفرة مؤخرًا، مع إطلاق عدد من المشروعات قد يبدأ بعضها الإنتاج الأولي نهاية العام الجاري (2023)، وفيما يلي نستعرض بعض المشروعات:

  • تورتو أحميم:

تُقدر احتياطيات مشروع تورتو أحميم بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وتجري الاستعدادات على قدم وساق تمهيدًا لبدء الإنتاج نهاية 2023 ولمدة تستمر 30 عامًا.

وتعول حكومة نواكشوط على المشروع لجذب مستثمرين جدد للبلاد، في إطار طموح تحقيق اكتشافات غاز مماثلة له.

ومن زاوية أخرى، يسهم تورتو أحميم في تقليص حدة فقر الطاقة، ورفع مستويات الوصول وتلبية الطلب عبر زيادة وتيرة مشروعات توليد الكهرباء اعتمادًا على الغاز في دول حوض "إم إس جي بي سي".

وتُركز المرحلة الأولى من المشروع على تصدير الغاز المسال.

  • حقل بير الله:

سبق أن اكتشفت شركة النفط البريطانية بي بي احتياطات مؤكدة في مربع "سي 8" ضمن مشروع حقل بير الله، تقدر بنحو 80 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

ويُعَد الحقل إضافة قوية لصناعة الغاز في موريتانيا؛ إذ يُتيح لها إمكانية تنويع الموارد ضمن مزيج الطاقة في البلاد، إلى جانب دفعها نحو تقلد موقع "مركز إقليمي للغاز".

وتركز الجهود المحلية على تطوير مشروع حقل الغاز "بير الله" خاصة لدمجه في أغراض توليد الكهرباء، وتغذية القطاع الاقتصادي كالصناعات وعمليات التعدين وغيرها.

ويخضع المشروع حاليًا لمرحلة إعداد دراسات الجدوى، مع الاتجاه لتوقيع قرار الاستثمار النهائي بشأنه بحلول عام 2025.

ويكشف الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- عن تطورات قطاع الطاقة والمعادن في موريتانيا ولا سيما قطاع الغاز، بحسب بيانات غلوبال إيكونومي:

الطاقة - موريتانيا

  • حقلا باندا وبيليكان:

يعزز حقلا "باندا" و"بيليكان" أسطول احتياطيات الغاز في موريتانيا بنحو 1.2 تريليونات قدم مكعبة، ويدعمان فرص توليد الكهرباء اعتمادًا على الغاز في البلاد.

وبخلاف استهداف مشروع تورتو أحميم لزيادة تصدير الغاز المسال، ومشروع "بير الله" لتزويد الصناعات بالتدفقات، يركز حقلا "باندا" وبيليكان" على تطوير مشروعات الكهرباء في نواكشوط.

ورغم أن المشروعين شهدا إرجاءً لأكثر من مرة، فإن هناك محاولات تتبناها الحكومة لإحيائهما وفتح آفاق جديدة للاستكشاف والإنتاج من قِبل مشغلين جدد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق