طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

طرح أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في العالم للبيع

قبل نهاية الشهر الجاري

مي مجدي

تصدّر الخلاف حول إدارة أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في العالم التابع لشركة "صن كيبل" المشهد، خلال الأيام القليلة الماضية؛ ما أدى إلى إعلان انهياره، ومن ثم طرحه للبيع.

وقالت شركة "إف تي آي كونسلتينغ" -التي عينتها شركة صن كيبل مديرًا طوعيًا لها- اليوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني 2023، إن المشروع الضخم "باور لينك" سيُطرح للبيع قبل نهاية شهر يناير/كانون الثاني 2023، ومن المتوقع أن تستغرق عملية البيع قرابة 3 أشهر، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

(والإدارة الطوعية عبارة عن إجراء رسمي تُوضَع الشركة المتعسرة بموجبه تحت وصاية شركة متخصصة لتقييم خياراتها وتقديم تقرير للدائنين عن كيفية التعامل مع أصولها).

وأوضح المسؤولون أنهم يخططون لتعيين مستشار في وقت قريب لإدارة عملية بيع شركة صن كيبل.

تطوير أكبر مشروع للطاقة الشمسية

وضعت صن كيبل تحت الإدارة الطوعية، في 11 يناير/كانون الثاني 2023، بعد خلاف بين كبار المستثمرين، قطب الحديد الأسترالي أندرو فورست، والملياردير التقني مايك كانون بروكس، في الاتفاق على خطط التمويل المستقبلية.

جانب من عمليات تطوير مشروع باور لينك
جانب من عمليات تطوير مشروع باور لينك - الصورة من موقع الشركة

وكان المشروع في مراحل التخطيط لعدة سنوات، وفي حالة اكتماله، سيكون أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في العالم.

ويشمل مشروع "باور لينك" بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 20 غيغاواط، وما يصل إلى 42 غيغاواط/ساعة لتخزين البطاريات في شمال أستراليا، إلى جانب تطوير أطول خط بحري بطول 4 آلاف و200 كيلومتر لتوفير الكهرباء من أستراليا إلى سنغافورة وإندونيسيا.

ومن المتوقع أن يتقدم كل من قطب الحديد الأسترالي أندرو فورست، والملياردير التقني مايك كانون بروكس، بعطاءات للاستحواذ على الشركة.

ورغم هذه الأزمات؛ فقد قالت شركة "إف تي آي كونسلتينغ" إن صن كيبل تحتفظ بموظفيها مع دفع وراتبهم، ولم تُسَرِّح أي موظف في أستراليا حتى الآن أو في فرع الشركة في سنغافورة.

موقف فورست

من جانبه، أعلن الملياردير الأسترالي، أندرو فورست، يوم الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني 2023، أنه فقد الثقة بإدارة المشروع ورئيس مجلس الإدارة، خلال مقابلة مع بلومبرغ على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

كما تساءل عن الجدوى التقنية للمشروع، مشيرًا إلى أن شحن الهيدروجين الأخضر إلى سنغافورة قد يكون الحل الأكثر منطقية.

ودعا الملياردير أندرو فورست وذراعه الاستثمارية الخاصة "سكوادرن إنرجي" إلى إجراء إصلاحات شاملة للمشروع، بهدف إلغاء الخط البحري.

وقال فورست إنه لا يمانع نجاح الملياردير بروكس في الاستحواذ على شركة صن كيبل.

وأضاف: "التكاليف العالية للمشروع، التي قفزت إلى 35 مليار دولار أسترالي (24 مليار دولار أميركي)، باتت مصدرًا للقلق، ولن نمضي قدمًا في مخطط الخط البحري في حالة شراء الشركة".

(الدولار الأسترالي = 0.69 دولارًا أميركيًا).

موقف بروكس

في حين واصل الشريك المؤسس لشركة أتلاسيان العملاقة للبرمجيات، رئيس مجلس إدارة "صن كيبل"، كانون بروكس، دعمه لفريق الإدارة ورؤية الشركة في نقل الكهرباء من أستراليا إلى سنغافورة.

وقال المتحدث باسم شركة "غروك فنشرز" -الأداة الاستثمارية للملياردير الأسترالي "مايك كانون بروكس"- إن المسؤولين قبلوا قرضًا بقيمة 65 مليون دولار أسترالي لمدة 6 أشهر دون فوائد.

أكبر مشروع للطاقة الشمسية
المليارديران أندرو فورست ومايك كانون بروكس - الصورة من موقع إيه بي سي

وتابع: "هذا المقترح يدل على التزام شركة غروك المستمر بتحقيق النجاح لشركة صن كيبل، ومشروع باور لينك".

الوعود الأسترالية

عندما أطلقت شركة صن كيبل مشروع باور لينك الضخم -الذي يُعَد أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في العالم- في عام 2018، قدمت الشركة رؤية جديدة لأستراليا بصفتها مصدرًا رئيسًا للطاقة المتجددة بدلًا من الوقود الأحفوري.

وحذّر علماء المناخ لسنوات من أن الحكومة الأسترالية لن تتمكن من تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050 إذا استمرت في تطوير مشروعات جديدة للفحم والنفط والغاز.

وتُظهر البيانات أن أستراليا ما زالت من بين أكبر مصدري الوقود الأحفوري في العالم.

ويَعِد مشروع صن كيبل الضخم بتوفير قرابة 15% من احتياجات سنغافورة من الكهرباء بدءًا من عام 2028، وتوفير ضعف الطلب المحلي للإقليم الشمالي بأستراليا.

وسيسهم المشروع في الحد من انبعاثات الكربون بمقدار 8.6 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وينظر العديد من المحللين إلى انهيار المشروع بأنه "نكسة" لصناعة الطاقة المتجددة المتنامية في أستراليا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق