رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مصر توقع 7 اتفاقيات جديدة لبدء إنتاج الهيدروجين الأخضر

بين الحكومة وتحالفات من شركات عالمية ومحلية

وقّعت مصر 7 اتفاقيات جديدة لبدء الدراسات الخاصة بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مع تحالفات من شركات عالمية ومحلية.

يأتي التوقيع على المذكرات الجديدة بعد نجاح الحكومية المصرية في التوقيع على 9 اتفاقيات إطارية، لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 27 التي انعقدت الشهر الماضي في مدينة شرم الشيخ.

وشهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول (2022)، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع 7 مذكرات تفاهم بشأن مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وكل من صندوق مصر السيادي، والهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتحالفات من شركات عالمية ومحلية.

جانب من توقيع مذكرات إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر
جانب من توقيع مذكرات التفاهم- الصورة من مجلس الوزراء المصري

مراسم التوقيع

وقّع مذكرات التفاهم كل من الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة محمد الخياط، ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، والمدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندس صلاح عزت، من جانب، ومن جانب آخر مسؤولو التحالفات والشركات العالمية والمحلية وممثلوها.

وأشار رئيس الوزراء إلى جهود الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والمحلية، خاصة في مجال إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، والسعي نحو وضع مصر مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة بصفته وقود المستقبل.

وقال إن الحكومة تسعى لتعظيم الاستفادة مما تمتلكه مصر من مزايا نسبية، تتمثل في توافر المساحات الشاسعة من الأراضي ذات المصادر القوية للطاقة المتجددة من الرياح وسطوع الشمس، فضلًا عن موقع مصر الجغرافي المتميز بوصفه مركزًا للعالم وسهولة الوصول منه إلى قارة أوروبا لما يتمتع به من منافذ بحرية.

مشروعات إنتاج الهيدروجين

لفت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، إلى ما تتلقاه الوزارة من عروض جديدة من تحالفات وشركات عالمية ومحلية لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

ونوه بما يشهده اليوم من توقيع لـ7 مذكرات تفاهم لبدء الدراسات الخاصة بعدد من تلك المشروعات، وأنه يأتي في إطار الجهود المستمرة لجذب المزيد من الاستثمارات لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح أن التوقيعات تتضمن عددًا من التحالفات والشركات العالمية والمحلية، إذ تشمل شركة أكوا باور السعودية، وتحالف بنشمارك، والشركة القابضة للصناعات الكيميائية، وشركة تشاينا إنرجي الصينية، وشركة ديا الألمانية، وشركة أوسيور إنرجي الهندية، وشركة النفط البريطانية بي بي، وتحالف تقوده شركة طاقة الإماراتية.

وشدد وزير الكهرباء على أن التوقيع مع 7 تحالفات وشركات جديدة يأتي بصفته نتيجة مباشرة لدعم القيادة السياسية والحكومة المصرية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، وتتويجًا لمجهودات الوزارة وشركائها الحكوميين من الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي.

وأشار إلى أن المشروعات الجديدة تعكس الاهتمام الكبير من المستثمرين وجهات التمويل الدولية بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، بصفته من أكثر القطاعات الجاذبة للاستثمار.

جانب من توقيع مذكرات إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر
جانب من توقيع مذكرات التفاهم- الصورة من مجلس الوزراء المصري

بدء تنفيذ المشروعات

قال وزير الكهرباء: التوقيع اليوم مع التحالفات يعقب ما تم من نجاحات سابقة في السياق ذاته، إذ سبقه التوقيع مع عدد 16 مطورًا آخر لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وتم التوقيع مع عدد 9 من هؤلاء المطورين على اتفاقية إطارية، تمهيدًا لتنفيذ المشروعات، خلال يوم الطاقة في فعاليات مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.

وتتضمّن المشروعات، التي جرى التوقيع عليها خلال قمة المناخ، إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل إلى 47 ألف ميغاواط، و24 ألف ميغاواط من قدرات التحليل الكهربائي، بحجم استثمارات 85 مليار دولار، وفرص عمل مباشرة تصل إلى 45 ألف فرصة، و230 ألف فرصة غير مباشرة، وتستهدف خفض انبعاثات الكربون بحجم يصل إلى 39 مليون طن سنويًا.

وأكد شاكر سعي الوزارة للبدء الفعلي في تنفيذ هذه المشروعات، قائلًا: "نعمل -حاليًا- مع شركائنا الحكوميين والمطورين من القطاع الخاص على بدء تنفيذ المشروعات، لتذليل أي عقبات أو تحديات من الممكن أن تواجهها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق