عاجلتقارير الغازرئيسيةغاز

طفرة ضخمة بصادرات الغاز المسال المصرية.. وتركيا في مقدمة المستوردين

القاهرة تتجه إلى تسجيل أرقام قياسية في 2022

ياسر نصر

حقّقت صادرات الغاز المسال المصرية قفزة كبيرة في معدل النمو خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2022)، لتواصل الأداء المتميز الذي حققته في 20221.

وكشفت بيانات رسمية -حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة- عن أن صادرات مصر من الغاز المسال ارتفعت بنسبة 11.6% خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية سبتمبر/أيلول، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، مسجلة نسبة النمو الأعلى على مستوى الدول العربية.

وكشف تقرير منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، صادر اليوم، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربعين الثاني والثالث من 2022"، وأعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، عن أن صادرات الغاز المسال المصرية بلغت نحو 4.86 مليون طن خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، مقابل 4.35 مليون طن خلال المدة نفسها من 2021.

وكانت صادرات الغاز المسال المصرية قد سجلت خلال 2021 نحو 6.5 مليون طن مقابل 1.5 مليون طن عام 2020، بارتفاع سنوي قدره 385%، ما جعلها تسجل أعلى نسبة نمو عالمي مقارنة بباقي الدول المصدرة للغاز المسال خلال عام 2021.

صادرات الغاز المسال المصرية في 2022

بلغت صادرات الغاز المسال المصرية خلال الربع الثاني من عام 2022 نحو 1.9 مليون طن، مقابل 1.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021 بنسبة نمو على أساس سنوي 35.7%.

كما سجّلت صادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية في الربع الثالث نحو مليون طن عند مستويات الصادرات نفسها المحققة خلال المدة نفسها من العام السابق 2021.

وأشار تقرير أوابك الذي أعده المهندس وائل عبدلمعطي، إلى أنه عادة ما تتراجع الصادرات خلال هذه المدة التي تمثّل ذروة استهلاك الغاز محليًا لارتفاع الطلب على الكهرباء في مدة الصيف.

وعملت الحكومة المصرية على تنفيذ حملة خلال المدة الماضية لترشيد استهلاك الكهرباء من أجل زيادة صادرات الغاز.

وكان وزير البترول المصري طارق الملا، قد أكد في تصريحات سابقة أن الحكومة تمكّنت من توفير كميات من الغاز الطبيعي، بترشيد استهلاك الكهرباء، ووجّهتها إلى الخارج في صورة صادرات.

وأشار إلى أن مصر تمكّنت خلال العام المالي الماضي من تصدير شحنات من الغاز الطبيعي تُقدَّر بأكثر من 6.5 مليار دولار، وأن الحكومة تستهدف خلال العام المالي 2022-2023 زيادة حجم الصادرات إلى 10 مليارات دولار.

صادرات الغاز المسال المصرية

أبرز الجهات المستقبلة للشحنات

يتوقع خبير الغاز والهيدروجين في أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أن تحقق مصر رقمًا قياسيًا جديدًا في حجم صادرات الغاز المسال، بالوصول إلى ما بين 7 إلى 8 ملايين طن، في حالة تنامي الصادرات خلال الربع الرابع من العام الجاري (2022) -الذي عادة ما يقل فيه الطلب على الغاز محليًا-.

وكشف في التقرير الذي حصلت منصة الطاقة عل نسخة منه، عن أهم الوجهات المستقبلة لصادرات الغاز المسال المصرية، إذ وصلت الشحنات من محطتي دمياط وإدكو إلى أكثر من 15 وجهة.

وجاءت تركيا على رأس القائمة بحصة 22%، وإسبانيا 13%، وكوريا الجنوبية 10%، وفرنسا 8%، والصين 6%، والهند 3%، وإيطاليا 3%.

وبحسب التقرير فإن مصر قادت المستويات المرتفعة من صادرات الغاز الطبيعي المسال العربية خلال الربعيْن الثالث والرابع من 2022، إلى جانب قطر وسلطنة عمان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق