التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

انتعاش قطاع النفط والغاز في إندونيسيا قد يدعم مسار تحول الطاقة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • وود ماكنزي تقدم 4 توصيات رئيسة لتطوير قطاع النفط في إندونيسيا
  • تشجيع الاستثمار والمشاركة في مخاطر الصناعة بإندونيسيا
  • إعطاء الأولوية لمشروعات النفط والغاز منخفضة الكربون
  • تخزين الكربون أحد مصادر العائدات المستقبلية لإندونيسيا

يشهد قطاع النفط والغاز في إندونيسيا انتعاشًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، وسط خطط طموحة تستهدف مضاعفة الإنتاج، ومخاوف من تأثير ذلك في مسار تحول الطاقة وخفض الانبعاثات.

وعادة ما تُهَاجم صناعة النفط والغاز بوصفها من الصناعات الملوثة المضادة لخطط انتقال الطاقة وخفض الانبعاثات، إلا أن بعض الاتجاهات التحليلية لا ترى ذلك حتميًا، بل يمكن للصناعة أن تدعم هذه الأهداف، إذا حققت بعض الشروط.

وتنصح شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي" بضرورة إخضاع قطاع النفط والغاز في إندونيسيا لعملية إصلاح شاملة للطريقة التي تعمل بها الصناعة، إذا أرادت البلاد الاستفادة الكاملة من مواردها الطبيعية ودعم مسار تحول الطاقة بنجاح في الوقت نفسه، وفقًا لورقة تحليلية صادرة بالتعاون مع جمعية النفط الإندونيسية.

وعرضت هذه الورقة في مؤتمر تمكين الاستثمار في النفط والغاز وانتقال الطاقة "آي بي إيه كونفكس 2023" المنعقد في العاصمة جاكرتا (25-27 يوليو/تموز 2023).

خطط مضاعفة إنتاج النفط والغاز 2030

تخطط الحكومة لدعم قطاع النفط والغاز في إندونيسيا باستثمارات كبيرة لتعزيز الأهداف الرامية إلى إنتاج النفط الخام في البلاد إلى مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، وتعزيز إنتاج الغاز الطبيعي لنحو 12 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وبلغ متوسط إنتاج النفط والغاز في إندونيسيا خلال العام الماضي، قرابة 612 ألف برميل نفط يوميًا، و5.3 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

مهندسو قطاع النفط والغاز في إندونيسيا
مهندسو النفط في إندونيسيا- الصورة من Pertamina Hulu Indonesia

وتدرس وزارة الطاقة في إندونيسيا طرح 10 مربعات بحرية للتنقيب عن النفط والغاز خلال عام 2023، في إطار خطة توسع في صناعة المنبع (الاستكشاف والإنتاج).

ومنح قطاع النفط و الغاز في إندونيسيا 13 حقلًا لـ6 شركات متنافسة في مزاد حكومي العام الماضي، وسط توقعات بطرح مربعات غنية بالغاز في محيط حقل تونا البحري المتنازع عليه مع الصين خلال العام الحالي (2023).

بماذا تنصح وود ماكنزي؟

انتهت ورقة وود ماكنزي إلى تقديم 4 توصيات رئيسة، من شأنها مساعدة قطاع النفط والغاز في إندونيسيا على اجتياز المعضلات الـ3 المعاصرة التي تواجه أغلب الدول (أمن الطاقة، وأسعار معقولة، وانتقال ناجح للطاقة النظيفة).

وتدور التوصية الأولى حول تطوير خريطة طريقة واضحة طويلة الأمد لقطاع الطاقة في إندونيسيا، عبر تحديد دور كل قطاع وإسهاماته المتوقعة في تحقيق انتقال الطاقة وأمنها، وتكاليفه المحتملة ومدى قدرة البلاد على تحملها.

كما تشمل الخريطة تحديد أدوار جميع أصحاب المصلحة في قطاع النفط والغاز في إندونيسيا، بما في ذلك الوكالات الحكومية والشركات المملوكة للدولة وشركات القطاع الخاص، مع طرح خطة مفصلة لإزالة الكربون من سلسلة القيمة في القطاع.

إطار قانوني واضح ونظام مالي مشجع

تدور التوصية الثانية حول إنشاء إطار قانوني شامل يضمن الاستقرار التنظيمي في القطاع، بوصفه جزءًا أساسيًا من بناء صناعة قوية قادرة على الاستفادة من الموارد الهيدروكربونية كافّة المتبقية في إندونيسيا.

وتشمل هذه التوصية، فرض ضوابط تنظيمية صارمة تعزز من معايير الشفافية، وتبسيط عمليات الشراء والتراخيص، وخفض التكاليف وتسريع التنمية في القطاع.

وتدعو وود ماكنزي إلى الوضوح في القواعد الحاكمة للقطاع، وآليات إنفاذ القانون في تشريع النفط والغاز الجديد، ما سيؤدي إلى القضاء على الأمور المُعلقة غير الواضحة ويفيد الصناعة بأكملها على المدى الطويل.

أما التوصية الثالثة، فتدور حول بناء نظام مالي مشجع للاستثمار في قطاع النفط والغاز في إندونيسيا، وقادر على المنافسة العالمية.

ويشمل هذا المحور من التوصيات، إعادة صياغة شروط الاستثمار بما يناسب الأنواع المختلفة من حقول النفط والغاز في البلاد، وبما يضمن معدل عائدات معقولة للشركات الراغبة في دخول القطاع.

كما ينصح بالمشاركة في مخاطر الصعود والهبوط التي قد تتعرض لها الصناعة في المستقبل، إلى جانب تحرير آليات تسعير الغاز المحلية وتركها لتفاعلات السوق.

خطة واضحة لخفض الانبعاثات

تدور آخر توصية حول صياغة إطار وطني للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، عبر تعزيز معايير الشفافية في القطاع بما يتلاءم مع أفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن، مع إعطاء الأولوية لصناعة النفط والغاز منخفضة الكربون.

ويشمل هذا الهدف تطوير خريطة طريق لانتقال الطاقة، ومراقبة أهداف خفض الانبعاثات بصورة واضحة، مع تحفيز أصحاب المصلحة في قطاع النفط والغاز -بالحوافز المالية وغيرها- لدفعهم إلى تبني مبادرات التحول نحو الطاقة النظيفة بصورة كاملة.

انبعاثات الكربون في صناعة الغاز
انبعاثات النفط والغاز- الصورة من NBC news

وخصت ورقة وود ماكنزي مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه بأولوية الاهتمام والمشاركة والتشجيع من قبل الحكومة والسلطات المنظمة في إندونيسيا، بوصفها من أهم المشروعات التي ستجعل الصناعة داعمة لمسار انتقال الطاقة ولا تناهضه.

كما تعتقد الورقة أن إندونيسيا يمكنها تحقيق عائدات إضافية مستقبلية من مشروعات تخزين الكربون على نطاق واسع، كما يمكن أن تصبح مركزًا إقليميًا في خدمات تخزين الكربون، إذا نفذت الإستراتيجية الوطنية بصورة صحيحة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق