أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

اكتشاف نفط وغاز في زيمبابوي على يد شركة أسترالية

دينا قدري

أعلنت شركة إنفيكتوس إنرجي الأسترالية اكتشاف نفط وغاز في زيمبابوي، ضمن خطتها للتنقيب عن الهيدروكربونات في البلاد، في إطار تحديث نتائج الحفر في أول بئر لها.

وأوضحت الشركة أن تحليل الغاز من بئر موكويو-1، التي حُفرت العام الماضي (2022)، أثبت وجود الهيدروكربونات في مناطق متعددة، وفق ما جاء في بيان صحفي نشرته اليوم الإثنين (8 مايو/أيار 2023)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت الشركة أنها تخطط لحفر بئر ثانية، موكويو-2، خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023.

وقال العضو المنتدب لشركة إنفيكتوس إنرجي، سكوت ماكميلان: "إن النجاح في موكويو-2 وتأكيد الاكتشاف المهم سيطلقان العنان لقيمة محفظتنا المادية".

نتائج اكتشاف النفط والغاز في زيمبابوي

أشارت "إنفيكتوس" إلى وجود النفط الخفيف ومكثفات الغاز والهيليوم في مشروع كابورا باسا في زيمبابوي؛ ما رفع أسهمها بنسبة 8.7%، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأضافت: "تُظهر التحليلات وجود نفط خفيف وغني بمكثفات الغاز الطبيعي، مع نسب غاز مكثف تُقدر بما يتراوح بين 30 و135 برميلًا لكل مليون قدم مكعبة".

وأوضحت الشركة أن التحليل أكد أيضًا وجود غاز الهيليوم بتركيزات تجارية مماثلة لحقول إنتاج الهيليوم العالمية.

الهيليوم هو عنصر أساسي في صناعة الرقائق الإلكترونية، ولوحات شاشات الكريستال السائل (إل سي دي)، وأسلاك الألياف الضوئية.

من عمليات التنقيب عن النفط والغاز في زيمبابوي
من عمليات التنقيب عن النفط والغاز في زيمبابوي - أرشيفية

تطورات حفر أول بئر في زيمبابوي

بئر موكويو هي جزء من مشروع كابورا باسا في زيمبابوي، الذي تمتلكه وتديره إنفيكتوس بنسبة 80%.

وأشارت شركة إنفيكتوس إنرجي إلى تحديد 13 منطقة محتملة لاستخراج النفط والغاز من تكوينات أركوز وأعالي أنغوا، بعد الانتهاء من عمليات بئر موكويو-1، في تحديث نتائج الحفر الذي أصدرته في يناير/كانون الثاني 2023.

وأكدت أن الهدف الأساسي هو تكوين أعالي أنغوا مع 11 منطقة محتملة تحمل الهيدروكربونات يبلغ مجموعها 225 مترًا، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال العضو المنتدب للشركة سكوت ماكميلان، إن ما تحقق يمثّل "نتيجة رائعة وغير مسبوقة تقريبًا لأول بئر في حوض حدودي؛ ما أدى إلى إنشاء مقاطعة نفطية جديدة وتقليل المخاطر إلى حد كبير على مساحة الشركة الأوسع في حوض كابورا باسا".

التنقيب عن النفط والغاز في زيمبابوي

تنقّب شركة إنفيكتوس إنرجي عن رواسب النفط والغاز في زيمبابوي، خلال السنوات الـ4 الماضية، في حوضي كابورا باسا وزمبيزي.

وكانت الشركة الأسترالية قد كشفت -في أغسطس/آب 2022- عن أنها تخطط لبدء حفر أول بئر استكشافية للنفط والغاز في موقع كابورا باسا في الجزء الشمالي من زيمبابوي بحلول أوائل سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

ويأتي التنقيب الأخير عن الغاز والنفط بعد 3 عقود من توقف شركة إكسون موبيل الأميركية عن سعيها لتأمين النفط الخام في المنطقة.

وقال رئيس شركة "جيو أسوشيتس" المحلية التابعة للشركة الأسترالية بول شيمبودزا، إن إكسون موبيل "كانت تطارد النفط وليس الغاز".

وأضاف أنه في ذلك الوقت لم يكن هناك هيكل لسوق الغاز في المنطقة؛ مشيرًا إلى أن إكسون موبيل شاركت بعض عمليات التنقيب مع إنفيكتوس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق