طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية المركبة في الهند تحقق نموًا غير مسبوق

تزيد 17 غيغاواط بنهاية العام المالي

حياة حسين

تنمو قدرة الطاقة الشمسية المركبة في الهند بصورة متسارعة خلال العام المالي الحالي؛ بسبب انخفاض أسعار مكونات المشروعات، وانفراجة سلاسل الإمداد؛ ما يمهد إلى إضافة سعة غير مسبوقة مع نهاية العام في آخر مارس/آذار 2024.

وقال كبير مديري الممارسات في شركة الاستشارات "كريسيل ماركت إنتيليجنس آند أناليستك" (CRISIL MARKET INTELLIGENCE AND ANALYTICS)، براناف ماستر: "إن السعة الإضافية للطاقة الشمسية هذا العام بلغت 5.2 غيغاواط في أول 7 أشهر من العام المالي الحالي (من أبريل/نيسان حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023).

وأضاف: "ومع ارتفاع نشاط طرح عطاءات المشروعات خلال العامين الماضيين، والنمو المتسارع، من المتوقع زيادة 17 غيغاواط نهاية العام" ، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال، إن قدرة الطاقة الشمسية المركبة في الهند، المتوقعة زيادتها "ربما تكون الأعلى في أيّ عام مالي سابق"، بحسب ما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، يوم الإثنين 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

زيادة القدرة 3 أضعاف

بلغت قدرة الطاقة الشمسية المركبة في الهند، التي أضافتها البلاد، خلال العامين الماليين السابقين (2022 و2023) نحو 13.9 غيغاواط، و12.8 غيغاواط على التوالي، وفق كبير مديري الممارسات في شركة الاستشارات "كريسيل ماركت إنتيليجنس آند أناليستك" براناف ماستر.

من جهته، قال رئيس شركة الاستشارات "إنينراك كونسلتينغ" رافي شيخار، إن قدرة نيودلهي المركبة للطاقة الشمسية زادت بمقدار 3 أضعاف منذ شهر مارس/آذار 2018 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023، وسجلت ارتفاعًا من 22.43 غيغاواط إلى 72 غيغاواط، ويعني ذلك متوسط صعود سنوي بمقدار 9 غيغاواط خلال هذه المدة (العام المالي في الهند يبدأ أول أبريل/نيسان وينتهي آخر مارس/آذار).

غير أنه ذكر أنه خلال المدة بين مارس/آذار من 2018، ومارس/آذار من 2021، زادت قدرة الطاقة الشمسية المركبة في الهند بنحو 19 غيغاواط، وهو ما يعادل نموًا سنويًا بنحو 6.3 غيغاواط.

وتابع قائلًا: "إن هذا يعني زيادة القدرة المركبة في العامين المنصرمين بنحو 25 غيغاواط".

وبلغت القدرة الإضافية المركبة بين مارس/آذار 2021 ومارس/آذار 2022 نحو 12.76 غيغاواط، وبين الشهر ذاته من عامي 2022 و2023 نحو 13 غيغاواط، وهي أفضل قليلًا من العام السابق.

وقال شيخار: "من أبريل/نيسان 2023 وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2023، بلغت القدرة المركبة للطاقة الشمسية في الهند الإضافية 5.2 غيغاواط، وإذا استمر النمو بالمعدل ذاته حتى نهاية العام المالي الحالي ستزيد تلك السعة 10-12 غيغاواط إضافية".

محطة للطاقة الشمسية في ولاية كارناتاكا جنوب الهند
محطة للطاقة الشمسية في ولاية كارناتاكا جنوب الهند - الصورة من أسوشيتد برس

أسباب الارتفاع

يرى خبراء أن نمو قدرة الطاقة الشمسية المركبة في الهند الملحوظ خلال الأعوام الأخيرة يرجع إلى انخفاض التعرفة الجمركية، وزيادة نشاط العطاءات، وتمديد مدة المشروعات التي طرحتها الحكومة في العطاءات بعد عام 2021 إلى مارس/آذار 2024.

كما ساعد انخفاض الضغوط على سلاسل الإمداد، التي خلقتها أزمة وباء كوفيد-19، وهبوط أسعار الخلايا الشمسية وباقي مكونات مشروعات هذا المصدر من الطاقة والمنتجة في الصين إلى أقلّ مستوياتها على الإطلاق.

وأسهم في تراجع التكلفة -أيضًا- زيادة تعرفة شبكة الكهرباء، ومبادرات الدعم في مجال الطاقة الشمسية، خاصة على الأسطح، التي تنفّذها الحكومات المركزية وفي الولايات.

وأظهر تقرير صدر الشهر الماضي -حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- نمو الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في الهند بنسبة 26%، أو 12 تيراواط/ساعة، في النصف الأول من عام (2023)، ما يعني أنه تفوّق على المتوسط العالمي لنمو كهرباء هذا المصدر، البالغ 16%.

إلّا أنه عند مقارنة تلك الأرقام بالنصف الأول من عام (2022)، الذي شهد نموًا 35%، تظهر النتيجة بنمو سلبي، بينما ظلت زيادة السعة المطلقة كما هي دون تغيير خلال المدتين (12 تيراواط/ساعة)، وتكفي كهرباء الطاقة الشمسية في الهند نصف الزيادة في الطلب فقط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق