رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك الإماراتية ترسي عقدًا لتوريد أنظمة لمحطة الرويس للغاز المسال

بـ400 مليون دولار

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مساعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في الإمارات بحلول 2027، والاستحواذ على حصة من سوق الغاز المسال العالمية.

وفي هذا الإطار، أعلنت عملاقة النفط الإماراتية اليوم الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول (2023) ترسية عقد بقيمة تتجاوز 1.47 مليار درهم (أكثر من 400 مليون دولار) على شركة "نوفو بيجنوني إنترناشيونال إس آر إل" التابعة لشركة "بيكر هيوز" لتوريد أنظمة ضغط لتسييل الغاز الطبيعي تعمل بشكل كامل بالاعتماد على الكهرباء المُنتجة من مصادر الطاقة النظيفة، لمحطة الغاز الطبيعي المسال منخفضة الانبعاثات التابعة لها بمدينة الرويس الصناعية في منطقة الظفرة.

وتعتمد سلسلة الإنتاج في المشروع - وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- على تقنية "بيكر هيوز" الموفرة للطاقة، وتتضمن ضواغط تُشَغَّل باستعمال محركات كهربائية بسعة 75 ميغاواط.

محطة الرويس للغاز المسال

ستكون محطة الرويس للغاز الطبيعي المسال أول مشروع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعمل بالكهرباء المُنتجة من مصادر الطاقة النظيفة، ما يجعلها واحدة من أقلّ منشآت الغاز الطبيعي المسال في العالم من حيث كثافة الانبعاثات الكربونية.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي لإدارة أعمال معالجة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في "أدنوك" فاطمة النعيمي: "بصفته أول منشأة للغاز المسال تعمل بالكهرباء المُنتجة من المصادر النظيفة في الشرق الأوسط، يسهم مشروع الرويس بتعزيز ريادة أدنوك في مجال الغاز الطبيعي المسال، كما يؤكد التزامها بخفض الانبعاثات وتحقيق الاستدامة والابتكار".

مقر شركة أدنوك الإماراتية
مقرّ شركة أدنوك الإماراتية

وأضافت: "يتماشى المشروع مع أهداف أدنوك المتمثلة بتوسعة محفظة أعمالها في مجال الطاقة من خلال توفير حلول منخفضة الكربون، لتعزيز مكانتها بصفتها مورّدًا عالميًا موثوقًا للغاز الطبيعي يسهم في تعزيز أمن الطاقة العالمي".

تفاصيل المشروع

يتكون المشروع من خطّين لتسييل الغاز الطبيعي، تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منهما 4.8 مليون طن متري سنويًا، وسعة إجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنويًا.

وسيسهم المشروع عند اكتماله في رفع السعة الإنتاجية المستهدفة لـ "أدنوك" من الغاز المسال بأكثر من الضعف، لتلبية الطلب العالمي المتزايد على هذا المورد الحيوي.

وتؤكد ترسية العقد التزام "أدنوك" بتسريع تنفيذ خططها لتحقيق الحياد الكربوني وخفض الانبعاثات، كما تعدّ إنجازًا مهمًا ضمن مساعيها المستمرة للاستفادة من إرثها كونها شركة رائدة في الإنتاج المسؤول للطاقة، مع التركيز على مضاعفة جهودها في مجال خفض الانبعاثات التي تستند إلى تخصيص الشركة لمبلغ 55 مليار درهم (15 مليار دولار) بشكل أوّلي لتعزيز الاستثمار في الحلول منخفضة الكربون.

يأتي العقد الجديد استكمالًا للمشروعات التي تنفّذها أدنوك لتوسعة البنية التحتية لمعالجة الغاز في الإمارات، إذ أعلنت أدنوك للغاز، في 9 أغسطس/آب (2023)، ترسية عقد جديد بقيمة 13.1 مليار درهم (3.6 مليار دولار) لتشغيل مرافق جديدة لمعالجة الغاز، لتوفير إمدادات موثوقة من المواد الوسيطة لمجمع الرويس الصناعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق