أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

إسرائيل تستأنف ضخ الغاز إلى مصر تدريجيًا.. وطفرة خلال 24 ساعة (تحديث)

عبدالرحمن صلاح

أكدت مصادر مصرية، في تصريحات إلى منصة الطاقة قبل قليل، استئناف إسرائيل ضخ الغاز الطبيعي إلى مصر من حقل ليفياثان البحري، وذلك بعد توقف الإمدادات قبل 4 أيام دون إعلان رسمي حينها من جانب تل أبيب.

وكانت وكالة آرغوس ميديا المعنية بالطاقة قد كشفت في الساعة 05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، أن مصادرها أبلغت باستئناف ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر، لكن دون الكشف عن معدلات الضخ الحالية.

وبحلول الساعة 06:35 مساءً بتوقيت السعودية، أكدت مصادر في مجلس الوزراء المصري، أنه بالفعل تم استئناف ضخ الغاز "لكن بمعدلات ضعيفة".

من جانبها، قالت مصادر أخرى، في تصريحات إلى منصة الطاقة، إن معدل الضخ -حتى كتابة هذه السطور- يتراوح بين 200 و250 مليون قدم مكعبة، قد ترتفع إلى 400 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال 24 ساعة من الآن.

ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر

كان مجلس الوزراء المصري قد أعلن في بيان يوم الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، أن معدل ضخ الغاز من إسرائيل انخفض إلى الرقم "صفر" هبوطًا من 800 مليون قدم مكعبة يوميًا.

ونتيجة تلك التطورات المتسارعة المرتبطة بتصاعد الحرب في غزة، فقد اضطرت مصر إلى زيادة عدد ساعات قطع الكهرباء إلى ساعتين بدلًا من ساعة، ثم وصلت حاليًا إلى 4 ساعات يوميًا في أغلب المناطق على مستوى الجمهورية.

ويتزامن ذلك مع بدء مصر تصدير الغاز المسال، إذ حصلت منصة الطاقة المتخصصة على معلومات تفيد بأن القاهرة صدرت 3 شحنات منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، وحتى يوم 29 من الشهر نفسه، إذ لا نملك معلومات عن اليومين المتبقيين من الشهر، وهل خرجت أي شحنة أخرى أم لا؟

من جهتها، أرسلت منصة الطاقة طلبًا للتعليق إلى المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، لكن لم نتلق ردًا حتى الآن.

تنويه.. تم تحديث الخبر الساعة 07:45 مساءً بتوقيت السعودية

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق