نفطأخبار النفطرئيسية

أباتشي الأميركية تغلق بئرًا ثانية في سورينام خلال أقل من 4 أشهر

بسبب عدم احتوائها على كميات تجارية

حياة حسين

قررت شركة أباتشي الأميركية (إيه بي إيه كورب) لإنتاج النفط، التخلي عن حفر بئر ثانية في دولة سورينام، وإغلاقها، بسبب عدم احتوائها على كميات تجارية من الخام في أقلّ من 4 أشهر.

وأعلنت الشركة، الإثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، التوقف عن حفر حقل أواري في مربع 58 في سورينام، الذي تديره مناصفة مع عملاق النفط والغاز الفرنسي توتال إنرجي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت شركة أباتشي الأميركية، في 23 أغسطس/آب (2022)، إنها حققت اكتشافًا نفطيًا جديدًا قبالة سواحل سورينام، يقع بالقرب من اكتشافات نفطية ضخمة حقّقها تحالف تقوده شركة إكسون موبيل في غايانا، تُقدّر بنحو 11 مليار برميل نفط مكافئ، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إغلاق بعد 4 أشهر

أباتشي الأميركية
حقل نفط - الصورة من وكالة رويترز

لم تمر 4 أشهر على إعلان شركة أباتشي الأميركية إنهاء عملياتها في بئر "ديكوب" بمربع 58 في سورينام، حتى واجهت الأحجار الرملية الحاملة للمياه، لتعلن اليوم إنهاء عملياتها بالبئر الثانية في المربع ذاته.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية جون كريستمان قد أوضح، في أغسطس/آب الماضي، عند إعلان اكتشافات نفطية جديدة في باجا، وهو سادس اكتشاف في حقل سورينام البحري، والأول في مربع 53، أن الاكتشاف سيساعد في التخلص من المخاطر المحتملة الأخرى في الجزء الجنوبي من كلا المربعين 53 و58.

وتمثّل الدولة الصغيرة -التي يقلّ عدد سكانها عن مليون نسمة وتقع في أميركا الجنوبية- فرصة لشركات النفط التي تتطلع لإنتاج الوقود الأحفوري بتكلفة أقلّ، إذ يتوقع عدد منها أن تكون مصدرًا هائلًا للإنتاج.

وقدّر عدد من خبراء الطاقة احتياطيات النفط لدى سورينام بما لا يقلّ عن 3 إلى 4 مليارات برميل.

تراجع سعر السهم

هبط سعر سهم شركة أباتشي الأميركية بنسبة 4%، ووصل إلى 44.7 دولارًا في منتصف تعاملات البورصة اليوم الإثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ويأتي هذا التراجع بعد أن أعلنت الشركة وقف أعمال البئر الثانية في المربع 58 بدولة سورينام.

يُذكر أن أباتشي الأميركية وقّعت اتفاقًا مؤخرًا في مصر لاستثمار 3.5 مليار دولار في الصحراء الغربية بمجال الاستكشاف والحفر والإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق