رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر ينتعش باستثمارات تناهز 6 مليارات دولار

الطاقة

تتواصل جهود تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر، بالإضافة إلى الأمونيا الخضراء، والصناعات المكمّلة لصناعة السيارات، وذلك من خلال إنشاء مصانع ودعم الاستثمارات الأجنبية في هذا الشأن.

ووافق مجلس الوزراء المصري، في اجتماعه رقم 221، الذي انعقد اليوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول (2022) على منح الرخصة الذهبية لـ8 مشروعات استثمارية، قُدِّمت إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للحصول على الرخصة والاستفادة من مزاياها، وفق بيان نشرته الصفحة الرسمية للمجلس في فيسبوك.

وحصل مشروعان لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء على الرخصة الذهبية، قاربت الاستثمارات فيهما نحو 6 مليارات دولار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتقدّمت "شركة مصر للأمونيا الخضراء" بطلب للحصول على الرخصة الذهبية، لإنتاج الأمونيا الخضراء بقدرة مليون طن سنويًا، وذلك بمصنع في المنطقة الصناعية بالعين السخنة، بتكلفة استثمارية 5.5 مليار دولار.

الهيدروجين الأخضر في مصر

الهيدروجين الأخضر
أحد مشروعات الهيدروجين الأخضر - الصورة من إنرجي فويس

منحت الحكومة المصرية شركة "مصر للهيدروجين الأخضر" الرخصة الذهبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، من محطة إنتاج بقدرة 100 ميغاواط، والتي ستُنشَأ في المنطقة الصناعية بالعين السخنة، والتي تتبع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتكلفة استثمارية 135 مليون دولار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن شركة مصر للهيدروجين الأخضر كانت قد أطلقت التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مصنع الهيدروجين الأخضر في مدينة العين السخنة، وأعلنت خلال فعاليات قمة المناخ كوب 27، التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ، في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بدء الإنتاج منه بشكل مبدئي.

وتتولى شركات "فيرتيغلوب" و"سكاتك إيه إس" و"أوراسكوم" للإنشاء، بالإضافة إلى صندوق مصر السيادي، تطوير وتشغيل مصنع "مصر للهيدروجين الأخضر، الذي يعدّ خطوة مهمة في تطوير منظومة إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر وأفريقيا.

كما تشهد مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر حضورًا إماراتيًا، من خلال شركة "مصدر"، التي وقّعت اتفاقية إطارية مع مصر لتنفيذ مشروع ينتج نحو 480 ألف طن من الهيدروجين سنويًا من محللات كهربائية تعمل بوساطة الطاقة المتجددة وبقدرة 4 غيغاواط، إذ من المقرر بدء الإنتاج منه بحلول عام 2030.

الصناعات المكملة لصناعة السيارات

صرّحت الحكومة المصرية بإقامة مجمع صناعي للأجهزة الكهربائية، يتبع شركة "هاير إليكتريك إيجيبت"، بتكلفة استثمارية 135 مليون دولار، ويتيح تشغيل 1500 عامل وفني وإداري، بينما يخصّ المشروع الثاني شركة "يازاكي لأنظمة التوزيع الكهربائية"، لتصنيع أنظمة توزيع السيارات الكهربائية، باستثمارات 30 مليون دولار.

كما وافقت الحكومة على منح الرخصة الذهبية لمشروع خاص بشركة "إس إي وايرينج سيستمز"، لتصنيع الأنظمة السلكية الكهربائية للسيارات والمركبات بمختلف أنواعها، بتكلفة استثمارية 100 مليون يورو، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويتيح هذا المشروع فرص عمل لنحو 10 آلاف عامل، كما تخطط الشركة لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات بجميع أنواعها، على مستوى العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق