غازأخبار الغازرئيسية

قطر غاز.. اللاعب الرئيس في توطيد العلاقات بين الدوحة وسول

كورويا تشيد بدور الشركة في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين

مي مجدي

لعبت شركة قطر غاز القطرية دورًا رائدًا في توطيد العلاقات بين دولة قطر وكوريا الجنوبية على مدار أكثر من 40 عامًا.

فمنذ أن وقّعت قطر غاز أول اتفاقية بيع وشراء للغاز الطبيعي المسال مع كوريا الجنوبية في عام 1995، حرص البلدان على ترسيخ العلاقات في قطاعات مختلفة.

وسرعان ما أصبحت كوريا الجنوبية واحدة من أكبر الشركاء التجاريين والمستثمرين في قطر، وأحد أهم مستوردي الغاز الطبيعي المسال.

الغاز المسال جسر التواصل

بعد تلقي كوريا الجنوبية أولى شحناتها في عام 1999، ارتفعت شحنات قطر غاز إلى عملائها الكوريين لتصل إلى أكثر من 9 ملايين طن سنويًا من الغاز المسال، بحسب ما نشره موقع ذا كوريا تايمز.

وفي أبريل/نيسان 2017، حققت شركة قطر غاز إنجازًا تاريخيًا بتسليم شحنة الغاز المسال رقم 2000 إلى المؤسسة الكورية للغاز "كوغاز" بنجاح.

وفي تطور متصل، أصبحت كوريا شريكًا إستراتيجيًا مهمًا لقطر في مجال الطاقة، بعدما وقعت قطر إنرجي 3 اتفاقيات في الأول من يونيو/حزيران 2020 لبناء الناقلات في كوريا الجنوبية بقيمة 19 مليار دولار.

وبموجب الاتفاقيات، ستعمل 3 شركات كورية على بناء 100 ناقلة للغاز الطبيعي المسال.

ومؤخرًا، وقعت قطر إنرجي اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع كوغاز لتوريد مليوني طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال إلى كوريا.

أحد مواقع شركة قطرغاز-الصورة من موقع الشركة الإلكتروني - حقل الشمال
أحد مواقع شركة قطر غاز - الصورة من موقع الشركة الإلكتروني

إنجازات قطر غاز

تُعد شركة قطر غاز أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم بطاقة إنتاجية تصل إلى 77 مليون طن سنويًا، كما لديها أسطول مكون من 69 سفينة تورد إلى عدد ضخم من العملاء في جميع أنحاء العالم سواء على المدى الطويل أو المتوسط أو القصير.

وبفضل خبراتها، تمكنت من توريد الغاز الطبيعي المسال إلى نحو 60 عميلًا في أكثر من 20 دولة، ولديها خطط لتعزيز مكانتها في آسيا.

ومع تزايد نمو قطاع النفط والغاز في قطر، تخطط البلاد لزيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال، وتتوقع زيادة قدرتها إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027.

كما تعتزم الحفاظ على مكانتها الرائدة في صناعة الغاز الطبيعي المسال، ومواصلة إمداد السوق بموارد هيدروكربونية منخفضة الكربون وموثوقة.

إلى جانب ذلك، تؤمن قطر غاز بدور الغاز الطبيعي المسال في المستقبل بوصفه مصدرًا مثاليًا لمصادر الطاقة المتجددة في أثناء الانتقال في مزيج الطاقة العالمي الخالي من الكربون، مدفوعًا بتغييرات في السياسة واللوائح.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق