التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

محطات الغاز المسال العائمة تنتظر طفرة كبيرة بقيادة أفريقيا (تقرير)

بحلول 2027

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

من المتوقع أن تشهد محطات الغاز المسال العائمة في أفريقيا انتعاشًا، خلال السنوات الـ5 المقبلة، مع استحواذ القارة على 56% من السعة العالمية الجديدة.

وتوقّعت شركة ويستوود غلوبال إنرجي، في تقرير صادر الخميس (6 أبريل/نيسان)، إضافة سعة جديدة من المحطات العائمة لإسالة الغاز عالميًا تبلغ 18.3 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027، يقع منها 10.2 مليون طن سنويًا في القارة الأفريقية.

ومن المقرر أن تصل تكاليف الهندسة والمشتريات والبناء للمشروعات الجديدة لمحطات الغاز المسال العائمة إلى نحو 13 مليار دولار، وفق التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما توقع التقرير إضافة نحو 36.5 مليون طن سنويًا من محطات الغاز المسال العائمة الجديدة بعد عام 2027، بتكلفة تصل إلى 22 مليار دولار.

محطات الغاز المسال العائمة في أفريقيا

من المتوقع بدء الإنتاج من محطة الغاز المسال العائمة "جيمي" التابعة لشركة غولار للغاز المسال، خلال الربع الأخير من العام الجاري (2023)، بمتوسط 2.5 مليون طن سنويًا.

وتقع هذه المحطة في مشروع تورتو أحميم للغاز المسال الواقع قبالة سواحل موريتانيا والسنغال، والذي تُشغله شركة النفط البريطانية بي بي.

ورغم ذلك؛ فمن غير المتوقع بدء تصدير أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من تلك المحطة حتى الربع الأول من العام المقبل (2024)، بحسب التقرير.

ومن المقرر -أيضًا- بدء الإنتاج من محطة الغاز المسال العائمة "تانغو" المملوكة لشركة إيني الإيطالية، والواقعة قبالة سواحل جمهورية الكونغو، في ديسمبر/كانون الأول 2023.

كما تعتزم إيني الإيطالية بدء تركيب وحدة غاز مسال عائمة أخرى قبالة سواحل الكونغو، بحلول عام 2025، بالتعاون مع شركة وايزون للصناعات الثقيلة.

محطات الغاز المسال العائمة في أفريقيا
محطة غاز مسال عائمة - أرشيفية

وفي السياق نفسه، قررت شركة بيرينكو الأنغلو-فرنسية، بدء بناء محطة غاز مسال عائمة بسعة 0.7 مليون طن سنويًا في الغابون.

وهناك خطط لبناء وحدة غاز مسال عائمة في نيجيريا، خلال العام المقبل، ولكنها ما زالت في مرحلة الدراسات والتصميم.

ومن المحتمل -بحسب التقرير- اتجاه الشركات إلى تنفيذ مشروعات أخرى حتى عام 2027؛ فمثلًا قد تضيف إيني الإيطالية محطة غاز مسال أخرى لزيادة الإنتاج في موزمبيق، وكذلك شركة النفط البريطانية بي بي في موريتانيا والسنغال.

وفي المقابل، تخطط شركة غولار للغاز المسال لشراء ناقلة للغاز الطبيعي المسال تبلغ مساحتها 148 ألف متر مكعب، مع توقعات بتحويلها إلى محطة غاز مسال عائمة بسعة 3.5 مليون طن سنويًا.

وتوقعت ويستوود غلوبال إنرجي أنه عند اكتمال استحواذ شركة غولار على الناقلة من الممكن وجودها في سواحل أفريقيا.

محطات الغاز المسال العائمة عالميًا

محطات الغاز المسال العائمة
محطة للغاز المسال - أرشيفية

على الصعيد العالمي، تخطط شركة "دلفين ميدستريم" لبناء 4 محطات عائمة للغاز المسال في الولايات المتحدة لإنتاج ما يصل إلى 13.3 مليون طن سنويًا، لكنها لم تحصل بعد على قرار الاستثمار النهائي.

وفي كندا، هناك خطط لبناء 3 محطات غاز مسال عائمة بقدرة تصل إلى 17.5 مليون طن سنويًا، ولكن من غير المتوقع بدء الإنتاج التجاري منها قبل عام 2028، وفقًا للتقرير.

وبصفة عامة، توقّعت ويستوود إنرجي أن تنمو إمدادات الغاز الطبيعي المسال بصورة كبيرة، بقيادة الولايات المتحدة وقطر.

ومع ذلك، ترى الشركة أن ارتفاع عدد مشروعات تنفيذ وحدات غاز مسال عائمة قد يؤدي إلى خطر زيادة العرض في السوق، وهو ما يشير إلى ضرورة تركيز تلك المشروعات على المنافسة.

ومن المتوقع استمرار نمو مشروعات محطات الغاز المسال العائمة هذا العقد، مع الحاجة إلى تأمين الإمدادات -خاصة في أوروبا- بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ورغم ذلك؛ فإن التوسع في نشر مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين يمثل خطرًا على محطات الغاز المسال العائمة بعد عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق