أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

طاقة عربية تبيع 20% من رأسمالها لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية المصري

استحوذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في مصر على 20% من رأسمال شركة طاقة عربية، إذ اشترى نحو 270 مليونًا و47 ألف سهم، بقيمة بلغت نحو 1.629 مليار جنيه (52.62 مليون دولار أميركي).

وأعلنت شركة الطاقة المتخصصة في مجال خدمات الغاز والكهرباء، اليوم الثلاثاء 25 يوليو/تموز (2023)، أن متوسط سعر شراء السهم بلغ 6.02 جنيهًا (0.19 دولارًا)، وفق خطاب أرسلته الشركة إلى البورصة المصرية.

وجرت صفقة بيع 20% من أسهم ورأسمال شركة طاقة عربية من خلال شركة "إي إف جي هيرمس" الدولية، وذلك في إطار نقل ملكية الأسهم إلى أحد دائني شركة القلعة للاستثمارات المالية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نقل ملكية الأسهم

تأتي صفقة بيع 20% من أسهم طاقة عربية تنفيذًا لأحكام اتفاقية بيع مع إعادة الشراء، مُبرمة بين كل من شركة "كابيتال إنفستمنت سلفرستون" وشركة القلعة للاستثمارات، وشركة "كابيتال بارتنرز سيتاديل"، ويشار إليها مجتمعة بالمساهم الرئيس مع أحد دائني "القلعة".

وبموجب الاتفاقية المبرمة بين الشركات، ستنفَّذ عمليات نقل ملكية هذه الأسهم وسداد ثمنها للمساهم الرئيس، على أن تُنقل ملكية الأسهم المشار إليها إلى الدائن، بعد إتمام قيد الشركة في البورصة المصرية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

طاقة عربية
عامل بأحد مواقع شركة طاقة عربية - الصورة من موقع الشركة

وأوضح بيان شركة طاقة عربية أن الاتفاق الجديد يعطي الحق لشركة القلعة للاستثمارات المالية في أن تعيد شراء الأسهم المبيعة، والتي تبلغ نسبتها نحو 20%، من الدائن خلال 4 سنوات من تاريخ إتمام تنفيذ هذه الصفقة.

يشار إلى أن سهم طاقة عربية كان قد فجّر مفاجأة في البورصة المصرية في أول أيام تداوله، في 9 يوليو/تموز الجاري، إذ قفز بنحو 60 ألف بالمئة، ليتجاوز سعر السهم 500 جنيه (16.3 دولارًا)، رغم أن سعر الطرح الأولي كان 0.50 جنيهًا (0.016 دولارًا) للسهم.

واستدعى الأمر أن تتدخل إدارة البورصة المصرية، التي ألغت التعاملات بالكامل على السهم، وحددت موعدًا في اليوم التالي 10 يوليو/تموز 2023، لبدء التداول، ليجدّد السهم مفاجآته ويرتفع بنسبة 3900%، قبل أن تُعيد إدارة البورصة سيطرتها عليه.

نتائج الربع الأول من 2023

في 16 يوليو/تموز الجاري، أعلنت شركة طاقة عربية ارتفاع إيراداتها بنسبة 27% على أساس سنوي، لتبلغ 2.9 مليار جنيه (94 مليون دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، مقابل 2.3 مليار جنيه (74 مليون دولار) في المدة نفسها من العام الماضي 2022.

وجاءت نتائج الشركة مدعومة بالأداء القوي الذي حقّقه قطاع الغاز الطبيعي لديها، بجانب حجم توزيع الغاز المضغوط، بعد زيادة عدد محطاته المنتشرة حاليًا في شوارع مصر، بخلاف ارتفاع أسعار البيع بقطاع توزير المنتجات النفطية، بما أسهم في نمو الإيرادات بشكل كبير.

في الوقت نفسه، سجلت شركة القلعة للاستثمارات المالية، المالكة لشركة طاقة عربية، إيرادات مجمّعة بقيمة 30.3 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، بمعدل نمو على أساس سنوي يبلغ 62%، بينما ارتفعت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب إلى 10.3 مليار جنيه.

وكانت محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس قد توقعت في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن يرتفع سهم الشركة المصرية، مع الإقبال الكبير عليه مستقبلًا، لا سيما أنه يحظى باهتمامات المتعاملين الذين يفضّلونه استثماريًا.

طاقة عربية
محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس

ولفتت حنان رمسيس إلى أن أنشطة الشركة المتنوعة في مجالات الطاقة تعدّ أهم عوامل جذب المتعاملين بالنسبة لسهمها، بالإضافة إلى أن خطط الشركة المستقبلية والأسواق التي تعمل على دخولها أعطت بُعدًا جديدًا للشركة وأرباحها المتوقعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق