هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

مناقصة قطارات الهيدروجين في هولندا تحبط الجميع.. لم يتقدم أحد

أسماء السعداوي

أعلنت حكومة مقاطعة خرونينغن الهولندية أحدث مستجدات أولى المناقصات لتزويدها بقطارات الهيدروجين، في خطوة ترمي إلى تزويد شبكة السكك الحديدية المحلية بـ4 قطارات بحلول عام 2027.

والهيدروجين مصدر طاقة منخفض الكربون المسبّب لظاهرة الاحتباس الحراري، وقادر على كهربة قطاعات يصعب تقليل بصمتها الكربونية، مثل النقل والصلب والكيماويات.

لكن المناقصة شهدت تطورًا محبطًا؛ إذ لم تتقدم أيّ من الشركات المصنعة للمشاركة، وعزا مسؤول محلّي الأمر إلى ارتفاع التكاليف، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف الحكومة المحلية تسيير قطارات لا تطلق انبعاثات بحلول عام 2035، في إطار خطط البلاد لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 55% على الأقل بحلول 2030، تزيد إلى 70% بحلول 2035، وصولًا إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

أولى مناقصات قطارات الهيدروجين

كان من المقرر تسيير قطارات الهيدروجين بين مدينة دلفزايل الساحلية ومدينة فيندام، وكان من المحتمل أن تمتد إلى مدينة ليوواردين.

وبلغ حجم التكلفة الإجمالية للمناقصة التي تضم -إلى جانب الأربع قطارات- محطة للتزود بوقود الهيدروجين، نحو 66 مليون يورو (71.7 مليون دولار)، منها 15 مليون يورو من الحكومة الوطنية و20 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، بحسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة نقلًا عن منصة "هيدروجين إنسايت" (hydrogen insight).

وفي معرض تبريره لعدم تقدّم أيّ من الشركات للمشاركة بعطاء قطارات الهيدروجين، قال رئيس المقاطعة جوهان هامستر، أمام المجلس المحلي، إن المتطلبات الموضوعة -ومنها الخاصة بالتأثيث، على سبيل المثال- تؤدي إلى إنفاق قدر كبير من الاستثمارات في مهمات صغيرة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022، جُرِّبَ قطار "كوراديا إيينت" الذي يعمل بالهيدروجين وصنعته شركة ألستوم الفرنسية (Alstom) في مقاطعة خرونينغن.

أول قطار هيدروجين في خرونينغن
أول قطار هيدروجين في خرونينغن- الصورة من موقع شركة ألستوم

وبينما لم تكشف شركة ألستوم عن التكلفة الفعلية للقطار، بلغت مشتريات الحكومة الألمانية من قطارات الشركة العاملة بالهيدروجين 93 مليون يورو مقابل 14 قطارًا، لتصل إلى 500 مليون يورو مقابل 27 قطارًا يعمل بالهيدروجين.

لكن تلك المناقصات شملت تكاليف أخرى تتجاوز العربات، ولذلك لا يمكن تحديد التكلفة الفعلية للقطار الواحد من تلك البيانات.

ورغم نتائج المناقصة، لم تتخلَّ حكومة خرونينغن عن قطارات الهيدروجين، بل قالت، إنها ستدرس تأجير قطارات بدءًا من عام 2027.

يشكّل هذا الموعد تأخيرًا عن هدف تسيير قطارات تعمل بخلايا الوقود بدءًا من عام 2025 المقبل، والمقرر في ميزانية المقاطعة لعام 2023 المنصرم.

ويُنظر إلى قطارات الهيدروجين بوصفها حلًا مؤقتًا لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات المقررة لعام 2030، لحين تركيب خطوط الكهرباء العلوية وتوسيع ممرات السكك الحديدية وبناء محطات فرعية للقطارات الكهربائية.

هجوم على قطارات الهيدروجين

وجّه اتحاد ركاب السكك الحديدية في ولاية بافاريا الألمانية"برو بان" (Pro Bahn) انتقادات لاذعة من شأنها أن تنسف الجدوى الاقتصادية لقطارات الهيدروجين من الأساس.

وكانت الولاية قد أبرمت صفقة مع شركة سيمنس الألمانية (Siemens) لتشغيل أول قطارات الهيدروجين في مارس/آذار 2022، على أن يدخل الخدمة في العام الجاري (2024).

لكن اتحاد السكك الحديدية المحلي دعا سلطات الولاية إلى التريث، قائلًا: "إن تلك القطارات مكلفة، وتؤخر خيارات بديلة للكهربة المباشرة للقطارات".

واتهم رئيس الاتحاد في بافاريا، لوكاس إيفلاندر المسؤولين باستغلال الأمر سياسيًا، قائلًا، إنها بالنسبة للمسؤولين فرصة لالتقاط الصور، وتحويل الانتباه بعيدًا عن الأساسيات، وإهدار أموال دافعي الضرائب.

يستدعي ذلك إلى الأذهان فشل أول خط سكك حديدية يعمل بخلايا وقود الهيدروجين بالكامل في ولاية ساكسونيا السفلى بألمانيا، بعد عام واحد على انطلاقه في أغسطس/آب 2022.

ووُصفت أولى قطارات الهيدروجين في ألمانيا بكونها "سابقة عالمية"؛ إذ ستجنّب أكبر اقتصاد أوروبي إطلاق 4 آلاف و400 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وفق ما تقوله السلطات.

لكن أسطول القطارات الجديدة الذي كلّف خزينة البلد الأوروبي 93 مليون يورو (101 مليون دولار ) فشل في تحقيق مبتغاه؛ إذ أعلنت الولاية في أغسطس/آب 2023 إحلال قطارات كهربائية تعمل بالبطارية لأنها "أرخص من قطارات الهيدروجين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق