التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي في الاتحاد الأوروبي خلال 2023 (رسم بياني)

وحدة أبحاث الطاقة

تصدّرت بلجيكا قائمة أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي في الاتحاد الأوروبي خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2023، بعد زيادة قوية على أساس سنوي.

واتجهت عدّة دول أوروبية إلى زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال الروسي في أوائل 2023، مع استمرار الانخفاض الحادّ لصادرات خطوط الأنابيب من موسكو، منذ بدء أزمة غزو أوكرانيا.

وارتفعت واردات بلجيكا من الغاز المسال الروسي بنحو 75% خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2023، وفق ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن شركة إنرجي أوتلوك أدفايزرز.

أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي في 2023

رغم أن بلجيكا كانت أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي في الاتحاد الأوروبي خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2023، بما يقلّ قليلًا عن 1.2 مليون طن، فإن إسبانيا كانت أكثر الدول من نسبة النمو، والتي بلغت 250% على أساس سنوي.

وخلال المدّة المقارنة من 2022، كانت فرنسا أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي من الاتحاد الأوروبي قبل أن تتراجع الواردات على أساس سنوي في 2023 بنسبة 28%.

وكان هذا الانخفاض نتيجة للإضرابات العمالية في جميع أنحاء فرنسا، والتي أوقفت العمليات في محطات الغاز الطبيعي المسال الرئيسة.

وبصفة عامة، ارتفعت صادرات الغاز المسال الروسي إلى أوروبا خلال العام الماضي (2022) إلى 22 مليار متر مكعب، مقارنة بـ16 مليار متر مكعب في عام 2021، وفق بيانات الاتحاد الأوروبي، مع انخفاض صادرات خطوط الأنابيب.

واحتلّت روسيا المرتبة الثالثة في قائمة مصدّري الغاز المسال إلى أوروبا بحصّة سوقية 13.7%، ما يعادل 17.34 مليون طن، بحسب تقرير منظمة أوابك.

وتجدر الإشارة إلى أن مليون طن من الغاز يساوي 1.360 مليار متر مكعب.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا في 2022:

واردات أوروبا من الغاز المسال في 2022

أوروبا تكافح للابتعاد عن الغاز المسال الروسي

في مارس/آذار 2023، دعت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون دول وشركات الاتحاد الأوروبي إلى عدم توقيع عقود جديدة لشراء الغاز المسال الروسي، في إطار محاولة الكتلة الابتعاد عن إمدادات موسكو.

نتيجة لذلك، طلبت وزيرة الطاقة الإسبانية تيريزا ريبيرا من الشركات المحلية الابتعاد عن مشتريات الغاز المسال الجديدة من روسيا، إلّا أن هذا الأمر ليس مُلزمًا.

وأمام ذلك، فإن الخيار القانوني للاتحاد الأوروبي لمنع واردات الغاز المسال من روسيا سيشكّل ضغطًا إضافيًا على أوروبا لتأمين احتياجاتها من الغاز بسبب الحصة الكبيرة للغاز المسال الروسي في واردات الكتلة.

ونتيجة لذلك، ترى شركة إنرجي أوتلوك أدفايزرز أن أوروبا ستواصل الاعتماد على الغاز المسال الروسي في الشتاء المقبل.

ومن جانبها، قالت كادري سيمسون، إن الاتحاد الأوروبي قادر على تجاوز الشتاء المقبل دون أزمة في الإمدادات، مع وصول المخزونات في محطات الغاز المسال إلى مستويات تاريخية.

ودخلت 5 محطات إسالة جديدة حيز التنفيذ خلال 2023، ما قد يؤدي إلى زيادة قدرة التخزين 20 مليار متر مكعب هذا العام، فضلًا عن 50 مليار متر مكعب إضافية بحلول عام 2024.

وبحسب مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور، تخطط أوروبا إلى 227.2 مليار متر مكعب سنويًا من سعة استيراد الغاز المسال، ما يمثّل زيادة بنسبة 136% عن القدرة الحالية حال اكتمال بناء المشروعات المقترحة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق