هيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسيةعاجل

أوابك تكشف حجم استثمارات مشروعات الهيدروجين المعلنة حتى يوليو 2022

ياسر نصر

كشفت منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" عن إجمالي حجم استثمارات مشروعات الهيدروجين المعلنة في جميع دول العالم، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري (2022).

وأشار تقرير، صادر اليوم الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربعين الثاني والثالث من 2022"، وأعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إلى أنه مع نهاية منتصف العام، وصل إجمالي عدد المشروعات والخطط المعلنة لإنتاج ونقل واستعمال الهيدروجين إلى 680 مشروعًا.

وقال تقرير أوابك، الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، إن من بين هذه المشروعات نحو 534 مشروعًا من المخطط تنفيذها ودخولها حيز التشغيل جزئيًا أو كليًا بحلول عام 2030، وتصل استثماراتها الإجمالية إلى 240 مليار دولار.

خريطة مشروعات الهيدروجين

أوضح تقرير منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول أن المشروعات المعلنة تتوزع في كل مناطق العالم تقريبًا، إذ تتصدر أوروبا بحصّة أكثر من30% من الاستثمارات المعلنة (76 مليار دولار)، وسط مساعيها لتحقيق الريادة المستقبلية في مجال الهيدروجين.

تأتي منطقة أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية بحصّة 20% لكل منهما في المرتبة الثانية من إجمالي استثمارات المشروعات المعلنة، في حين تتوزع النسبة المتبقية على بقية مناطق العالم.

كانت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة قد توقعت أن يعطي الهيدروجين ما يصل إلى 12% من استعمال الطاقة العالمي بحلول عام 2050، إذ تعوّل عليه غالبية دول العالم في دعم مساعيها لتحقيق الحياد الكربوني.

الهيدروجين الأخضر
إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة - الصورة من "وورلد ياث ماغازين"

تطورات متسارعة عالميًا

أشار تقرير أوابك إلى أن العديد من الحكومات والشركات أبدى اهتمامًا بالاستثمار في مشروعات إنتاج الهيدرجين (الأزرق والأخضر، والأمونيا الزرقاء والخضراء)، وتطبيقات استعماله، خاصة في قطاع النقل، الذي من المتوقع أن يشكّل سوقًا واعدة للهيدروجين بفضل تسارع العديد من الدول بإعلان خطط للتوسع في السيارات الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين.

وأبدت عدّة دول حول العالم اهتمامًا بالهيدروجين، إذ شرع بعضها في إعداد وتطوير رؤى وخرائط طريق وإستراتيجيات تقوم على تحديد أفضل المسارات (حسب الأولوية الوطنية) لتوفير إمدادات الهيدروجين (عبر الإنتاج المحلي أو الاستيراد)، والتطبيقات التي يمكن أن يُستعمَل فيها الهيدروجين.

كما عملت بعض الدول على دراسة فرص الاستثمار في مجال إنتاج الهيدروجين بغرض التصدير إلى الأسواق المحتملة، وإبرام اتفاقيات وتفاهمات أولية معها، بما يضمن لها حصة في التجارة الدولية للهيدروجين مستقبلًا.

إستراتيجيات وخطط وطنية

وأوضح تقرير أوابك، الذي أعدّه الخبير وائل عبدالمعطي، أنه حتى نهاية الربع الثالث من عام 2022 ارتفع عدد الدول التي أعلنت إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين إلى 22 دولة.

وباتت القائمة النهائية للدول التي أعدّت الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين تشمل غالبية الدول الأوروبية، مثل ألمانيا، وبلجيكا، وإسبانيا، والبرتغال، وفرنسا، وهولندا، وبولندا.

كما تضم القائمة دولًا في منطقة آسيا والمحيط الهادي، منها أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية، وفي منطقة الأميركتين، تضم القائمة كلًا من كندا، وتشيلي، وكولومبيا.

وتعدّ النمسا من بين الدول التي اعتمدت مؤخرًا إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين، والتي وضعت هدفًا لتركيب أجهزة للتحليل الكهربائي للمياه بقدرة 1 غيغاواط لإنتاج 4 تيراواط/ساعة من الهيدروجين بحلول عام 2030، للإسهام في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2040.

وبحسب الاستراتيجية المعلنة في شهر يونيو/حزيران 2022، سيخصص إنتاج الهيدروجين الأخضر لنزع الكربون أساسًا من القطاعات شديدة التلوث والمطلقة للانبعاثات بكميات كبيرة، مثل قطاع إنتاج الصلب، وقطاع الصناعات الكيماوية.

وبخلاف ذلك، بلغ عدد الدول التي تعمل على الانتهاء من إعداد الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين نحو 10 دول، ومن بينها دول مثل مصر، التي أعدّت الإستراتيجية الوطنية وتجري مراجعتها تمهيدًا لإعلانها رسميًا قبل نهاية العام الحالي 2022.

كما يوجد عدد لا بأس به من الدول التي أنهت -أو تعمل على- إعداد خريطة طريق للهيدروجين، بإجمالي 11 دولة من بينها الإمارات، ليصل عدد الدول التي بدأت تعمل على إعداد خطط وإستراتيجيات وطنية للهيدروجين إلى 42 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي الذي أعلن الإستراتيجية الأوروبية للهيدروجين منتصف عام 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق