سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الهند تحتاج 500 مليار دولار لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة

خلال السنوات الـ10 المقبلة

آية إبراهيم

تتوالى جهود الهند في التوسّع في مشروعات الطاقة المتجددة، إلى جانب التحوّل إلى الوقود البديل وتطوير صناعة السيارات الكهربائية، في إطار مساعي التحوّل إلى الطاقة النظيفة.

وتستهدف الهند تحقيق 450 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وسجّلت نحو 92.97 غيغاواط من توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، حتى شهر فبراير/شباط الماضي.

وقال خبراء الصناعة إن قطاع الطاقة المتجددة في الهند يتطلّب أكثر من 500 مليار دولار في العقد المقبل، لمزيد من الاستثمارات في البنية التحتية لطاقة الرياح والطاقة الشمسية، حسبما ذكر موقع إنرجي وورلد.

وأضاف خبراء الصناعة -في حلقة نقاش مؤتمر الطاقة "ذا إكونميك تايمز 2021"- أن قطاع الطاقة المتجددة في الهند سيشهد استثمارات واسعة في المنتجات المحلية، والشركات الناشئة المبتكرة، والنقل، والتوليد في السنوات المقبلة.

الاستثمارات الخضراء

قال الرئيس التنفيذي لشركة إنفست إنديا، ديباك باجلا، إن البلاد لديها إمكانات هائلة من ناحية فرص الاستثمار.

واستطرد: "حقّقت الهند نحو 10 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين عامي 2000 و2020 في قطاع الطاقة المتجددة، مسجلة زيادة أكثر من 50% منها في السنوات الـ5 الماضية".

وقال باجلا إنه وفقًا لمخططنا كانت نسبة الاستثمارات المُشار إليها في قطاع الطاقة المتجددة في الهند نحو 70 مليار دولار قبل مارس/آذار 2020، أي بداية الوباء، والآن يبلغ 168 مليار دولار.

وتُعدّ إنفست إنديا وكالة ترويج الاستثمار الوطنية وتسهيله، وتساعد المستثمرين الذين يبحثون عن فرص وخيارات استثمارية في الهند.

التكنولوجيا والابتكار

اتفق الخبراء على أن التقنيات الجديدة والابتكارات الإبداعية ستكون أساسية، عندما يتعلّق الأمر بمحركات المسار المستقبلي للطاقة المتجددة في الدولة.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي لـ سي دي بي كيو غلوبال، أنيتا مارانغولي جورج: "من أجل أن تقفز الهند في اتجاه تصنيع الطاقة المتجددة العالمي التي تحتاجها للاستفادة من المزايا النسبية، مقارنة بالدول الأخرى مثل الصين، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي، ودعم تصنيع البرامج الحديثة".

واستطردت: "تتمتع الهند بخبرة برمجية، تؤهلها لأن تصبح أحدث مراكز التصنيع في العالم".

وإلى جانب ذلك، فإن تحفيز القطاع الخاص على المدى الطويل لدخول قطاع التصنيع ضروري إلى جانب زيادة تركيز الحكومة على توريد السلع التي يعتمد عليها قطاع الطاقة المتجددة.

مشروعات الطاقة المتجددة

تخطّط الهند لزيادة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بمقدار 5 أضعاف بحلول عام 2030.

وتعتزم إقامة مشروعات بقدرة 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية، بحلول عام 2022، في إطار جهودها نحو التحوّل إلى الطاقة النظيفة، ولكن وقفت تداعيات جائحة كورونا عائقًا مؤقتًا بينها وبين الهدف.

كما ركّبت الهند نحو 1.5 غيغاواط من سعة الرياح الجديدة، وهذا أقلّ بنسبة 28% من تركيب العام السابق، في قطاع الرياح.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق