أخبار الغازرئيسيةغاز

اكتشاف غاز في إندونيسيا باحتياطيات ضخمة على يد مبادلة الإماراتية

أعلنت شركة مبادلة للطاقة الإماراتية اكتشاف غاز في إندونيسيا، باحتياطيات قد تزيد عن 6 تريليونات قدم مكعبة، مما يشكّل تطورًا كبيرًا بمشهد الطاقة في منطقة جنوب شرق آسيا.

جاء اكتشاف الغاز بعد حفر البئر الاستكشافية "لاياران – 1" في منطقة الامتياز "جنوب أندامان"، على بعد 100 كيلومتر قبالة شاطئ شمال سومطرة في إندونيسيا، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتولى مبادلة الإماراتية تشغيل عقد الإنتاج المشترك "جنوب أندامان"، الذي يعدّ أول بئر تقع في المياه العميقة تشغّله الشركة، بعد أن حُفِرَ على عمق يصل إلى 4208 أمتار، في عمق مياه يصل إلى 1207 أمتار.

اكتشاف الغاز في إندونيسيا

أشارت مبادلة إلى أن عملية الحفر توصلت إلى اكتشاف غاز في إندونيسيا، إذ صادفت خزانًا هائلًا للغاز الطبيعي تزيد سماكته على 230 مترًا.

وأوضحت أنه بعد إجراء الاختبارات الفنية وتحليل البيانات، تمّ تحقيق تدفّق للغاز بجودة ممتازة، بما يزيد عن 30 مليون قدم مكعبة يوميًا.

منصة تابعة لشركة مبادلة الإماراتية
منصة تابعة لشركة مبادلة الإماراتية - الصورة من موقع الشركة

تعدّ مبادلة للطاقة المالكة لأكبر مساحة امتياز في المنطقة، نظرًا لامتلاكها حصة تشغيلية تبلغ نسبتها 80% من منطقة الامتياز "جنوب أندامان".

وسيسهم اكتشاف الغاز في إندونيسيا، الذي تمّ التوصل له في بئر "لاياران – 1"، في تقليل المخاطر للعمليات الاستكشافية المقبلة، التي تستهدف موارد للغاز الطبيعي تُقدَّر بعدّة تريليونات قدم مكعبة من احتياطيات الغاز، إلى جانب تأسيس قاعدة للنمو في المستقبل، تماشيًا مع إستراتيجية الشركة التي تنحاز للغاز الطبيعي.

مبادلة الإماراتية

قال الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للطاقة، منصور محمد آل حامد: "انطلاقًا من إستراتيجيتنا الرامية إلى توسيع محفظتنا للغاز الطبيعي لدعم تحوّل الطاقة، سيسهم المشروع في توفير فرص تجارية واعدة، كما سيضيف المزيد من الزخم إلى مسيرة نمونا الإستراتيجية".

وأضاف: "إلى جانب أهميته الهائلة بالنسبة لنا في مبادلة للطاقة، يعدّ المشروع أيضًا إنجازًا كبيرًا لدعم أمن الطاقة في إندونيسيا وجنوب شرق آسيا".

ويعدّ اكتشاف الغاز الجديد ثاني اكتشاف ناجح لشركة مبادلة للطاقة في منطقة "أندامان"، إذ يأتي بعد النجاح في استكشاف بئر "تيمبان-1" في امتياز "أندامان-2"، كما جاء بعد نجاح الشركة باستكشاف حقل "تشينكيه-1" الواقع ضمن القطعة إس كيه 320 (SK 320) في ماليزيا.

وتسهم هذه الاكتشافات في إضافة كميات إنتاجية هائلة للشركة، كما ترسّخ مسيرة مبادلة للطاقة لمواصلة نموها في المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق