التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض حفارات النفط والغاز في 3 دول عربية.. وزيادة بالجزائر

خلال شهر مارس

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفضت حفارات النفط والغاز في 3 بلدان عربية خلال مارس/آذار 2023، بقيادة سلطنة عمان، لكنها ارتفعت بدول أخرى، على رأسها الجزائر.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الخميس 6 أبريل/نيسان 2023، انخفاض عدد حفارات التنقيب عن النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط بمقدار 4 منصات، على أساس شهري، لتصل إلى 323 حفارة خلال الشهر الماضي.

بينما شهدت حفارات النفط والغاز في أفريقيا زيادة قدرها 3 منصات، ليصل المجموع إلى 97 حفارة، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

حفارات النفط والغاز في الدول العربية

كانت سلطنة عمان أكثر الدول العربية التي شهدت انخفاضًا في عدد حفارات النفط والغاز خلال مارس/آذار الماضي، بمقدار 5 منصات، ليصل الإجمالي إلى 45 حفارة، منها 41 حفارة للتنقيب عن النفط وحده.

في المقابل، شهد حفارات النفط في ليبيا هبوطًا بمقدار 4 منصات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 8 حفارات، جميعها للتنقيب عن النفط، وفق بيانات بيكر هيوز التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وفي الإمارات، هبطت حفارات النفط والغاز إلى 52 حفارة بأبوظبي خلال مارس/آذار، بانخفاض حفارة واحدة على أساس شهري، ويشمل هذا الإجمالي 48 منصة للتنقيب عن النفط فقط.

الجزائر تقود الزيادة

ارتفع عدد حفارات النفط والغاز في 3 دول عربية (الجزائر وقطر والسعودية)، خلال مارس/آذار، في حين لم تشهد أيّ تغيير في 4 بلدان أخرى.

وارتفعت منصات التنقيب عن النفط والغاز في الجزائر بمقدار حفارتين خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 33 حفارة، كما شهدت قطر زيادة في الحفارات بالعدد نفسه، لتصل إلى 14 حفارة.

ويُظهر الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج الجزائر من النفط الخام منذ أوائل 2019 حتى فبراير/شباط 2023:

إنتاج الجزائر من النفط يرتفع للشهر الثاني على التوالي منذ بداية العام

وصعد عدد حفارات النفط والغاز في السعودية بمقدار حفارتين، ليصل إلى 78 حفارة، وفق التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، استقرت منصات التنقيب عن النفط والغاز في العراق والكويت ومصر عند 59 و25 و33 حفارة على الترتيب، كما لم تشهد أيّ تغيير في تونس، لتستقرّ عند حفارتين.

حفارات النفط والغاز عالميًا

انخفض عدد حفارات النفط والغاز على مستوى العالم بمقدار 42 حفارة، ليصل الإجمالي إلى 1879 منصة في مارس/آذار الماضي، وفق بيانات بيكر هيوز.

وجاء ذلك مع هبوط منصات النفط والغاز في الولايات المتحدة وكندا إلى 753 و196 حفارة خلال مارس/آذار، مقابل 758 و248 حفارة على التوالي في الشهر السابق له.

وباستثناء الولايات المتحدة وكندا، فقد ارتفعت حفارات النفط والغاز عالميًا بمقدار 15 إلى 930 منصة خلال الشهر الماضي.

وصعدت حفارات النفط والغاز في آسيا والمحيط الهادئ وأميركا اللاتينية وأوروبا إلى 209 و183 و118 حفارة على الترتيب.

تنويه..

تجدر الإشارة إلى أن أرقام بيكر هيوز قد لا تكون دقيقة؛ لأنها لا تأخذ في حسبانها كل الحفارات، وقد يكون الفارق بين الواقع وحسابات الشركة الأميركية كبيرًا، كما هو الحال في السعودية، إذ إن عدد الحفارات أكبر بكثير مما ذكرته بيكر هيوز.

كما أن الجزء الخاص بالحفارات في التقرير الشهري لمنظمة أوبك يعتمد على بيانات بيكر هيوز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق