التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

قفزة في صادرات الغاز المسال العربية بقيادة الجزائر وسلطنة عمان (4 رسومات بيانية)

ياسر نصر

سجلت صادرات الغاز المسال العربية قفزة خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بفضل زيادة الإمدادات من 3 دول.

وكشف تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" -حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- عن ارتقاع صادرات الغاز المسال من الدول العربية بنسبة 7.1% خلال الربع الأول من 2023.

ارتفعت صادرات الغاز المسال العربية خلال الربع الأول من عام 2023، لتسجل نحو 29.5 مليون طن، مقابل 27.6 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، بنسبة نمو على أساس سنوي 7.1%.

تطور صادرات الغاز المسال العربية في الربع الأول 2023

صادرات الغاز المسال العربية

أرجع تقرير أوابك، الصادر اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023 "، تنامي صادرات الغاز المسال العربية إلى 3 دول، هي الجزائر، وقطر، وسلطنة عمان.

وأشار التقرير، الذي أعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إلى احتفاظ الدول العربية بحصّة سوقية عالمية بلغت نحو 28.2%.

كانت صادرات الغاز المسال العربية قد سجلت، خلال العام الماضي (2022)، نحو 114.3 مليون طن، محققة أعلى رقم منذ عام 2013، متخطية صادرات عام 2021 التي بلغت 111.8 مليون طن، بنسبة نمو 2.2%، واستحوذت على حصة سوقية عالمية بلغت 28.83%.

وبلغ إجمالي صادرات الغاز المسال العربية خلال الربع الأخير من 2022 نحو 30 مليون طن، مقابل 29 مليون طن خلال الربع المماثل من 2021، بنسبة نمو على أساس سنوي 3.4%.

الأسواق المستقبلة لصادرات الغاز المسال من الإمارات في الربع الأول 2023

صادرات الغاز المسال من الإمارات

سجلت صادرات الغاز المسال من الإمارات تراجعًا خلال الربع الأول من عام 2023، بنسبة 20% على أساس سنوي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهر تقرير أوابك تسجيل صادرات الغاز المسال الإماراتية خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار نحو 1.2 مليون طن، مقابل 1.5 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2022.

وتوجهت كل الشحنات من محطة "أدنوك للغاز"، محطة الإسالة الوحيدة في الإمارات الواقعة في جزيرة داس، نحو الأسواق الآسيوية (الهند، وكوريا الجنوبية، واليابان، والصين، وتايوان، وسنغافورة).

وكانت شحنة واحدة بحمولة 137 ألف متر مكعب قد توجهت إلى ألمانيا على متن الناقلة "عش" في شهر فبراير/شباط 2023، في إطار التشغيل التجريبي لمرفأ برونسبوتل العائم، وهو أحد المرافئ التي شيّدتها برلين مؤخرًا لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من السوق العالمية، وتقليل اعتمادها على الغاز الوارد من روسيا عبر خطوط الأنابيب.

وتعدّ شحنة "أدنوك للغاز" أول شحنة تُصَدَّر إلى ألمانيا من منطقة الشرق الأوسط، وتأتي تجسيدًا للعلاقات الإستراتيجية بين ألمانيا والإمارات.

صادرات الغاز المسال الجزائرية

ارتفعت صادرات الغاز المسال الجزائرية، خلال الربع الأول من عام 2023، إلى نحو 2.8 مليون طن مقابل 2.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، والذي تراجعت فيه الصادرات دون مستوياتها المعتادة.

وسجلت صادرات الجزائر من الغاز المسال نسبة نمو ملحوظة على أساس سنوي بلغت 16.7%، وهي أعلى نسبة نمو على مستوى الدول العربية خلال الربع الأول من 2023.

وتوجهت غالبية الشحنات من الجزائر إلى الأسواق الأوروبية الكبرى، مثل فرنسا، في وقت تسعى فيه دول الاتحاد الأوروبي إلى تنويع مصادر إمداداتها.

كما استمر تدفق الغاز الجزائري إلى إسبانيا، على الرغم من توقّف ضخ الغاز عبر خط الغاز المغاربي الأوروبي الذي يربط الجزائر بإسبانيا (عبر المغرب) منذ أواخر عام 2021.

واستقبلت مدريد عدّة شحنات خلال الربع الأول من عام 2023، بلغت وفق التقديرات الأولية لأوابك نحو 240 ألف طن.

الغاز المسال في قطرصادرات الغاز المسال القطرية

سجلت صادرات قطر من الغاز المسال ارتفاعًا بنحو 8.5% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من الربع المماثل من عام 2022

وكانت قطر قد تصدّرت دول العالم في صادرات الغاز المسال عام 2022، بإجمالي 80.1 مليون طن، بنسبة نمو سنوي 2%.

وواصلت الصادرات القطرية النمو خلال الربع الأول من 2023، مسجلة 20.5 مليون طن، مقارنة مع صادرات الربع المماثل من عام 2022، التي انخفضت حينها إلى 18.9 مليون طن بسبب أعمال الصيانة التي أجريت ببعض وحدات الإسالة في شركة قطر غاز.

وكانت صادرات الغاز المسال القطرية قد سجلت خلال الربع الرابع من 2022 نحو 20.7 مليون طن، مقابل 19.6 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021.

تأتي زيادة الصادرات القطرية مدعومة بعمل وحدات الإسالة الـ14 في ميناء رأس لفان بكامل الطاقة التصميمية، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز المسال العمانية

بلغ إجمالي صادرات الغاز المسال العمانية خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 3.1 مليون طن، مقارنة بنحو 2.9 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022.

وأشار تقرير أوابك، الذي أعدّه الخبير المهندس وائل عبدالمعطي، إلى تسجيل صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال نسبة نمو 6.9% على أساس سنوي، وهي ثالث أعلى نسبة نمو على مستوى الدول العربية.

إذ تعمل وحدات إسالة الغاز في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في "قلهات" بكامل طاقتها الإنتاجية، التي وصلت بعد إزالة الاختناقات إلى 11.5 مليون سنويًا.

أصبحت سلطنة عمان، ومع المستويات المرتفعة من صادرات الغاز، ثاني أكبر مصدّر للغاز المسال على مستوى الدول العربية بعد قطر.

الأسواق المسقبلة لسحنات الغاز المسال المصرية في الربع الأول 2023

صادرات الغاز المسال المصرية

حافظت صادرات الغاز المسال المصرية على مستوياتها خلال الربع الأول من الغام الجاري (2023)، إذ سجلت نحو 1.90 مليون طن، عند المستويات المسجلة خلال المدة نفسها من العام السابق 2022.

وأرجع تقرير أوابك حفاظ صادرات مصر من الغاز المسال إلى مستويات الإنتاج التي ارتفعت بعد تطوير حقول الغاز في منطقة شرق المتوسط، وما تستقبله مصر من كميات من حقول أخرى في المنطقة بموجب اتفاقيات مع الشركات الأجنبية المطورة.

وبحسب التقديرات الأولية لأوابك، صدّرت محطتا إسالة الغاز في دمياط وإدكو نحو 1.44 مليون طن إلى الأسواق الأوروبية (الاتحاد الأوروبي، وتركيا، وبريطانيا).

واستحوذت أوروبا على نحو 76% من إجمالي صادرات مصر من الغاز المسال خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار (2023)، في حين استقبلت الأسواق الآسيوية باقي الكمية البالغة نحو 0.46 مليون طن، بحصّة 24%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق