أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

موريتانيا تستكشف حقل غاز بير الله باحتياطيات 80 تريليون قدم مكعبة

بالشراكة مع "بي بي" و"كوسموس"

الطاقة

وقّعت موريتانيا عقدًا مع شركتي "بي بي" و"كوسموس"، للبدء في استكشاف إنتاج حقل غاز بير الله وتقاسمه، وذلك في إطار تطوير القدرات النفطية والغازية الوطنية وتثمينها.

وأعلنت نواكشوط، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، توقيع العقد، الذي يمتد إلى نحو 30 شهرًا، إذ تولّى التوقيع وزير البترول والمعادن والطاقة عبدالسلام ولد محمد صالح، والنائب الأول لرئيس شركة النفط البريطانية بي بي، إميل إسماعيلوف، وممثل شركة كوسموس إنرجي، تود نيبركي.

ويأتي توقيع عقد استكشاف إنتاج حقل غاز بير الله وتقاسمه، تجسيدًا لبرنامج رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادف إلى استثمار موارد موريتانيا الغازية ودمج قطاع الغاز في النسيج الاقتصادي.

قدرات حقل غاز بير الله

يقع حقل غاز بير الله في المنطقة "سي 8"، ويحتوي على احتياطي يقارب 80 تريليون قدم مكعبة من الغاز، أي أكبر بكثير من حقل السلحفاة الكبرى آحميم قيد التطوير.

حقل غاز بير الله
مراسم توقيع اتفاق استكشاف إنتاج حقل غاز بير الله وتقاسمه - الصورة من صفحة وزارة البترول والمعادن الموريتانية (11 أكتوبر 2022)

كما يقع الحقل الغازي بير الله على بُعد 60 كيلومترًا شمال حقل السلحفاة الكبرى آحميم "جي تي إيه"، وعلى بُعد 100 كيلومتر من الساحل في المياه الإقليمية الوطنية.

وطبقًا لهذا العقد ستصل نسبة الدولة الموريتانية -لأول مرة- إلى 29%، ضمن نقلة نوعية تجسّد حرص الحكومة على تحقيق أكبر استفادة من القطاع الاستخراجى الوطني.

بنود العقد الجديد

بموجب عقد اسكتشاف إنتاج حقل غاز بير الله وتقاسمه، تطمح موريتانيا وشركة النفط البريطانية بي بي إلى تطوير موارد الحقل، من خلال اعتماد مخطط فني تنموي، يزيد المحتوى المحلي للمشروع إلى أقصى حد.

حقل غاز بير الله
مراسم توقيع اتفاق اسكتشاف إنتاج حقل غاز بير الله وتقاسمه - الصورة من صفحة وزارة البترول والمعادن الموريتانية (11 أكتوبر 2022)

ومن المتوقع الانتهاء من الدراسات الهندسية خلال 30 شهرًا، لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي في النصف الأول من عام 2025.

كما ستُوظف الإمكانات اللوجستية لميناء ندياجو، نظرًا إلى موقعه الإستراتيجي المواجه للحقل، وتعزيزه بصفته موقعًا لإيواء منشآت إنتاج الغاز وتصديره.

ومن المنتظر أن يوفّر إنتاج حقل غاز بير الله، في الوقت المناسب، موارد غازية كافية لتحقيق خيارات تسييل الغاز لتحول الاقتصاد الموريتاني، لتصبح موريتانيا مستقبلًا منتجًا للغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق