أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الهيدروجين الأخضر في الهند يسيِّر السفن لأول مرة بحلول 2035

أسماء السعداوي

يُعلِّق كثيرون آمالًا على الهيدروجين الأخضر في الهند -أكبر مصدر لغازات الدفيئة في العالم- لتقليل فاتورة واردات الطاقة التي تثقل كاهل خزينة البلاد.

وتطمح الهند إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره، كما تستهدف إنتاج 5 ملايين طن سنويًا من الوقود النظيف بحلول عام 2035، بحسب معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، أعلن وزير المواني والشحن والممرات المائية سارباناندا سونوال، إقامة مرافق التزود بوقود الهيدروجين الأخضر والأمونيا في 3 موانٍ لأول مرة بالبلاد، بحسب تقرير نشرته صحيفة إنرجي ورلد الهندية (Energy World).

وفي بيان صحفي، قالت الوزارة إن المواني الـ3 هي باراديب شرقًا، وكاندلا غربًا، وتوتيكورين جنوبًا.

ويعتمد إنتاج الهيدروجين الأخضر على مصادر الطاقة المتجددة بالكامل؛ إذ يُنتج عبر التحليل الكهربائي للماء، وتصدر عنه انبعاثات ضئيلة أو معدومة.

إمكانات واعدة للهيدروجين الأخضر في الهند

ينتشر أكثر من 200 ميناء على سواحل الهند، بطول 7 آلاف و500 كيلومتر (4 آلاف و660 ميلًا)، بالإضافة إلى 12 ميناء ضخمًا، وتمثل مجتمعة 95% من حجم التجارة، و65% من القيمة.

وتستهدف الهند خفض انبعاثات الكربون من قطاع الشحن، لتصبح جميع مواني الشحن الرئيسة مكتفية ذاتيًا بالكامل من الكهرباء بحلول عام 2030، وفقًا لصحيفة إيكونوميك تايمز المحلية.

وكشفت وزارة الطاقة، في فبراير/شباط 2022، النقاب عن المرحلة الأولى من سياسة إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند، إلى جانب الأمونيا الخضراء.

وتشمل رؤية الهند البحرية (إم آي في) 2030، عدة مبادرات؛ منها تطوير موانٍ ضخمة عالمية المستوى، ومراكز لإعادة الشحن، فضلًا عن تحديث البنية الأساسية للمواني.

كما تتضمّن الإجراءات الجديدة تسهيلَ إنشاء المواني لتصدير الهيدروجين أو الأمونيا واستعمالها من جانب شركات الشحن.

وبحسب وزارة الشحن؛ سيتكلف المشروع الضخم نحو 5.5 كرور روبية (55 مليون روبية) للتنفيذ خلال المدة من 2015 إلى 2035 في الولايات الساحلية الشرقية والغربية.

(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

(الكرور = 10 ملايين روبية)

كما تستهدف السلطات تحويل ما لا يقل عن نصف المركبات والمعدات في المواني الكبرى للعمل بالكهرباء بدلًا من الديزل بحلول عام 2030، مع رفع تلك النسبة إلى 90% بحول 2047.

ميناء شحن
ميناء شحن - أرشيفية

إرشادات جديدة للمواني

حددت الهند عام 2035 موعدًا نهائيًا لإقامة مرافق التزود وإعادة التزود بالهيدروجين الأخضر في الهند بالمواني الكبرى؛ سعيًا إلى تقليل الانبعاثات الكربونية.

ولذلك، وضعت إرشادات جديدة للشحن تطلب من المواني تلبية ما لا يقل عن 60% من احتياجات الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، و90% بحلول 2047.

وبحسب تلك الإرشادات، يتعين على جميع المواني خفض أكثر من خُمس استهلاك الطاقة عن كل طن من البضائع مقارنة بمستويات عام 2023، وذلك بحلول عام 2030.

كما كشفت الوزارة عن خطة لإنشاء محطة وقود واحدة على الأقل للتزود بالغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2030، بالإضافة إلى محطات شحن المركبات الكهربائية بالمواني وما حولها بحلول 2025.

يقول الوزير سارباناندا سونوال: "نستهدف تزويد كل المواني الكبرى البالغ عددها 12، بمرافق التزود بوقود الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2035".

وأضاف: "ندرس سبل التمويل اللازمة لتحويل تلك المواني للعمل بالطاقة الخضراء".

وتابع: "أيًا كانت المبادرة؛ فإنها تهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070".

دعم حكومي مميز

تطمح الهند -أكبر مستهلك للنفط في العالم- إلى تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2070، غير أن هذا الهدف يستلزم توليد 40% من الكهرباء المتجددة.

إلا أن الهند تواجه مشكلات عدة، بالإضافة إلى تزايد الطلب على الكهرباء.

وما زالت البلاد تعتمد على الفحم لتوليد أكثر من 70% احتياجات الكهرباء، كما أن من المتوقع استمرار عمل محطات الكهرباء العاملة بالفحم حتى عام 2040.

وفي هذا الصدد، لجأت الحكومة إلى مصادر الطاقة المتجددة وعلى رأسها الهيدروجين الأخضر، لتوفير الإمدادات الكافية لأكثر من مليار نسمة، فضلًا عن تحقيق أمن إمدادات الطاقة، والتي شهدت اضطرابًا بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

ففي يناير/كانون الثاني 2023، أعلنت الحكومة تخصيص 2.3 مليار دولار أميركي لدعم إنتاج الهيدروجين الأخضر واستعماله وتصديره في الهند.

ويأتي القرار ضمن مستهدف إنتاج ما لا يقل عن 5 ملايين طن متري من الهيدروجين الأخضر في الهند بحلول 2030، وإضافة نحو 125 غيغاواط إلى قدرات الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق