رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر تتصدر مناقشات رئيس الوزراء ووزير الكهرباء

الطاقة

تواصل مصر العمل على تطوير مشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، من خلال تقديم مزيد من التسهيلات إلى المستثمرين المحليين والأجانب.

وفي هذا الإطار، التقى رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، لمتابعة مستجدات المشروعات التي أصبحت محل اهتمام الدولة، وفق بيان نشرته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على فيسبوك.

وشدد مدبولي -في بداية اللقاء- على اهتمام الحكومة بالمشروعات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بجانب عملها على تقديم مزيد من التيسيرات لجذب الاستثمارات المحلية والعالمية، لتنفيذ مشروعات جديدة والتوسع في المشروعات القائمة، لا سيما في مجال الهيدروجين الأخضر، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إستراتيجية قطاع الكهرباء

أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي أن بلاده حققت إنجازًا فيما يتعلق بما وُقّع من مذكرات تفاهم واتفاقيات، على هامش قمة المناخ كوب 27، التي استضافتها مدينة شرم الشيخ في المدة من 6 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

الهيدروجين الأخضر يتصدر مناقشات رئيس الوزراء ووزير الكهرباء
لقاء رئيس الوزراء المصري ووزير الكهرباء - الصورة من صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك (26 نوفمبر 2022)

وبدوره، عرض وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر موقف مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، القائمة والجاري تنفيذها، موضحًا أن إستراتيجية قطاع الكهرباء في هذا المجال تستهدف الوصول إلى نسبة 20% من إجمالي القدرات المركبة بالشبكة عام 2022.

وأوضح شاكر، أن مشروع مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية من أهم المشروعات في هذا المجال، إذ إنها تُعد أكبر محطة طاقة شمسية في مكان واحد على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، كما تحتل المركز الرابع عالميًا بين كبرى المحطات الشمسية المنتجة للكهرباء.

وقال إن المحطة تنتج 1465 ميغاواط، كما تتسع لقدرات تصل إلى 2000 ميغاواط، مشيرًا إلى توقيع 32 اتفاقية شراء طاقة، بإجمالي القدرات المنتجة، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت إلى دور القطاع الخاص المحوري في الاستثمار بهذا المجال، إذ إن حجم الاستثمارات في مجمع "بنبان" يصل إلى ملياري دولار، وأسهم في توفير نحو 10 آلاف فرصة عمل، كما أسهم في الحد من الانبعاثات الكربونية بواقع مليوني طن سنويًا.

وعن مشروعات طاقة الرياح، قال شاكر إن إجمالي القدرات المركبة من طاقة الرياح يصل إلى 1625 ميغاواط، من المشروعات التي نفذتها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في الزعفرانة وجبل الزيت، بجانب مشروعات نفذتها تحالفات أجنبية.

كما استعرض الوزير عروضًا مقدمة من شركات عالمية متخصصة لتنفيذ مشروعات طاقة رياح ذات قدرات كبيرة، لخفض استهلاك الغاز الطبيعي، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

شرح وزير الكهرباء المصري الدكتور محمد شاكر مستجدات مشروعات الهيدروجين الأخضر، لافتًا إلى التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لإعداد الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين، وكذلك الجدول الزمني لإعدادها.

وأشار إلى إعلان الإطار العام لمخرجات الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون خلال قمة المناخ، إذ من المتوقع إصدارها بنهاية العام الجاري، موضحًا أن مصر لديها القدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر الأقل تكلفة في العالم.

الهيدروجين الأخضر
لقاء رئيس الوزراء المصري ووزير الكهرباء - الصورة من صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك (26 نوفمبر 2022)

وأوضح الدكتور محمد شاكر أن مصر بإمكانها تحقيق الاستفادة من قدرتها التنافسية لتحقيق خطة طموحة، تهدف إلى الوصول إلى 8% من سوق الهيدروجين الأخضر العالمية، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت وزير الكهرباء المصري إلى التعاون مع الشركات العالمية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومذكرات التفاهم الموقعة، بجانب العوائد التي يمكن أن تحققها مصر وفق الإستراتيجية، موضحًا إمكان أن يتضاعف اقتصاد الهيدروجين بمعدل 7 مرات تقريبًا بحلول عام 2050، ما يحقق زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصر بنحو 10-18 مليار دولار.

وتطرّق الوزير إلى فعاليات الهيدروجين الأخضر على هامش مؤتمر المناخ، التي تضمّنت توقيع الاتفاقية الإطارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين مع 9 مطورين، وافتتاح المشروع التجريبي لإنتاج الهيدروجين بقدرة 100 ميغاواط من تنفيذ شركات أوراسكوم، وسكاتك النرويجية، وفرتيغلوب، بمشاركة صندوق مصر السيادي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق