رئيسيةأخبار منوعةتقارير منوعةمنوعات

الفحم الأسترالي يجد منافذ جديدة في أسواق آسيا رغم الحظر الصيني

الصادرات الأسترالية ترتفع إلى الهند واليابان وتايوان

شهدت العديد من الأسواق الآسيوية -مثل الهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان- ارتفاعات كبيرة في تدفقات الفحم الأسترالي، الذي يواجه قيودًا في السوق الصينية منذ أواخر عام 2020.

وفرضت الصين حظرًا غير رسمي على الفحم الأسترالي في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 بعد أن دعمت أستراليا دعوات لإجراء تحقيق دولي في تعامل الصين مع تفشي فيروس كورونا في وقت سابق من العام.

صادرات أستراليا

قال كبير محللي أسواق الفحم، في غلوبال بلاتس، ماثيو بويل: "كانت الدرجة الرئيسة لصادرات الفحم الأسترالية إلى الصين هي الفحم الرمادي شبه البيتوميني متوسط الجودة، وقد تمكن المنتجون الأستراليون من التخفيف من أي تأثير للنزاع التجاري من خلال تنويع قاعدة عملائهم التصديريين".

وأشار إلى أنه على الرغم من أن القيود المفروضة من الصين قد غيرت خريطة تدفق التجارة للفحم الأسترالي بطريقة كبيرة؛ فإنها لم تؤثر بشكل كبير في الأحجام الإجمالية.

وتتوقع شركة بلاتس أناليز أن تنخفض صادرات الفحم الحراري الأسترالية في عام 2021 بنسبة 2.7% فقط على أساس سنوي إلى 198.2 مليون طن متري، ومن المتوقع أن تنخفض بنسبة 1.1% على أساس سنوي إلى 196 مليون طن في عام 2022.

الفحم في الهندواردات الهند من الفحم

تحولت الهند إلى وجهة مفضلة للفحم الأسترالي؛ إذ نمت الشحنات من أستراليا إلى الهند 5 أضعاف في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2021؛ حيث ارتفعت بنسبة 503% على أساس سنوي، لتصل إلى 16.5 مليون طن متري في المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، وفقًا لبيانات إيمان ريسورسز.

جاء النمو المتعدد لتدفقات الفحم الأسترالي على الرغم من انخفاض واردات الهند الإجمالية بنسبة 1.18% خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، مقابل المدة نفسها من عام 2020، بعد أن تراجع المشترون الهنود عن الشراء بسبب ارتفاع أسعار الفحم المنقول بحرًا.

كانت اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان من كبار المستهلكين للفحم الأسترالي عالي الجودة؛ نظرًا لانخفاض تكلفة الشحن مقارنة بالأصول الأخرى للفحم عالي الجودة.

وشهدت الواردات في المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2020 انخفاضًا على أساس سنوي بسبب الوباء، وكانت الزيادة في شحنات الفحم الأسترالي إلى تلك البلدان في المدة نفسها من عام 2021 أعلى بشكل ملحوظ.

واردات اليابان وكوريا

في المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، استوردت اليابان ما مجموعه 82.3 مليون طن من الفحم؛ منها 59.5 مليون طن متري من أستراليا.

وبلغت واردات كوريا الجنوبية من الفحم الحراري 67.5 مليون طن متري في المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول من هذا العام، بانخفاض طفيف عن 67.8 مليون طن متري العام الماضي.

ومع ذلك، ارتفعت حصة أستراليا من صادرات الفحم الحراري إلى سول بنسبة 41% لتصل إلى 31.2 مليون طن متري في المدة المشمولة بالتقرير هذا العام مقابل 22.1 مليون طن متري في المدة نفسها من العام الماضي.

وساعد هذا على زيادة حصة أستراليا من واردات الفحم الحراري إلى كوريا الجنوبية إلى 46.3% في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2021، من 32.5% العام الماضي.

فحم - الفحم - فحم الكوك - الصين- بلغارياالتدفقات التجارية

شهدت تايوان زيادة قوية لواردات الفحم الأسترالي، وبلغت الشحنات من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول إلى تايوان 21.4 مليون، بزيادة 17% تقريبًا عن المدة نفسها من العام الماضي، وأدى ذلك إلى زيادة حصة أستراليا من الواردات إلى تايوان إلى ما يقرب من 65%، من 58.5% في عام 2020.

وأظهرت بيانات الجمارك أن واردات الصين من الفحم خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول بلغت 257.34 مليون طن متري، بارتفاع 1.9% عن المدة نفسها من العام الماضي.

وعلى الرغم من زيادة واردات الصين من الفحم؛ فإنها تحولت إلى أصول أخرى لملء فراغ الفحم الأسترالي- مثل إندونيسيا وروسيا وجنوب أفريقيا، وفقًا بلاتس أناليس.

استوردت الصين 31.58 مليون طن من الفحم من أستراليا في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2020، بزيادة قدرها 48% على أساس سنوي.

في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران، قفزت واردات الصين من الفحم الحراري من إندونيسيا إلى 35.9 مليون طن متري من 23.84 مليون طن متري في المدة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت الواردات من روسيا إلى 15.93 مليون طن من 9 ملايين طن متري، كما صعدت الواردات من جنوب أفريقيا من الصفر في عام 2020، إلى 3.44 مليون طن متري خلال المدة نفسها.

وصدرت أستراليا 124.15 مليون طن من الفحم خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب مقابل 135.47 مليون طن في المدة نفسها من العام الماضي.

التأثير الأساسي

مع الطلب من الهند والأسواق الآسيوية الأخرى، تضاءل تأثير الحظر غير الرسمي الذي تفرضه الصين على الصادرات الأسترالية، وفقًا لما جاء في المراجعة الفصلية لأستراليا للطاقة والموارد في سبتمبر/أيلول 2021.

وتوقع التقرير أن ترتفع صادرات الفحم من أستراليا 212 مليون طن متري في 2022-2023 (يوليو/تموز-يونيو/حزيران) من 192 مليون طن في 2020-2021.

أسعار الفحم الحراري

بلغ متوسط الفحم الأسترالي الذي يبلغ 5500 كيلو كالوري/كغم مع رماد 23% نحو 81.90 دولارًا أميركيًا/طن متري هذا العام مقابل سعر الفحم من جنوب أفريقيا 5500 كيلو كالوري/كغم بسعر 95.37 دولارًا/طن متري.

بالنظر إلى عام 2022، تعتقد شركة غلوبال أناليس أن أستراليا والصين سوف تبحثان عن شركاء تجاريين بديلين لتلبية متطلبات كل منهما، إذا كان أي شيء مشابهًا لوضع السوق الحالي، فسيكون النزاع التجاري أكثر تأثيرًا من قبل منتجي الفحم المعدني الأسترالي ومصانع الصلب الصينية، بدلًا من منتجي الفحم الحراري ومرافق الطاقة الصينية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق