أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

ثاني اكتشاف غاز في بنغلاديش خلال أسبوعين

دينا قدري

أعلنت شركة بابكس اكتشاف غاز في بنغلاديش هو الثاني خلال أسبوعين، بما يعزز الإمدادات المحلية ويُسهم في جهود الدولة نحو التغلب على أزمة الطاقة، خاصة نقص الغاز اللازم لتوليد الكهرباء.

وعثرت بابكس (شركة بنغلاديش للتنقيب عن النفط وإنتاجه) على احتياطيات الغاز في المنطقة الثالثة من حقل "إليشا-1" بمنطقة بولا، الذي سينتج نحو 20 مليون قدم مكعّبة يوميًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد" (The Business Standard).

وكانت "بابكس" قد توصلت إلى احتياطيات تُقدَّر بما بين 20 و22 مليون قدم مكعّبة يوميًا في الحقل ذاته بمنطقة بولا، يوم 28 أبريل/نيسان الماضي.

في الوقت الحاضر، هناك 9 آبار تحت 3 حقول غاز في منطقة "بولا"، لديها القدرة على إمداد نحو 200 مليون قدم مكعّبة يوميًا من الغاز.

اكتشاف غاز في بنغلاديش 2023

قال مدير عام بابكس، محمد علي، إن "هذا الحقل سيكون الـ29 للغاز في البلاد، والثالث بمنطقة جزيرة بولا".

ويعتقد المسؤولون في "بابكس"، أنه سيكون هناك نحو 200 مليار قدم مكعّبة من احتياطيات الغاز في المناطق الـ3 من الحقول، التي ستكون قادرة على توفير 20 مليون قدم مكعّبة يوميًا من الغاز، لمدّة 25 إلى 27 عامًا.

وفي 8 مارس/آذار 2023، بدأت أعمال التنقيب في "إليشا-1" بمنطقة "مالر هات" التابعة لاتحاد إليشا، وتمّ الحفر بنجاح في 24 أبريل/نيسان من خلال اختبار الطبقات في أثناء حفر الآبار على 3 مستويات على عمق 3475 مترًا.

وتجري شركة غازبروم الروسية عمليات حفر في البئر، وفقًا لعقد التصميم والتعليمات مع شركة "بابكس".

وبعد اكتشاف غاز في بنغلاديش بحقل شهبازبور في برهان الدين بمنطقة بولا عام 1993-1994، حُفرت 8 آبار لاحقًا في بولا سادار وبرهان الدين أوبازيلا، بإجمالي احتياطيات غاز في المنطقة تبلغ 1.7 تريليون قدم مكعّبة.

ومع ذلك، فإن احتياطيات الغاز في الحقول الـ26 الأخرى بمناطق مختلفة من البلاد، تتراوح بين 7 تريليونات قدم مكعّبة إلى 8 تريليونات قدم مكعّبة، والتي تُقدر بأنها كافية لمدّة 7 سنوات أخرى إذا لم يكن هناك المزيد من حقول الغاز ذات الاحتياطيات الجيدة.

انقطاع الكهرباء في بنغلاديش
أحد خطوط الكهرباء - الصورة من صحيفة "دكا تريبيون"

أسوأ انقطاع للكهرباء في بنغلاديش

في سياقٍ آخر، تشهد بنغلاديش أسوأ انقطاع في التيار الكهربائي منذ أكثر من 7 أشهر، بسبب الإعصار "موكا" الذي ضرب إمدادات الغاز في البلاد.

فقد اضطرت بنغلاديش إلى إغلاق كل من محطتين عائمتين للغاز المسال، بعد أقل من شهر من موجة الحر الحارقة التي تسببت في انقطاعات واسعة النطاق في الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

وتضرر الملايين من مواطني بنغلاديش من انقطاع التيار الكهربائي المتكرر في الأشهر الأخيرة، إذ أدت ظروف الطقس المتقلب وارتفاع أسعار الطاقة العالمية إلى جعل إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء غير موثوقة.

وقد أثار انقطاع التيار الكهربائي غضب السكان، ما أدى إلى احتجاجات في جميع أنحاء البلاد في الأشهر الأخيرة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

واتهم القيادي البارز في الحزب الوطني البنغلاديشي المعارض، زين العابدين فاروق، الحكومة بعدم القيام بما يكفي لضمان إمدادات كهرباء موثوقة على الرغم من ارتفاع الرسوم الجمركية.

ويمثّل الغاز الطبيعي أكثر من نصف إنتاج الكهرباء السنوي في بنغلاديش، وتتعرّض الدولة بصورة متزايدة للصدمات المتعلقة بالأسعار والعرض، إذ تضاءلت احتياطياتها من الغاز المحلي بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية.

وأظهرت بيانات من مشغل الشبكة في بنغلاديش أن إمدادات الكهرباء كانت أقل من الطلب بنحو 17% يوم الإثنين (15 مايو/أيار 2023)، في حين بلغ العجز أكثر من 14% في اليوم السابق.

واردات الغاز المسال في بنغلاديش

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة بتروبنغلا، زنيندرا ناث ساركر، إن محطة ساميت للغاز المسال -التي استأنفت عملياتها في وقت متأخر من يوم الإثنين (15 مايو/أيار 2023)- ستعزز الإمدادات بمقدار الثلثين، لتصل إلى 500 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا، يوم الثلاثاء (16 مايو/أيار 2023).

وأضاف ساركر -في تصريحاته التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أن وحدة الغاز المسال العائمة الأخرى في بنغلاديش، محطة موهيشخلي للغاز المسال، ستستأنف العمل "في الأيام القليلة المقبلة".

وقال، إن 3 سفن للغاز المسال شحنتها بتروبنغلا من المقرر أن تصل هذا الأسبوع قد تأخرت بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأوضح أن السفينة الأولى ستصل في 18 مايو/أيار بدلًا من 13 مايو/أيار، كما تأخرت سفينتان أخريان كان من المقرر وصولهما في 16 و20 مايو/أيار.

ومن المتوقع أن يؤدي استئناف الإمدادات من المحطات إلى وقف عمليات انقطاع التيار الكهربائي، قبل أن تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع في النصف الأخير من ذروة شهر الصيف في مايو/أيار، ما قد يزيد من إجهاد الشبكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق