سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك ترسي عقدًا جديدًا بـ3.6 مليار دولار لتعزيز معالجة الغاز في الإمارات

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تنفيذ إستراتيجيتها الرامية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في الإمارات بحلول 2027، من خلال ضخ استثمارات ضخمة وتوقيع عقود جديدة.

وفي هذا الإطار، أعلنت أدنوك للغاز، اليوم الأربعاء 9 أغسطس/آب (2023)، ترسية عقد جديد بقيمة 13.1 مليار درهم (3.6 مليار دولار) على المشروع المشترك بين شركتي "الإنشاءات البترولية الوطنية" و"تكنيكاس ريونيداس إس إيه أبوظبي"، لتوسعة البنية التحتية لمعالجة الغاز في الإمارات.

ويشمل نطاق أعمال العقد تشغيل مرافق جديدة لمعالجة الغاز، لتوفير إمدادات موثوقة من المواد الوسيطة لمجمع الرويس الصناعي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل المشروع

سيُسهم مشروع التوسعة الإستراتيجي المسمى "ميرام" لتسريع استرداد الإيثان وإسالته في تحقيق هدفين رئيسين، هما زيادة استخلاص الإيثان بنسبة تتراوح بين 35 و40% من المنشآت البرية الحالية لشركة أدنوك للغاز في مجمع "حبشان" من خلال إنشاء وحدات جديدة لمعالجة الغاز، وتحقيق قيمة إضافية من المواد الوسيطة الحالية ونقلها إلى الرويس عبر خط أنابيب مخصص لنقل سوائل الغاز الطبيعي بطول 120 كيلومترًا.

ويأتي العقد الجديد بعد أيام من توقيع شركة بترول أبوظبي الوطنية عقودًا بقيمة 1.3 مليار دولار لإنشاء خط أنابيب جديد، لنقل الغاز الطبيعي إلى الإمارات الشمالية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر إعادة توجيه 70% من قيمة العقد الجديد إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج "أدنوك" لتعزيز القيمة المحلية المضافة، الذي يهدف إلى دعم النمو والتنوع الاقتصادي في الإمارات.

ويوفّر مجمع حبشان للغاز 80% من إجمالي احتياجات الغاز في الإمارات، ويدعم خطط البلاد لتحقيق الاكتفاء الذاتي مع قدرة تشغيلية كافية لتوليد كهرباء تكفي لإنارة 160 ألف منزل في المتوسط يوميًا.

مقر شركة أدنوك
مقر شركة أدنوك - أرشيفية

الطلب على الغاز

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز أحمد محمد العبري: "يؤكد المشروع، الذي يُعد أحدث الاستثمارات الرأسمالية التي تنفذها الشركة لتوسعة مرافق البنية التحتية لمعالجة الغاز، التزامنا الراسخ بالإسهام في تلبية الطلب الحالي والمستقبلي من عملائها على الغاز الطبيعي والمواد الوسيطة".

وأضاف: "ستُسهم توسعة مرافق البنية التحتية لمعالجة الغاز كذلك في توفير طاقة إضافية للقطاع الصناعي المتنامي في الإمارات، وتحفيز النمو والتنويع الاقتصادي من خلال القيمة المحلية الكبيرة التي سيحققها العقد الذي تمت ترسيته لتنفيذ هذا المشروع".

ويُعد الغاز الطبيعي وقودًا انتقاليًا مهمًا تنتج عنه انبعاثات كربونية أقل عند احتراقه مقارنةً بغيره من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، كما أنه يُعد مصدرًا مهمًا للمواد الخام لسلاسل القيمة الصناعية.

خطط أدنوك للغاز

تواصل "أدنوك للغاز" الاستفادة من الفرص التي تتيحها خطة "أدنوك" الرئيسة المتكاملة للغاز، التي تهدف إلى ربط مكونات سلسلة قيمة الغاز في الدولة، لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي، لتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية.

وتتضمن الخطة استعمال مناهج وتقنيات جديدة لتمكين زيادة استخراج الغاز من الحقول الحالية وتطوير الموارد غير المستغلة.

وتُعَد "أدنوك للغاز"، التي أُسِّسَت في يناير/كانون الثاني 2023 من خلال دمج أعمال "أدنوك" لمعالجة الغاز والغاز المسال، شركةً عالميةً متكاملة واسعة النطاق، تعمل في جميع مجالات وجوانب سلسلة القيمة للغاز.

وتدير الشركة 95% من إجمالي احتياطيات الإمارات من الغاز الطبيعي، التي تُعدّ سابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، وتوفر 60% من احتياجات الإمارات من غاز المبيعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق