رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

التنقيب عن النفط والغاز في إندونيسيا يستقطب شركة بوسكو الكورية

تتسارع وتيرة تنفيذ مشروعات التنقيب عن النفط والغاز في إندونيسيا، في إطار مساعي جاكرتا لتأمين احتياجاتها من الوقود في وقت تسعى فيه لخفض الاعتماد على الفحم بتوليد الكهرباء.

وفي هذا الإطار، كشفت شركة بوسكو إنترناشيونال الكورية اليوم الثلاثاء 25 يوليو/تموز (2023) توقيع عقد مع الحكومة، وشركة النفط الإندونيسية للبحث عن النفط والغاز واستخراجهما في الدولة الواقعة جنوب شرق آسيا.

يأتي العقد الجديد الهادف إلى التوسع في عمليات التنقيب عن النفط والغاز في إندونيسيا في الوقت الذي تعمل فيه حكومة جاكرتا على تعزيز تنمية الطاقة والموارد، مع ازدياد معدلات الطلب المحلي على الكهرباء، بما يدعم خطط خفض الانبعاثات الكربونية بنسب معقولة خلال السنوات المقبلة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل المشروع

قالت الشركة الكورية، إن عقد تقاسم الإنتاج مع جاكرتا وشركة "بي تي برتامينا هولو إنرجي للطاقة الحكومية سيمنح بوكسو حقوق اكتشاف الغاز في حقل غاز بونغا قبالة جزيرة جاوة الشرقية لمدة 6 سنوات، وتطوير وإنتاج النفط والغاز في الحقل لمدة 30 عامًا.

منصة في أحد حقول النفط الإندونيسية
منصة في أحد حقول النفط في إندونيسيا - أرشيفية

ويعدّ عقد مشاركة الإنتاج اتفاقية بين الحكومة وواحد أو أكثر من شركات الموارد الطبيعية لتحديد النسبة التي سيحصل عليها كل طرف من المواد المستخرجة بعد استعادة الشركات المشاركة التكاليف والنفقات.

بموجب عقد التنقيب عن النفط والغاز في إندونيسيا مع الشركة الكورية، حُدِّدَت نسبة المشاركة في مشروع بونغا بـ60:40% للنفط و55:45% للغاز بين الحكومة الإندونيسية والشركتين، إذ تمتلك بوسكا والشركة الإندونيسية 50:50% لمشاركتهما في المشروع.

حقل غاز بونغا

يقع حقل غاز بونغا على عمق يبدأ من البحر الضحل 50 مترًا حتى 500 متر في أعماق البحر، بمساحة 8500 كيلومتر مربع، أي ضعف حجم سول 14 مرة.

يأتي المشروع في إطار خطط إندونيسيا لطرح مناطق عمل تتعلق باستكشاف النفط والغاز على المقاولين خلال العام الحالي (2023)، ضمن جهود مكثفة للوصول إلى اكتشافات جديدة.

وتخطط الحكومة لزيادة إنتاج النفط الخام بمعدل مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، كما تطمح في زيادة إنتاج الغاز بما يعادل 12 مليار قدم مكعبة يوميًا، وتحتاج هذه الخطط استثمارات لا تقلّ عن 187 مليار دولارًا.

وقالت بوسكو، إنها تتوقع أن تحصل على نحو 1.3 مليار برميل من احتياطي الغاز الطبيعي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة يونهاب الكورية.

وتدير بوسكو الدولية التابعة لعملاق الصلب الكوري "بوسكو" مجموعة من حقول الغاز في ميانمار وأستراليا، وتنفّذ مشروعات اكتشاف غاز أخرى في ماليزيا منذ 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق