غازأخبار الغازالنشرة الاسبوعيةرئيسية

اكتشاف غاز في زيمبابوي على يد إنفيكتوس الأسترالية

حياة حسين

أعلنت شركة إنفيكتوس إنرجي الأسترالية (Invictus Energy) اكتشاف غاز في زيمبابوي، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت الشركة إلى أن بئر موكويو-2 (Mukuyu-2) هي الاكتشاف الثاني لها في مشروع كابورا باسا (Cabora Bassa Project) في زيمبابوي، والتي تمتلك 80% منه، حسبما ذكر موقع "وورلد أويل"، أمس الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول 2023.

ويُعد الاكتشاف الثاني للغاز في زيمبابوي للشركة الأسترالية إشارةً إلى زيادة الاحتياطي المتوقع في تكوينات أنغوا العليا والسفلى في حقل موكويو، ونقطة تحول لإنفيكتوس في المنطقة.

وفي شهر مايو/أيار الماضي، أعلنت إنفيكتوس اكتشاف نفط وغاز في زيمبابوي، ضمن خطتها للتنقيب في الدولة الأفريقية، في إطار تحديث نتائج الحفر في أول بئر لها.

موقع الاكتشاف الجديد

تقع البئر الثانية للغاز في زيمبابوي "موكويو-2"، التي كشفت عنها شركة إنفيكتوس إنرجي الأسترالية، على بُعد 7 كيلومترات من البئر الأولى "موكويو-1".

ويؤكد نجاح الشركة والعثور على احتياطي كبير من الغاز فيها، قدرة حقل موكويو الواعدة.

وبدأت الشركة الأسترالية في حفر البئر الثانية خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وهو ما رفع سعر سهم إنفيكتوس بنسبة 38%، على الرغم من انخفاضه 9.6% في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023 عند 0.24 دولارًا أستراليًا (0.15 دولارًا أميركيًا)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المدير الإداري للشركة سكوت ماكميلان، حينها: "لقد حصلنا على المزيد من الإشارات المشجعة من بئر موكويو-2 منذ استئناف الحفر، مع وجود مناطق إضافية متعددة لديها احتمالات وجود غاز قوية".

وكانت شركة الاستشارات إي آر سي إي (ERCE) قد قدّرت إجمالي متوسط الإمكانات التقليدية القابلة للاستخراج في حقل موكويو بـ20 تريليون قدم مكعّبة، و845 مليون برميل من المكثفات، وذلك قبل بدء الحفر، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من نشاط شركة إنفيكتوس الأسترالية في البحث والتنقيب على النفط والغاز في زيمبابوي
جانب من نشاط شركة إنفيكتوس الأسترالية في البحث والتنقيب عن النفط والغاز في زيمبابوي - الصورة من سبوتنيك

التوسع لمناطق إضافية

يسمح اكتشاف شركة إنفيكتوس إنرجي الأسترالية الثاني للغاز في زيمبابوي، في التوسع إلى أبعد من حقل موكويو، مع توقعات بوجود المواد الهيدروكربونية في تكوينات أركوس وداند الحصوية؛ ما يفتح الباب لاكتشافات إضافية مستقبلًا.

وتعمل إنفيكتوس إنرجي في التنقيب عن رواسب النفط والغاز في زيمبابوي، منذ 4 سنوات؛ في حوضي كابورا باسا وزمبيزي.

وكانت الشركة قد كشفت -في أغسطس/آب 2022- عن أنها تخطط لبدء حفر أول بئر استكشافية للنفط والغاز في موقع كابورا باسا بالجزء الشمالي من زيمبابوي بحلول أوائل سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

واكتشاف الشركة الأسترالية للغاز في زيمبابوي يحوّلها إلى صفوف الشركات المحظوظة في الدولة الأفريقية؛ إذ إنها اكتشفت ما فشلت فيه شركة إكسون موبيل الأميركية (Exxon Mobil) التي توقفت عن مساعي العثور على النفط الخام في المنطقة قبل 3 عقود.

وعلق رئيس شركة "جيو أسوشيتس" المحلية التابعة للشركة الأسترالية بول شيمبودزا، على ذلك سابقًا بالقول: "إن إكسون موبيل كانت تبحث عن النفط وليس الغاز؛ ففي هذا الوقت لم تكن هناك سوق للغاز في المنطقة".

وأشار إلى أن إكسون موبيل شاركت بعض عمليات التنقيب مع إنفيكتوس، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق