أخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةهيدروجين

وزير الطاقة السعودي يوقع مذكرات تفاهم لتنفيذ مشروعات تجريبية للهيدروجين (صور)

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن تصدير الهيدروجين إلى العالم جزء من إستراتيجية المملكة للاستفادة من كل موارد الطاقة.

جاء ذلك خلال رعايته حفل توقيع عدة مذكرات تفاهم مع عدد من الشركاء لتنفيذ مشروعات تجريبية حول استخدامات الهيدروجين في مواقع وطرق مختارة في مدن المملكة.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال التوقيع (20 يناير 2022)

وتخطط السعودية لتكون واحدة من أكبر الدول المصدرة للهيدروجين، مستغلة في ذلك إمكاناتها وكذلك مواردها الطبيعية لتوليد الطاقة المتجددة وتحويلها إلى هيدروجين أخضر، فضلًا عن احتضانها مدينة نيوم، التي تخطط لبناء أضخم منشأة عالمية لإنتاج الهيدروجين، وتخطط لإنتاج 4 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر والأزرق بحلول العام 2030..

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال التوقيع (20 يناير 2022)
جانب من توقيع مذكرات التفاهم (20 يناير 2022)

وطن الطاقة

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "كنت ومازلت وسأبقى أكرر أن للطاقة وطن وبوجود هذه القيادة الداعمة سنكون الأقل كلفة والأكثر بل الأجدر أن نكون وطنًا للطاقة".

كان الأمبر عبدالعزيز بن سلمان قد أكد في تصريحات صحفية أمس أن هناك من لا يعجبه أن يرى المملكة مهيمنة في مجال الهيدروجين الأخضر، لكننا سنكون كذلك، ولدينا الإمكانات لنكون أقل دولة في العالم في تكلفة إنتاجه.

وأضاف خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي، أن هناك دافعا اقتصاديا كبيرا لتحقيق مستهدفاتنا في التحول بمجال الطاقة، ولا أعرف بلدًا آخر بإمكانه أن يثبت مثل ذلك.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال التوقيع
جانب من توقيع مذكرات التفاهم (20 يناير 2022)

مركبات الهيدروجين

أعلن الأمير عبالعزيز بن سلمان أن وزارته وقعت 8 مذكرات تفاهم مع كيانات حكومية لاستخدام مركبات تعمل بالهيدروجين.

من جانبها ذكرت الهيئة الملكية للجبيل وينبع أن وزير الطاقة السعودي ورئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في تنفيذ مشروعات تجريبية لتطبيقات الهيدروجين في قطاع النقل بمدن الهيئة، في إطار مبادرة الاقتصاد الكربوني الدائري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق