أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

الجزائر تزيح نيجيريا من قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا

ياسر نصر

أظهرت بيانات تنشرها حصريًا منصة الطاقة المتخصصة، أن صادرات الغاز المسال الجزائري في 2023 حققت قفزة كبيرة، ما مكّنها من إزاحة نيجيريا من قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في أفريقيا، واحتلالها مكانة مميزة في قائمة أكبر المصدرين إلى السوق الأوروبية.

فقد سجلت صادرات الجزائر من الغاز المسال ارتفاعًا بنسبة 26.1%، وهو معدل النمو الأعلى والوحيد على مستوى الدول العربية خلال 2023.

وبلغ إجمالي صادرات الغاز المسال الجزائري في 2023 نحو 12.9 مليون طن، عند أعلى معدل للصادرات منذ عام 2010، أي منذ 13 عامًا، مقابل 10.2 مليون طن عام 2022.

أكبر مصدّري الغاز المسال في أفريقيا

حسب البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد احتلّت الجزائر المرتبة الأولى في أفريقيا بصفتها أكبر مصدّر للغاز المسال لأول مرة منذ عام 2010، متخطية نيجيريا التي ظلت محتلّة المكانة لأكثر من عقد كامل، إذ تراجعت صادرات نيجيريا إلى نحو 12.8 مليون طن في 2023.

جاء ذلك وفق التقرير الذي أعدّه خبير الغاز والهيدروجين في منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" المهندس وائل حامد عبدالمعطي، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع من 2023 وحالة الصناعة في 2023".

وهناك 7 دول مصدّرة للغاز الطبيعي المسال في أفريقيا تضم كلًا من الجزائر، ونيجيريا، ومصر، وأنغولا، والكاميرون، وموزمبيق، وغينيا الاستوائية، وتشكّل نحو 15.5% من طاقة الإسالة العالمية.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يستعرض مقارنة بين صادرات الغاز المسال الجزائري ونظيرتها النيجيرية (2013- 2023):

مقارنة بين صادرات الجزائر ونيجيريا من الغاز المسال (2013 -2023)

يقول المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن أداء صادرات الغاز المسال الجزائري في 2023 كان متميزًا، بسبب النمو الواضح مقارنة بمعدلات عام 2022.

وخلال الربع الأول، بلغت الصادرات نحو 2.8 مليون طن، ثم ارتفعت إلى 3.3 مليون طن خلال الربع الثاني، وقفزت في الربع الثالث إلى 3.6 مليون طن، ومع انتهاء الربع الرابع سجلت صادرات الغاز المسال نحو 3.2 مليون طن.

وكانت صادرات الغاز المسال الجزائري في 2022 قد سجلت تراجعًا بنسبة 12.8% مقارنة بعام 2021، بالتزامن مع زيادة الضخ عبر خطوط الأنابيب، إذ انخفضت إلى نحو 10.2 مليون طن، مقابل 11.48 مليون طن في عام 2021.

صادرات الغاز المسال الجزائري في 2023

تصدّرت تركيا قائمة الدول المستوردة للغاز المسال من الجزائر، إذ استوردت نحو 4.3 مليون طن، بما يزيد على الالتزامات التعاقدية بين الجانبين التي تبلغ 3.2 مليون طن سنويًا، وفق ما ذكره تقرير أوابك.

وحرصت شركة بوتاش (Botas) التركية على تجديد اتفاقية بيع وشراء الغاز المسال المبرمة مع "سوناطراك" في ديسمبر/كانون الأول 2023، لمدة 3 سنوات إضافية حتى أكتوبر/تشرين الأول من عام 2027، بعد أن جُدِّدَت سابقًا في عام 2014 لمدة 10 سنوات، تنتهي في عام 2024، ثم جاء المدّ الأخير لمدة 3 سنوات إضافية.

وضمت قائمة كبار العملاء فرنسا التي حلّت في المرتبة الثانية بإجمالي 3.2 مليون طن، وإيطاليا في المرتبة الثالثة بإجمالي 1.8 مليون طن، وإسبانيا في المرتبة الرابعة بإجمالي 1.4 مليون طن، والصين في المرتبة الخامسة بإجمالي 0.4 مليونًا، وفق تصريحات المهندس وائل حامد.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يستعرض أبرز الأسواق التي استقبلت صادرات الغاز المسال الجزائري في 2023:

الأسواق التي استقبلت صادرات الغاز المسال الجزائري في 2023

وتعدّ الجزائر في قائمة الدول التي تتمتع بعلاقات إستراتيجية مع عملائها الأوروبيين، وذات موثوقية عالية تمتد لعقود في توفير إمدادات الغاز، سواء الغاز المسال أو الغاز عبر خطوط الأنابيب، بفضل ما تملكه من بنية تحتية للتصدير، سواء محطات إسالة في سكيكدة وأرزيو أو خطوط أنابيب تربطها بالسوق الأوروبية، مثل إيطاليا وإسبانيا.

يُشار إلى أن الجزائر خلال 2021 احتلّت المرتبة الرابعة بين قائمة أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، بإجمالي 10.2 مليون طن، مستحوذة على حصة 13% من السوق الأوروبية، خلف روسيا التي جاءت في المرتبة الثالثة، وقطر في المركز الثاني، ثم الولايات المتحدة في المقدمة.

وتنتج الجزائر نحو 100 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، إلّا أن نصف هذا الإنتاج يذهب إلى الاستهلاك المحلي، وذلك بالتزامن مع مساعي البلاد إلى تعزيز علاقاتها مع أوروبا، من خلال تصدير الغاز إليها بطرق مختلفة، تتنوع بين الطرق التقليدية أو خطوط الأنابيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. هنيئا للبوليزاريو اموال غاز الجزائر أما الشعب الجزائري فله الطوابير

  2. مبروك ارسال غاز و بترول لكي يكون وقود ويقصف اطفال غزة يا عرب ذمة مائجورة سويتوو إسرائيل أسطورة هيها من غزة مذعورة....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق