رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين الأخضر في المغرب يجذب اهتمام الشركات البلجيكية

الطاقة

جذبت مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في المغرب اهتمامًا كبيرًا من جانب الشركات البلجيكية.

وأطلع وفد من الفاعلين المغاربة في مجال الطاقة -خلال زيارة له إلى بروكسل بدأت في 29 يناير/كانون الثاني وتستمر حتى غد 1 فبراير/شباط- الشركات البلجيكية على أحدث تطورات مشروعات الطاقة النظيفة لدى بلادهم.

وهدفت الزيارة إلى تعزيز علاقات الشراكة بين المؤسسات والمقاولات المغربية ونظيرتها البلجيكية المتخصصة في إنتاج الطاقة المتجددة، وبحث إمكانات الاستثمار الهيدروجين الأخضر في المغرب.

الطاقة المتجددة في المغرب

يُعد المغرب من الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الطاقة النظيفة، إذ يعمل على زيادة إسهام الطاقة المتجددة إلى 52% من مزيج الكهرباء الوطني بحلول 2030.الطاقة المتجددة في المغرب

ويسير المغرب على الطريق الصحيح، ليصبح أحد أكبر منتجي الهيدروجين الأخضر منخفض التكلفة على مستوى العالم، بعد إطلاق اللجنة الوطنية للهيدروجين والخطة التفصيلية لتوسيع الصناعة في 2019 و2021 على التوالي، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا".

وناقش لقاء -عُقد أمس الإثنين في بروكسل بحضور سفير المغرب لدى بلجيكا محمد عامر، وأعضاء الوفد- الأهمية البالغة التي تكتسيها الزيارة والتي جاءت بدعوة من إدارة ميناءي أنفيرس وبروغ البلجيكيين.

وتسلط الزيارة الضوء على آفاق الشراكة الواعدة بين البلدين في مجال تطوير الطاقة النظيفة، وعلى رأسها الهيدروجين الأخضر في المغرب وبلجيكا.

شراكة في مجال الطاقة

قال سفير المغرب لدى بلجيكا محمد عامر، إن الزيارة التي يقوم بها الوفد من الفاعلين الاقتصاديين في مجال الطاقة إلى بروكسل تأتي في سياق العلاقات الإيجابية للغاية القائمة بين البلدين على المستويين السياسي أو الاقتصادي، والاهتمام المتزايد من قبل الأوساط الاقتصادية البلجيكية في المغرب والإمكانات التي يوفرها.

وأشار إلى الأهمية الكبرى التي يحظى بها المغرب في مجال الشراكة الطاقية بالنسبة إلى بلجيكا وباقي الدول الأوروبية، التي تعززت بفضل التوقيع على الشراكة الخضراء مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد أن المملكة تُعد شريكًا موثوقًا وذا مصداقية يكفل السيادة الطاقية لأوروبا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المغربية.

تجربة بلجيكا

من جانبه، قال الكاتب العام للفيدرالية المغربية للطاقة، عضو الوفد مصطفى لبرق، إن زيارة الوفد الذي يمثّل 30 مؤسسة ويتألف من 50 فاعلًا مغربيًا في مجال الطاقة، ستمكّن من التعرّف على منهجية استغلال الطاقة المتجددة في بلجيكا، لا سيما الهيدروجين الأخضر.

وأوضح أن الوفد سيتعرّف -كذلك- على الكيفية التي يعمل بها هذا البلد الأوروبي في تطوير هذا النوع من الطاقات الخضراء، بدءًا من الإنتاج ووصولًا إلى التخزين والتوريد.

الهيدروجين الأخضر بلجيكا

وأوضح لبرق أن قدوم الشركات العامة في مجال الطاقة بالمغرب إلى بلجيكا يأتي بهدف التعرف على تجربتها الغنية في هذا المجال، بعدما لمسوا الاهتمام الكبير من قبل الفاعلين البلجيكيين في قطاع الطاقة بالسوق المغربية والإمكانات الواعدة التي تمنحها في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب.

من جانبه، أوضح المستشار في الدبلوماسية الاقتصادية في سفارة بلجيكا بالمغرب، عضو مكتب تكتل الهيدروجين الأخضر في المغرب علي خان قسام، أن زيارة وفد الفاعلين المغاربة في مجال الطاقة إلى بلجيكا من شأنها فتح آفاق واعدة للشراكة في مجال الطاقات المتجددة، من خلال توسيع نطاق التعاون، ليشمل تبادل الخبرات في مجال منشآت الإنتاج وبنيات النقل والتوزيع والتخزين.

وأشار قسام إلى أن تشكيلة الوفد المغربي -الذي يشمل فاعلين صناعيين وآخرين في مجال البنيات التحتية المينائية والتطوير والتكوين- تدل على القيمة التي تحظى بها الزيارة، لا سيما أن بلجيكا تُعد أحد البلدان الأوروبية الرائدة في هذا المجال.

آفاق جديدة للتعاون

وقال الأمين العام لتكتل الهيدروجين الأخضر في المغرب سمير الراشدي، إن الهدف الأساسي من الزيارة فتح آفاق التعاون وتبادل التجارب بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة ونظرائهم البلجيكيين بشأن سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر "التي تُعد سلسلة معقدة ومترابطة في الآن ذاته".

وأضاف أن الزيارة تشمل جولات ميدانية للبنيات التحتية المينائية ومنشآت إنتاج الهيدروجين ومشتقاته وتخزينهما ونقلهما في بلجيكا، التي تتم في أفق تفعيل شراكة قوية على المدى القريب.

ويتألف وفد الفاعلين المغاربة في مجال الطاقة من أرباب مقاولات ينتمون إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وأعضاء الفيدرالية المغربية للطاقة، والتكتل الصناعي للهيدروجين الأخضر في المغرب، إلى جانب ممثلين للوكالة المغربية للطاقة المستدامة، ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

يُشار إلى أن زيارة الوفد شملت زيارتين ميدانيتين لميناءي أنفيرس وبروغ، وتتواصل من خلال زيارة لعدد من الشركات والمنشآت البلجيكية المتخصصة في إنتاج الهيدروجين الأخضر وتطويره.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق