رئيسيةأخبار السياراتسيارات

قطارات الهيدروجين في الهند تخفف الأعباء الاقتصادية والمناخية

مناقصة حكومية لشراء 35 وحدة

محمد عبد السند

بدأت الهند أولى خطواتها الفعلية في مسار التحول إلى النقل النظيف، عبر استبدال قطارات الهيدروجين بنظيراتها التي تعمل بوقود الديزل، في إطار خُطة أوسع تنتهجها الدولة الكائنة في جنوب آسيا للوصول إلى أهداف الحياد الكربوني.

وتحشد الهند الجهود من أجل تعميم استعمال تقنية خلايا وقود الهيدروجين في قطاع السكك الحديدية لديها؛ إذ تُعول عليه كثيرًا في تخفيف الأعباء المالية التي تُرهق خزانة الحكومة، حسبما أوردت صحيفة "إيكونوميك تايمز" Economic Times الهندية.

وفي إطار تلك الجهود، من المتوقع أن تطرح شركة خطوط السكك الحديدية الهندية "إنديان ريلوايز" مناقصة لشراء 35 قطارًا تعمل بوقود الهيدروجين الأخضر، وذلك في إطار مساعي نيودلهي الرامية إلى تعميم قطارات الهيدروجين في البلاد.

ووفقًا لمصادر مطلعة على مُجريات الأمور، يُقدر إجمالي قيمة صفقة شراء قطارات الهيدروجين بنحو 2800 كرور روبية هندية، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

*(الكرور = 10 ملايين روبية هندية)

*(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

اجتماع مع كبار الصناعة

عقدت "إنديان ريلوايز" اجتماعًا مع اللاعبين الرئيسين في الصناعة، من بينهم "سيمنز" و"كمنز" و"هيتاشي" و"بي إتش إي إل" و"ميدها سيرفو"، بينما أبدى العديد من الشركات المصنعة اهتمامًا بتوريد قطارات الهيدروجين إلى الهند.

وصرح مسؤولون هنود بأن المباحثات الجارية مع اللاعبين الرئيسين في تلك الصناعة تؤتي ثمارها، مع وجود خُطط لتسيير قطارات الهيدروجين على المسارات التراثية بالبلاد، حسبما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية.

قطارات الهيدروجين
قطار يعمل بالديزل في الهند - الصورة من "تراس جي بي يو"

وقال مسؤول: "بعد التشاور مع كبار اللاعبين في الصناعة، سنطرح المناقصة"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت الراهن، تضطلع "ميدها سيرفو،" الشركة المتخصصة في صناعة النقل عبر السكك الحديدية، بتنفيذ مشروع تجريبي لإعادة تركيب خلايا وقود الهيدروجين في قطار ديزل كهربائي متعدد الوحدات.

وسيكون هذا القطار هو النموذج الأولي لقطارات الهيدروجين، حيث سيبدأ تشغيله على الأرجح على طريق جيند-سونيبات خلال العام الجاري 2023.

ومؤخرًا، أخبرت وزارة السكك الحديدية الهندية "راجايا سابها"، مجلس الشيوخ أو الغرفة الأدنى في البرلمان الهندي، بأن كل قطار من قطارات الهيدروجين ستصل تكلفته إلى نحو 80 كرور روبية هندية، وأن البنية التحتية الأرضية ستتطلب استثمارات بنحو 70 كرور روبية.

وتتضمن البنية التحتية الأرضية موقع سعة الهيدروجين، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بداية التجربة

لا تعد خُطط تعميم قطارات الهيدروجين في منظومة السكك الحديدية الهندية جديدة، ولكنها نتاج جهود شاقة بدأتها نيودلهي قبل عام ونصف العام تقريبًا.

ففي شهر أغسطس/آب (2021)، شرعت السلطات الهندية في العمل على خُطة لتشغيل قطارات السكك الحديدية بتقنية متطورة قائمة على وقود الهيدروجين، بدلًا من الديزل.

وجاءت خطوة نيودلهي في إطار جهود الهند التي تهدف إلى تقليص مستويات الانبعاثات الكربونية، وفق ما هو منصوص عليه في اتفاقية باريس المناخية المُبرمة في عام 2015.

توفير في الموازنة

في تصريحات له في عام 2021، علّق الرئيس التنفيذي لشركة إدارة طاقة السكك الحديدية المحدودة، إس كي ساكسينا، على مبادرة استبدال قطارات الهيدروجين في عموم الهند بتلك العاملة بوقود الديزل.

وقال المسؤول الهندي إن وقود الهيدروجين هو الأكثر نظافة، مشيرًا إلى أن التقنية تُسهم في إنهاء استعمال مولد الديزل في القطارات، واستبداله بخلية وقود الهيدروجين، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت وزارة السكك الحديدية الهندية أن جهود نيودلهي في مسار استبدال وقود الهيدروجين بوقود الديزل يوفر على خزانة الدولة نحو 23 مليار روبية هندية (310 ملايين دولار أميركي) سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق