رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

استكشاف الذهب في مصر يحظى باتفاقيتين جديدتين

حظي استكشاف الذهب في مصر باتفاقيتين جديدتين، بخطوة تكشف جانبًا من الإصلاحات الجارية في قطاع التعدين المصري، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّع وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا عقد استغلال خام الذهب والمعادن المصاحبة في منطقة أبومروات في الصحراء الشرقية بين هيئة الثروة المعدنية وشركة أتون مايننغ الكندية.

وجاء توقيع العقد عقب تحقيق الشركة كشفًا تجاريًا للذهب في منطقتي حمامة غرب ورودرين الواقعتين في امتياز أبومروات بمساحة تبلغ نحو 58 كيلو مترًا مربعًا، وذلك وفق بيان أصدرته -اليوم الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني 2024- وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وشارك في التوقيع كل من رئيس هيئة الثروة المعدنية المصرية الجيولوجي، ياسر رمضان، والمدير التنفيذي لشركة أتون مايننغ، تونو فاك.

الاستكشاف في الصحراء الشرقية

شهد المهندس طارق الملا -أيضًا- توقيع عقد بين هيئة الثروة المعدنية وشركة إي كي إتش غولد (AKH GOLD) الإنجليزية للبحث عن الذهب على مساحة 350 كيلو مترًا مربعًا في منطقتي بئر أسل وجبل الميت في الصحراء الشرقية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن إطار توسّع الشركة الإنجليزية بالاستثمار في استكشاف الذهب في مصر، بعد فوزها بعدد من المناطق في المزايدة العالمية للبحث عن الذهب بجولتيها الأولى والثانية، وفق ما ذكره البيان الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ووقّع العقد رئيس هيئة الثروة المعدنية المصرية الجيولوجي ياسر رمضان، والمدير التنفيذي للشركة الإنجليزية جيرارد دي هيرت.

جانب من توقيع اتفاقيتي استكشاف الذهب في مصر
جانب من توقيع اتفاقيتي استكشاف الذهب في مصر - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية

جذب استثمارات استكشاف الذهب في مصر

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، عقب التوقيع، أن الإصلاحات التي تمّ تنفيذها في منظومة عمل قطاع التعدين المصري أسهمت بجذب استثمارات الشركات العالمية للبحث عن الذهب والمعادن الثمينة.

وشدّد على أهمية الإسراع بعمليات البحث والتنقيب لتحقيق نتائج إيجابية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بدورهم، أشاد مسؤولو الشركتين بالاستقرار الذي تشهده مصر حاليًا، والمناخ الاستثماري الإيجابي بعد الإصلاحات التي شهدها قطاع التعدين، بصفتها حافزًا مهمًا للاستثمار.

وأكّد المسؤولون ضرورة بذل الجهود للإسراع بضخ الاستثمارات والانطلاق بالأنشطة.

جانب من توقيع اتفاقيتي استكشاف الذهب في مصر
جانب من توقيع اتفاقيتي استكشاف الذهب في مصر - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية

حضر التوقيع -بحسب البيان- المهندس نائب الوزير للثروة المعدنية علاء خشب، ورئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير المهندس حسانين محمد، ومدير عام الشئون القانونية بوزارة البترول والثروة المعدنية الدكتور محمد الباجوري، ورئيس الإدارة المركزية للمناجم والمحاجر في هيئة الثروة المعدنية الدكتور أيمن إبراهيم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق