التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

توليد الطاقة الشمسية في الهند يتجاوز متوسط النمو العالمي (تقرير)

في النصف الأول من 2023

وحدة أبحاث الطاقة- رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • توليد الطاقة الشمسية في الهند ينمو بنسبة 26% بالنصف الأول
  • الهند تستحوذ على 12% من النمو العالمي للطاقة الشمسية
  • طاقة الرياح تنمو بنسبة 4.9% أقلّ من المتوسط العالمي البالغ 10%
  • تباطؤ نمو انبعاثات قطاع الطاقة الهندي خلال النصف الأول

عزز قطاع الطاقة الشمسية في الهند مكانته بين المصادر المختلفة خلال السنوات الأخيرة، ما أدى إلى تباطؤ نمو الانبعاثات في أكبر بلد من حيث عدد السكان حاليًا.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- نمو الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في البلاد بنسبة 26%، أو 12 تيراواط/ساعة، في النصف الأول من عام (2023).

ويزيد نمو التوليد من الطاقة الشمسية في الهند بنسبة 10% على المتوسط العالمي البالغ 16% خلال النصف الأول من (2023)، بحسب التقرير الصادر عن مركز إمبر "Ember" المتخصص في أبحاث الطاقة.

واستحوذت الهند بهذه المعدلات على 12% من النمو العالمي للكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية خلال النصف الأول من (2023)، ما يعادل معدل النمو نفسه للقطاع في الاتحاد الأوروبي.

ورغم هذا النمو القوي، فإنه أقلّ عند مقارنة نتائجه بالنصف الأول من عام (2022)، الذي شهد نموًا 35%، بينما ظلت زيادة السعة المطلقة كما هي دون تغيير خلال المدتين (12 تيراواط/ساعة).

الطلب على الكهرباء في الهند

تكفي سعة توليد الطاقة الشمسية في الهند لتلبية نصف الزيادة في الطلب على الكهرباء محليًا خلال النصف الأول من عام 2023، بحسب تقديرات مركز إمبر.

وارتفع الطلب على الكهرباء في الهند بنسبة 3.1% أو 25 تيراواط/ساعة في النصف الأول من عام 2023، وهو معدل أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 0.4% فقط.

ورغم زيادة الطلب عن المعدل العالمي، فإنه ما زال أقلّ من المعدلات المسجلة في النصف الأول من عام 2021 (13%)، والنصف الأول من عام 2022 (11%).

على الجانب الآخر، يمكن النظر إلى هذا المعدل في سياق التعافي الاقتصادي العالمي بعد جائحة كورونا، إذ تمكنت الهند من اللحاق بمعدلات نمو الطلب على الكهرباء التي شهدتها قبل عام 2020.

نمو توليد طاقة الرياح

زاد توليد الكهرباء من طاقة الرياح في الهند بنسبة 4.9% فقط، أو ما يعادل 1.7 تيراواط/ساعة خلال النصف الأول من عام 2023، وهو أقلّ من المتوسط العالمي البالغ 10%.

كما يقلّ هذا المعدل بكثير عن توليد طاقة الرياح في الهند خلال النصف الأول من عام 2022، حينما زاد بنسبة 13%، أو ما يعادل 4 تيراواط/ساعة.

الطاقة الشمسية في الهند والرياح
توربينات رياح في مناطق ريفية بالهند- الصورة من wind power monthly

وزاد التوليد من مصادر الطاقة المتجددة مجتمعة -ومن بينها الطاقة الشمسية في الهند- بنسبة 4.8%، أو ما يعادل 7.7 تيراواط/ساعة، خلال النصف الأول من عام 2023.

وكان من الممكن أن يكون هذا النمو أعلى من ذلك، لولا انخفاض توليد الطاقة الكهرومائية بنسبة 7.5%، أو ما يعادل 5.1 تيراواط/ساعة، خلال أول 6 أشهر من 2023، بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة.

ورغم ذلك، فإن انخفاض توليد الطاقة الكهرومائية في الهند كان أقلّ بقليل من متوسط التراجع العالمي البالغ 8.5%، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

في السياق نفسه، انخفضت الكهرباء المولدة من الطاقة الحيوية في الهند بنسبة 11%، أو ما يعادل 1.1 تيراواط/ساعة، خلال النصف الأول من 2023، على العكس من الاتجاه العالمي الصاعد بنسبة 1.7%.

التوليد عبر مصادر الوقود الأحفوري

ارتفع توليد الكهرباء من مصادر الوقود الأحفوري في الهند بنسبة 4.7%، أو ما يعادل 23 تيراواط/ساعة، خلال النصف الأول، ما يزيد بكثير على المتوسط العالمي البالغ 0.1%.

ويرجع السبب الرئيس في هذا النمو القوي إلى محاولة تعويض العجز الناتج عن انخفاض الطاقة الكهرومائية والطاقة النووية، إلى جانب ارتفاع صادرات الهند من الكهرباء إلى الدول المجاورة.

وجاء أغلب النمو في توليد الوقود الأحفوري من الفحم، الذي زاد إنتاج الكهرباء منه بنسبة 3.8%، أو ما يعادل 23 تيراواط/ساعة، ما يزيد على المتوسط العالمي البالغ 1% فقط.

بينما انخفض توليد الكهرباء عبر الغاز بنسبة 3.4%، أو ما يعادل 5 تيراواط/ساعة، ما يزيد على الانخفاض العالمي بنسبة 0.5% خلال النصف الأول من عام 2023.

تباطؤ نمو الانبعاثات

أسهم نمو التوليد من الطاقة الشمسية في الهند إلى جانب طاقة الرياح في تباطؤ الانبعاثات خلال النصف الأول من 2023، إذ ساعد النمو المعتدل للطلب وارتفاع التوليد من الطاقة المتجددة على الحدّ من التوسع في الوقود الأحفوري.

الطاقة الشمسية في الهند تخفض الانبعاثات
انبعاثات قطاع الطاقة في الهند- الصورة من Economic times

وارتفعت انبعاثات قطاع الطاقة في الهند بنسبة 3.7%، أو ما يعادل 19 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، خلال النصف الأول من عام 2023.

ويعدّ هذا المستوى متباطئًا بصورة كبيرة عن معدل نمو الانبعاثات البالغ 9.7% خلال النصف الأول من عام 2022، أو ما يعادل 45 مليون طن من الكربون، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويرجع السبب الرئيس في انخفاض الانبعاثات إلى تراجع التوليد الكهربائي عبر الفحم، مع زيادة قدرة المصادر المتجددة على تعويض حرقه، ما أسهم في تجنّب المزيد من الانبعاثات.

وتباطأ نمو توليد الكهرباء بالفحم في الهند إلى 3.8% خلال النصف الأول من 2023، مقارنة بنموه بنسبة 10% خلال المدة نفسها من عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق