رئيسيةأخبار النفطنفط

كيسكيسي وبونبوني.. رابع اكتشاف نفطي لتوتال وأباتشي قبالة ساحل سورينام

حملة تنقيب جديدة في مربع 58 البحري غزير الإنتاج خلال 2021

نجحت شركتا "توتال" الفرنسية و"أباتشي" الأميركية في التوصل إلى كشف نفطي جديد في المربع 58 البحري قبالة ساحل سورينام (الدولة الأصغر في أميركا الجنوبية).

ووصفت مؤسسة "ستاندرد آند بورز" الاكتشاف الجديد، بأنه "مهم لقطاع النفط والغاز"، خاصة أنه يتمثل في حقلي نفط "كيسكيسي وبونبوني"، وهو الرابع من نوعه في المنطقة.

وبعد حفر على عمق مياه يبلغ 2400 قدم (731.5 متراً)، ذكرت الشركتان، في بيان أمس الخميس، أن بئر "كيسكيسي إيست 1" في المربع 58 يحتوي على صافي 206 أمتار من النفط والمواد النفطية المتطايرة والغاز محفوظة في خزانات مرتفعة الجودة.

واستهدف الحفر طبقات التربة العليا التي تعود للعصر الطباشيري، الذي يمتد تاريخيًا من 66 إلى 145 مليون سنة مضت، حسب تقدير علماء الجيولوجيا، وينقسم إلى مراحل متعاقبة، أولها الكمبانية والسانتونية.

طبقات التنقيب

كشفت أعمال تنقيب "توتال" و"أباتشي" أن طبقات المرحلة السانتونية احتوت على 190 قدمًا (57.9 مترًا) من النفط والمواد النفطية المتطايرة والمتكثفات، بينما ضمت الطبقات السانتونية على النفط -فقط- دون مواد متكثفة.

وأعلنت "توتال" أن الحفر لا يزال جاريًا بمستهدف طبقات أكثر عمقًا من التربة، فيما أكدت "أباتشي" أن عينات السوائل المكتشفة تشير إلى أن مقياس الكثافة النوعية للنفط يصل إلى 27-28 درجة في طبقات المرحلة الكامبانية، و35-37 درجة في طبقات المرحلة السانتونية.

وقال "سكوت هانولد"، المحلل في شركة "آر بي سي" الاستشارية، أن العمق الإجمالي للمحتوى النفطي في الطبقات الكمبانية ينسجم مع اكتشافات الآبار الأخرى بالمنطقة، لكن المحتوى النفطي في الطبقات السانتونية أقل من إجمالي نظيره في باقي الآبار المكتشفة، مشيرًا إلى أن طبقات الأرض الأحدث لم يجر اختبارها بعد في آبار الاستكشاف الأخرى.

وتسلمت "توتال" تشغيل ما نسبته 50% بمربع 58 البحري من "أباتشي" في الأول من يناير/كانون الثاني الجاري، بينما تمتلك الأخيرة حصة الـ 50% المتبقية.

ويأتي بئر "بونبوني" تاليا لـ "كيسكيسي إيست 1" بقائمة آبار الاستكشاف، ويقع في الجزء الشمالي من مربع 58، وفي أقصى الشرق من بين اكتشافات المربع الأربعة، التي أُعلن عنها في عام 2020.

بئر ماكا

عبر النائب الأول لرئيس عمليات تنقيب توتال، "كيفن ماكلاكلان"، في بيان، عن سعادته بإعلان هذا الاكتشاف الجديد، مشيرًا إلى أن عمليات التقييم لاستكشافات عام 2020 تبدأ بالتوازي مع حملة تنقيب ثانية بالمربع نفسه غزير الإنتاج في عام 2021.

وفي يناير/كانون الثاني 2020، أعلنت "توتال" و"أباتشي" اكتشاف البئر "ماكا سنترال 1" وسط المربع 58، الذي يحتوي على 240 قدمًا (73.1 مترًا) من النفط، بينها 164 قدمًا (50 مترًا) من النفط الخفيف ومتكثفات الغاز.

ولحق بإعلان اكتشاف "ماكا" الاستكشاف الضخم لبئرين آخرين، هما "ساباكارا ويست" و"كواسكواسي"، ما دعم التوقعات بغزارة إنتاج مربع 58 البحري على نحو يماثل مربع "ستابروك" في دولة غايانا المجاورة لسورينام.

وكان ائتلاف استثماري تقوده شركة "إكسون موبيل" الأميركية قد أعلن 18 اكتشافًا في "ستابروك" على مدى 5 سنوات، وبذلك أصبح المربع، في ديسمبر/كانون الأول 2019، أكبر منتج بحري للنفط في غايانا.

كما أعلنت "إكسون موبيل" و"بتروناس" الماليزية في ديسمبر/كانون الأول 2020، اسكتشافًا بحريًا في سورينام باسم "سلونيا" في مربع 52، الواقع شرق مربع 58.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق