رئيسيةأخبار الغازغاز

الغاز المسال والبتروكيماويات يتصدران أوجه التعاون بين مصر واليونان

يتصدر التعاون في مجال تجارة الغاز المسال والبتروكيماويات أوجه التعاون بين مصر واليونان، في إطار شراكتهما الإستراتيجية وتعاونهما ضمن منتدى غاز شرق المتوسط.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول المصري طارق الملا، الوفد الاقتصادي اليوناني من غرفة التجارة الأميركية باليونان، الذي يزور القاهرة حاليًا، برئاسة رئيس الغرفة نيكولاوس باكاتسيلوس، ومشاركة ممثلين من شركات استثمارية يونانية بمختلف القطاعات؛ من بينها قطاع الطاقة.

حضر اللقاء نائب رئيس غرفة التجارة الأميركية بالقاهرة، نائب رئيس أباتشي الأميركية ومديرها العام في مصر ديفيد تشي، ووكيل وزارة البترول للمشروعات أحمد الخليفة.

وأكد الملا أهمية العمل على مزيد من التعاون المشترك بين مصر واليونان في قطاع الطاقة، في ضوء علاقات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين والتقارب الذي تشهده العلاقات على المستويين السياسي والاقتصادي.

الغاز المسال والبتروكيماويات يتصدران أوجه التعاون بين مصر واليونان
جانب من اللقاء - الصورة من وزارة البترول المصرية

مجالات تعاون جديدة

أشار وزير البترول المصري إلى عدد من مجالات التعاون الجديدة المقترحة لتعميق التعاون في قطاع الطاقة بين مصر واليونان والتي يمكن دراستها بشكل مكثف خلال المدة المقبلة، موضحًا أن تجارة الغاز المسال وتداوله في مقدمة المجالات في ضوء شراكة البلدين تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط والدور المصري بوصفها مركزًا إقليميًا للطاقة.

وأوضح أن الشراكة بين البلدين تفتح آفاقًا للتعاون في نقل وشحن وتسويق الغاز المسال من مصر إلى منطقة وسط أوروبا وبلغاريا ورومانيا عبر اليونان باعتبارها بوابة لهذه السوق.

وأوضح أنه يمكن التعاون مع اليونان في مجالات النقل البحري للمنتجات النفطية والغاز المسال لدول الجوار الأوروبية؛ إذ يعد النقل عبر اليونان خيارًا اقتصاديًا يقلل التكاليف.

وأضاف الملا أن دور مصر بوصفها مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة وتداوله وتعاونها مع اليونان تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط الذي يحظي بدعم دولي كبير، يمهد الطريق للإسراع بمزيد من التعاون البناء وخلق الفرص التي تعود بالنفع على كلا الطرفين.

الغاز المسال والبتروكيماويات يتصدران أوجه التعاون بين مصر واليونان
جانب من اللقاء - الصورة من وزارة البترول المصرية

قطاع البتروكيماويات

دعا الملا إلى دراسة التعاون في مجال البتروكيماويات والاستفادة مما تقدمه الشركات اليونانية من معدات وتقنيات لإعادة تدوير مخلفات البلاستيك وخفض استخدامها من خلال مشروعات يخطط لها القطاع في هذا المجال بوصفها جزءًا من الإستراتيجية القومية للبتروكيماويات، والمشروعات ذات المردود البيئي الإيجابي في إطار إستراتيجية التوسع في مشروعات المسؤولية المجتمعية لقطاع النفط المصري.

كما دعا الملا لدراسة التعاون في مجال التعدين الذي تتزايد أهميته دوليًا لتوفير المعادن الخضراء لمرحلة انتقال الطاقة، لافتا إلى أن هناك فرصًا للشركات اليونانية في مجال الخدمات المرتبطة بالنشاط التعديني.

وأشاد الملا بمجهودات الغرف التجارية الأميركية في مصر واليونان وواشنطن واهتمامها بإقامة منصة للحوار وتبادل الرؤى لتشجيع التعاون في مشروعات مشتركة واستغلال الفرص الاستثمارية المتميزة.

ميناء الغاز المسال في اليونان

من جانبه أعرب رئيس الوفد اليوناني عن سعادته بالزيارة، مؤكدًا أن التقدم والتطور الحادث في مصر أذهل الوفد اليوناني الذي يضم شركات في مختلف القطاعات ومنها الطاقة، لافتًا إلى أن الغرفة باليونان تضم تجمعًا كبيرًا لشركات الطاقة، وأنه يمكن البناء على الزيارة وتنمية فرص تعميق التعاون بين البلدين.

وتلقى وزير البترول المصري دعوة خلال اللقاء من رئيس غرفة التجارة لحضور افتتاح ميناء استقبال الغاز المسال في اليونان، في سبتمبر/أيلول المقبل، بحضور رئيس وزراء اليونان ووزير الطاقة والبيئة اليوناني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق