أسهم وشركاتأسهمتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةشركاتطاقة متجددة

4 خبراء يرسمون توقعات سهم أكوا باور السعودية بعد صعوده لأعلى مستوى

ياسر نصر

يسعى المتعاملون في البورصة السعودية إلى التعرف على توقعات سهم أكوا باور في 2024، بالتزامن مع نتائج الأعمال الاستثنائية للشركة وخطّتها الإستراتيجية لمضاعفة إنتاجها 3 مرات بحلول 2030.

وأُغلق سهم أكوا باور السعودية يوم الخميس 29 فبراير/شباط (2024) عند أعلى مستوى له، منذ إدراجه في البورصة السعودية بتاريخ 11 أكتوبر/تشرين الأول 2021، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تلقّت توقعات سهم أكوا باور في 2024 دعمًا من نتائج أعمال الشركة، إذ سجلت أرباحها نموًا بنسبة 8% إلى 1.664 مليار ريال سعودي (0.44 مليار دولار)، مقارنة مع 1.54 مليار ريال (0.41 مليار دولار) في 2022.

وتستهدف الشركة السعودية الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، مضاعفة حجم أعمالها 3 مرات بحلول 2030، بعد النمو الملحوظ في حجم أعمالها عام 2023، إذ حققت 4 إغلاقات مالية خلال الربع الرابع، ليصل مجموع الإغلاقات المالية إلى 12 إغلاقًا في عام 2023، بإجمالي تكلفة استثمارية بلغت تقريبًا 60 مليار ريال سعودي (16 مليار دولار)، متضمنة مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر.

ووقّعت أكوا باور، خلال العام الماضي، 13 اتفاقية شراء طاقة، واتفاقيتين لشراء المياه، واتفاقية واحدة لشراء الهيدروجين، ليصل مجموع الاتفاقيات الموقّعة إلى 16 اتفاقية بطاقة إنتاجية تبلغ 10.7 غيغاواط، 66% منها من مصادر الطاقة المتجددة، ليصل إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة لأكوا باور نحو 55 غيغاواط، منها 24.5 غيغاواط، أو 44.5% من مصادر الطاقة المتجددة.

سهم أكوا باور

أغلق سهم أكوا باور تعاملات يوم الخميس 29 فبراير/شباط مرتفعًا بنسبة 2.33%، عند 264 ريالًا سعوديًا (70.39 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

ونجح سهم أكوا باور خلال عام في تحقيق أرباح بنسبة 89.38%، إذ سجل أدنى مستوى له في 52 أسبوعًا يوم 16 مارس/آذار 2023 عند مستوى 131.2 ريالًا، في حين كان أعلى مستوى له قبل جلسة الخميس عند مستوى 262.2 ريالًا، التي حقّقها يوم 20 فبراير/شباط 2024.

بدأ سهم أكوا باور تعاملات العام الجاري (2024) عند مستوى 256.4 ريالًا، ونجح في مواصلة حصد المكاسب بدعم من خطط الشركة لمواصلة النمو محليًا وعالميًا، بالتزامن مع استمرارها في توزيعات الأرباح.

رئيس قطاع الاستثمار في إحدى شركات الأوراق المالية، حسام عيد

تحليل سهم أكوا باور

توقّع رئيس قطاع الاستثمار في إحدى شركات الأوراق المالية، حسام عيد، أن يشهد سهم أكوا باور أداءً إيجابيًا خلال تعاملات المدة المقبلة، بعد اختراق مستوى المقاومة الرئيس عند 260 ريالًا، وتسجيل مستوى قياسي جديد عند 264 ريالًا، مدفوعًا باتجاه المؤسسات المالية، وخاصة الأجنبية، نحو الشراء، وفتح وزيادة مراكزهم المالية بالقرب من مستوى الدعم الرئيس 258 ريالًا.

وقال حول توقعات سهم أكوا باور في 2024، إن الأداء الإيجابي للسهم سوف يدفعه للصعود إلى مستوى 270، وباختراقه والاستقرار أعلاه قد يتجه إلى تسجيل مستوى قياسي جديد، وتحديدًا عند 277 ريالًا خلال العام الجاري، مدعومًا بالأداء المالي الجيد، واتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء.

المحللة الفنية للأسواق بإحدى شركات التداول أسماء أحمد

من جانبها، قالت المحللة الفنية للأسواق بإحدى شركات التداول، أسماء أحمد: "أتوقع استمرار الزخم على سهم أكوا باور، بعد استمرار الصعود المتتالي بدعم من ثقة المتداولين في استمرار زخم المشروعات ونمو الإيرادات".

وأشارت في تصريحات إلى منصة الطاقة إلى أنه، فنيًا، بعد أن اخترق سهم أكوا باور مستوى 257.6 ريالًا، من المتوقع أن يواصل الصعود لمستويات 272 ريالًا ثم 282,6 ريالًا، وبعدها يستهدف 311.6 ريالًا، بشرط الحفاظ على منطقة دعم 257.6 ريالًا، و246.8 ريالًا.

توقعات سهم أكوا باور في 2024

توقعت مديرة قسم التحليل الفني في البورصة السعودية والأميركية، سارة علاء، أن يواصل سهم شركة أكوا باور الاتجاه الصاعد على المدى القصير، ويستمر في الارتفاع، ليسجل مستويات تاريخية جديدة عند مستويات 267 ريالًا، وليستهدف مستويات المقاومة القادمة عند 275.20 ريالًا.

ونصحت في قراءاتها لتوقعات سهم أكوا باور في 2024 باتخاذ مستوى الدعم الأول مستوىً لحماية الأرباح، وهي 259.80 ريالًا، وفي حال كسره لأسفل، سوف يمهّد لمزيد من الانخفاض التصحيحي، موضحةً أن نقطة الدعم 253 ريالًا تعدّ مستوى لإيقاف الخسائر.

وقالت، إن الاتجاه العام لسهم أكوا باور إيجابي يُتداول في اتجاه صاعد على المدي المتوسط، فعلى المدى القصير، قد يُتداول السهم في اتجاه صاعد، إذ شهد ارتفاعًا قويًا وحادًا وصل به بالقرب من مستوى المقاومة عند 265.2 ريالًا، لكن توقَّف هذا الارتفاع، وبدأ السهم يتحرك أدناه، مصحوبًا بظهور العديد من الإشارات السلبية على المؤشرات الفنية، إذ يرتكز حاليًا أعلى مستوى الدعم 259 ريالًا، والذي يُنصح باتخاذه مستوى لإيقاف الخسائر.

وأوضحت أنه في حال اختراق هذا المستوى لأسفل، فسوف يشير إلى مزيد من الانخفاض التصحيحي، لنتوقع أن يعيد السعر اختبار مستويات الدعم، إذ ستظل الرؤية السلبية قائمة ما دام التداول أسفل مستوى المقاومة الأول، الذي أصبح يمثّل مستوى لإعادة الشراء.

محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس

قالت محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس حول توقعات سهم أكوا باور في 2024، إن السهم سيواصل الصعود مستهدفًا 275 ريالًا بصفتها منطقة مقاومة رئيسة، خاصة أن السهم تتداول عليه المؤسسات والمتعاملون أصحاب الملاءة المالية المرتفعة، ومع كل إعلان شراكات جديدة واستحواذات إقليمية، ستنعكس الأخبار على السهم بالإيجاب.

وأضافت في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن المحدد الرئيس لاتجاه السهم هو مؤشرات السوق السعودية، والسيولة المنفّذة في الجلسة الواحدة، التي تتراوح بين 6.5 مليار ريال في حالة تدنّي السيولة، وتجاوز 11 مليار ريال في حالة زيادتها.

وأشارت إلى أن توقعات سهم أكوا باور في 2024 في العديد من الجلسات قد يحدّه ارتفاع خدمة الدين بالنسبة للشركة في ظل اهتمامها بإصدار أدوات دين للتمويل، وارتفاع تكلفة الدين، بسبب الاتجاه لرفع أسعار الفائدة عالميًا، مما يؤثّر بتكلفة التمويل في الأسواق السعودية.

وقالت: "خلال العام الماضي، كان أعلى تقدير لارتفاع السهم 257 ريالًا، والأدنى 110 ريالات، وتخطّاها في العام الحالي، بسبب نمو نتائج الأعمال، وأصبحت نقطة الدعم 257 ريالًا، والمقاومة 275ريالًا، أمّا المستهدف فهو 300 ريال على المدى المتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق