رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

20 مليون دولار لتطوير محطة طاقة شمسية في مدغشقر

لتصل إلى قدرة 40 ميغاواط

آية إبراهيم

تمتلك مدغشقر موارد غنية تؤهلها للتوسّع في مشروعات الطاقة المتجددة، إذ هناك حاجة ماسة إلى مزيد من الكهرباء النظيفة، لسد الطلب المحلي.

وأعلنت شركة جيراما -مرفق حكومي في مدغشقر- خططًا توسعية لزيادة قدرة محطة أمباتولامبي للطاقة الشمسية، مع إضافة بطاريات تخزين.

وتُعدّ أمباتولامبي أول محطة للطاقة الشمسية على نطاق المرافق في البلاد، بُنيت بواسطة غرين يلوو مدغشقر، واستأنفت عملية التشغيل في عام 2018، بقدرة 20 ميغاواط، حسبما ذكر موقع إي إس أي أفريكا.

تطوير محطة الطاقة الشمسية

من المخطّط أن تبدأ شركة غرين يلوو مدغشقر العمل في المرحلة الثانية لتطوير المحطة، لتصل إلى قدرة 40 ميغاواط مع بطارية 5 ميغاواط/ساعة في يونيو/حزيران الجاري، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل بحلول نهاية العام الجاري.

وقدّم المساهمون -مجموعة أكسيان وغرين يلو مدغشقر- تمويلًا قيمته 20.33 مليون دولار (17 مليون يورو) لتمديد المشروع.

وموّل الشركاء الماليون -سوسيتيه جنرال، وقسم الضمان التابع لمجموعة تطوير البنية التحتية الخاصة، وصندوق ضمان أفريقيا، جنبًا إلى جنب مع بنك مدغشقر دي لوشن إنديان، ووبي إن أي مدغشقر- المرحلة الأولى من التطوير.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أكسيان، حسنين هيرجي، إن تطوير أعمال محطة الطاقة الشمسية أمباتولامبي يتماشى مع هدف زيادة إمدادات الكهرباء إلى مواطني مدغشقر، من خلال طاقة نظيفة ومستدامة وبأسعار معقولة.

وأضاف: "إنه فخر لنا أن نكون قادرين على تنفيذ المشروع في إطار زمني قصير للغاية، بالتزامن مع القيود الحالية التي نواجهها منذ عام تقريبًا، ما يعّد تحديًا حقيقيًا".

الكهرباء في مدغشقر

تُقدّر شركة باور أفريكا أن معدل الوصول إلى الكهرباء في مدغشقر يبلغ نحو 25% في الوقت الحالي.

وتملك البلاد قدرة مركبة تبلغ 969 ميغاواط، منها 2% فقط للطاقة الشمسية، على الرغم من أن الدولة لديها إمكانات كبيرة لاستخدام المزيد من الطاقة الشمسية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غرين يلو مدغشقر، عثمان حاجي، إن المشروع يوسّع وجودهم في مدغشقر والمحيط الهندي، إذ هم بالفعل المنتج الرئيس للطاقة الكهروضوئية.

ومن المقرر أن تعمّق العملية التطويرية في محطة الطاقة أمباتولامبي لشركة غرين يلو و أكسيان تعاونهما، الذي يضمن تمويل مزيد من مشروعات الطاقة المتجددة المستقبلية وتطويرها في مدغشقر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق