التقاريرأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في الهند تستهدف 30% من المزارعين بحلول 2025

للتحول من الوقود الأحفوري إلى الطاقة النظيفة

عمرو عز الدين

تستهدف خطط التحول إلى الطاقة الشمسية في الهند نحو ثلث المزارعين، بهدف تحولهم من الوقود الأحفوري إلى الاعتماد على المصادر النظيفة بحلول عام 2025.

وقال نائب رئيس الوزراء الهندي، ديفيندار فادنافيس، إن بلاده لديها خطط توسعية للوصول إلى 30% من المستهلكين الزراعيين للطاقة التقليدية خلال عامين، وفقًا لما نشره موقع إيكونوميك تايمز المتخصص(economic times).

وشرعت الحكومية في تنفيذ هذه الخطة بالفعل في 3 قطاعات تشرف عليها وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة، التي تشرف على مشروعات الطاقة المتجددة في الهند، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تحويل مضخات المياه

الطاقة الشمسية في الهند
تركيب ألواح شمسية على مضخات مياه في الهند - الصورة من إيكونوميك تايمز

تعتمد خطة مسؤولي قطاع الطاقة الشمسية في الهند بالأساس على فكرة تحويل مضخات ومغذيات المياه المستخدمة في الزراعة، بوضع ألواح شمسية بجوارها توفر لها الكهرباء النظيفة.

كما تتضمن الخطة توزيع 5 مضخات كبيرة تعمل بالطاقة الشمسية في عدد من المناطق الزراعية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستلزم الخطة تأجير مساحات الأراضي المتصلة بالمضخات والمغذيات المائية لتركيب الألواح الشمسية عليها، وفقًا لنائب رئيس الوزراء الهندي.

ويتوقع ديفيندار فادنافيس أن تتراوح مساحات التأجير بين 1 و2 كيلومتر مربع، وإذا كانت الأراضي المستأجرة حكومية عامة فسيكون سعر تأجيرها رمزيًا في حدود 1 دولار للهكتار.

أما إذا كانت الأرض خاصة مملوكة للمزارعين؛ فسيكون سعر تأجيرها في حدود 75 ألف روبية للهكتار سنويًا، أي ما يعادل 905.4 دولارًا.

(الدولار الأميركي = 82.8 روبية هندية).

وتُعد الهند ثالث أكبر منتج للانبعاثات في العالم؛ بسبب اعتمادها على الفحم في توليد الكهرباء بنسبة تقارب 70%، وهو أشد أنواع الوقود الأحفوري تلويثًا للبيئة.

وتطمح نيودلهي إلى الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2070، خلافًا للصين التي تأمل في الوصول إليه عام 2060، وكذلك الولايات المتحدة وأوروبا المتسارعتين في الوصول إليه بحلول 2050.

خطة لإنتاج 500 غيغاواط 2030

الطاقة الشمسية في الهند
مضخة مياه تعمل بالطاقة الشمسية - الصورة من إنرجي ورلد

تخطط بلد الـ1.3 مليار نسمة لإنتاج 500 غيغاواط من الكهرباء النظيفة عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تخطط لتعزيز قطاع الطاقة النووية بإضافة 10 مفاعلات جديدة بحلول 2031؛ لرفع قدرة القطاع لـ22 ألفًا و480 ميغاواط بنهاية العقد الحالي.

وتكتسب الطاقة الشمسية في الهند أهمية أكبر من مشروعات طاقة الرياح؛ لأسباب ترجع إلى طبيعة الطقس الملائم لها في عدد كبير من الولايات الهندية.

وأظهرت بيانات محلية صادرة في يناير/كانون الثاني من عام 2021، ارتفاع حجم إنتاج الكهرباء عبر مشروعات الطاقة الشمسية في الهند بنحو 38.7 غيغاواط، بينما بلغت قدرة طاقة الرياح 38.6 غيغاواط.

وتُسهِم مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 11.5% تقريبًا من إجمالي إنتاج الكهرباء في الهند في الوقت الحالي، وفقًا لبيانات محلية عن العام المالي 2021-2022.

أول قرية تعمل بالطاقة الشمسية

افتتح رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، في 11 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أول قرية هندية تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل .

ونجحت حكومة ولاية غوجارات في تركيب أكثر 1000 لوح شمسي على منازل قرية موديرا بمنطقة ميهسانا، ما مكّن السكان القرويين من الحصول على الكهرباء النظيفة على مدار الساعة.

وبلغ حجم الاستثمار الحكومي في هذا المشروع قرابة 80 كرور روبية (9.7 مليون دولار)، إضافة إلى تخصيص 12 هكتارًا من الأراضي اللازمة للمشروع .

وتقول حكومة ولاية غوجارات إن هذا المشروع سيُسهِم في توفير فواتير الكهرباء على السكان القرويين بنسبة تبلغ نحو 60% إلى قيمة الفواتير كاملة.

كما يستطيع القرويون الهنود كسب المال من بيع الكهرباء الإضافية المتولدة من فوق منازلهم إلى الحكومة؛ ما يمكّنهم من الحصول على دخل صافٍ وكهرباء نظيفة في آن واحد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق