طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

الهند تحقق طفرة في الطاقة المتجددة باستثمارات تتجاوز 15 مليار دولار

داليا الهمشري

تشهد الهند قفزة كبرى في قطاع الطاقة المتجددة، وسط توقعات باستثمارات محتملة تزيد على 15 مليار دولار أميركي في عام 2022.

وتكلل هذه الاستثمارات جهود الحكومة التي تولي اهتمامًا كبيرًا للتوسع في المركبات الكهربائية والهيدروجين الأخضر، وتصنيع معدات الطاقة الشمسية فضلًا عن تبنيها هدفًا طموحًا يتمثل في توليد غالبية الكهرباء من مصادر نظيفة.

وتهدف الهند -التي تمتلك قدرة مركبة لتوليد الطاقة المتجددة تزيد قليلًا على 150 غيغاواط- إلى الوصول إلى قدرة تبلغ 175 غيغاواط في عام 2022.

ومن بين إجمالي مزيج الطاقة المتجددة، سيكون 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و60 غيغاواط من الرياح، و10 غيغاواط من الطاقة الحيوية، و5 غيغاواط من مشروعات الطاقة المائية الصغيرة.

الطاقة المتجددة في الهند
وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، آر كيه سينغ

الوباء يعطل بعض المشروعات

صرح وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، آر كيه سينغ، لوكالة الأنباء الهندية (بي تي آي) قائلًا: "في عام 2022، نتوقع أن يتجاوز الاستثمار في الطاقة المتجددة 15 مليار دولار أميركي على الأقل".

وفقًا لتقارير بلومبرغ لتمويل الطاقة المتجددة (بي إن إي إف)، بلغت الاستثمارات الجديدة في قطاع الطاقة النظيفة في الدولة 6.2 مليار دولار أميركي في عام 2020، و9.3 مليار دولار أميركي في عام 2019، و10.8 مليار دولار أميركي في عام 2018.

وعطلت الموجة الثانية من كوفيد-19 -التي بدأت في أبريل/نيسان- تنفيذ العديد من مشروعات الطاقة المتجددة؛ إذ فرضت الدول قيودًا للحد من انتشار العدوى، حسب موقع إيكونوميك تايمز الهندي.

وأشار تقرير الحالة العالمية للطاقة المتجددة (آر إي إن 21) لعام 2020، إلى أنه خلال المدة من 2014 حتى 2019، اجتذبت برامج ومشروعات الطاقة المتجددة في الهند استثمارات بقيمة 64.4 مليار دولار أميركي.

ومع ذلك، فإنه في عام 2021، ظهرت فرص جديدة؛ إذ بدأت الشركات الهندية في استكشاف الأسواق الخارجية لجمع الاستثمارات، وفي أغسطس/آب، أصبحت "رينيو باور" أول شركة هندية للطاقة المتجددة تُدرج في بورصة ناسداك.

الاستثمارات الأجنبية المباشرة

أظهرت البيانات الصادرة عن إدارة تعزيز الصناعة والتجارة الصناعية (دي بي آي آي تي) أن قطاع الطاقة غير التقليدية الهندي تلقى نحو 7.27 مليار دولار أميركي على هيئة استثمارات أجنبية مباشرة في المدة من 2014-2015 حتى يونيو/حزيران 2021.

ومن هذا المبلغ الإجمالي، بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة 797.21 مليون دولار أميركي في 2020-2021.

وفي مسيرة البلاد نحو تحقيق هدفها بتوليد قدرة من الطاقة المتجددة تبلغ 175 غيغاواط، أفاد سينغ بأن البلاد حققت -في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- قدرة بلغت 150 غيغاواط من الطاقة المتجددة، بما في ذلك مشروعات طاقة مائية ضخمة.

وأضاف أن هناك 63 غيغاواط من قدرة الطاقة المتجددة قيد التركيب، والتي من المتوقع أن تكتمل خلال العام المقبل.

الوفاء بالتعهدات المناخية

تعهدت الهند خلال المؤتمر الـ21 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 21" -الذي انعقد في باريس عام 2015- بتحقيق 40% من قدرتها الكهربائية من مصادر الطاقة غير الأحفورية بحلول عام 2030.

ونجحت الهند في تحقيق هذا الهدف في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

ففي 30 نوفمبر/تشرين الثاني، بلغت قدرة الطاقة المتجددة في البلاد 150.54 غيغاواط، بما في ذلك 48.55 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و40.03 غيغاواط من طاقة الرياح، بجانب 4.83 غيغاواط من الطاقة المائية الصغيرة، بينما بلغت القدرة المتولدة عن الطاقة الحيوية 10.62 غيغاواط.

كما أسهمت الطاقة المائية الكبيرة بقدرة بلغت 46.51 غيغاواط، كما قُدرت الكهرباء المتولدة عن الطاقة النووية بـ6.78 غيغاواط، لتبلغ بذلك قدرة الكهرباء من المصادر غير الأحفورية مجتمعة 157.32 غيغاواط، وهو ما يمثل 40.1% من إجمالي سعة الكهرباء المركبة البالغة 392.01 غيغاواط.

الكهرباء في الهند
شبكات الكهرباء في الهند - أرشيفية

حوافز حكومية

تهدف الهند إلى الحصول على 500 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وقال سينغ، في حديثه عن تعزيز الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة: "لقد فتحنا -أيضًا- المجال لتركيب الطاقة المتجددة وبيعها بصورة مستقلة؛ فالآن، يمكن لأي شخص توليد قدرة من الطاقة المتجددة وبيعها أينما يريد".

وفي عام 2021، قدمت الحكومة مخطط الحوافز المرتبطة بالإنتاج (بي إل آي)، والذي يتضمن إنفاق 4500 كرور روبية (661.76 مليون دولار أميركي) لدعم وتعزيز تصنيع وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية عالية الكفاءة.

(دولار أميركي = 75.40 روبية هندية).

ويشمل ذلك الخلايا، والرقائق، والسبائك، والبولي سيليكون، ومن المتوقع أن تقلل المبادرة من الاعتماد على الواردات في قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وبناءً على القرار، طُرحت مناقصة لتقديم عطاءات لتصنيع وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية عالية الكفاءة، وقد ورد ما يصل إلى 18 عطاءً.

ويمكن أن يساعد ذلك على إضافة نحو 55 غيغاواط من القدرة التصنيعية لوحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية على القدرة الحالية التي تبلغ نحو 11 غيغاواط.

الهند-الطاقة الشمسية-الطاقة المتجددة
إحدى محطات الطاقة الشمسية في الهند

دعم الطاقة الشمسية

أرست الوكالة الهندية لتنمية الطاقة المتجددة (آي آر إي دي اي) المناقصة على 3 من مقدمي العطاءات لتوليد قدرة كهربائية تبلغ 8.737 ميغاواط من وحدات تصنيع الطاقة الشمسية الكهروضوئية المتكاملة.

كما تعتزم الحكومة زيادة تخصيص مخطط الحوافز المرتبطة بالإنتاج (بي إل آي) إلى 24 ألف كرور روبية.

وفي إطار المرحلة الثانية من برنامج الطاقة الشمسية على الأسطح، أُنشئ ما مجموعه 5.7 غيغاواط من القدرة الشمسية في 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي خطابه بمناسبة عيد الاستقلال هذا العام، أعلن رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، إطلاق وثيقة الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين، والتي ما زالت قيد المشاورات الوزارية.

وفي 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أصدر مختبر لورانس بيركلي الوطني (إل بي إن إل) دراسة متعمقة عن استثمارات الهند المستقبلية في نظام الطاقة، والتي توقعت أن تكون الدولة قادرة اقتصاديًا على تلبية الطلب على الكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وأبرز التقرير أن نيودلهي يمكن أن تفي اقتصاديًا بالطلب على الكهرباء، والذي من المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2030، من خلال مصادر الطاقة المتجددة والموارد المرنة التكميلية، بما في ذلك تخزين الكهرباء، والطاقة الكهرومائية، والاستغلال الأمثل لأصول الطاقة الحرارية الموجودة في البلاد.

ويتبع مختبر لورنس بروكلي الوطني -الذي أعد التقرير- وزارة الطاقة الأميركية، ويُعد أقدم المختبرات الأميركية الوطنية التابعة للوزارة، وتديره جامعة كاليفورنيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق